شبكة استجواب الاخبارية
تعمل شبكة استجواب الاخبارية من مقرها دولة لبنان وهي شبكة إخبارية تقدم محتوى مميزاً وتغطية شاملة لأخبار المنطقة والعالم من خلال شبكة متكاملة.

دكتورة التغذية اية قرقمازي

استجواب- خاص:
تعدّ الصحة الأسرية، ولاسيما للنساء وبعض المصابين بالبدانة واضطراب الشهية، من ضرورات وحاجة الإنسان للمحافظة على صحته، وقد أثبتت الدراسات والأبحاث أن الغذاء السليم يبني الأجسام ويجعل وظائفها تعمل بنشاط، إذ كلما كان الغذاء صحياً كان الجسم كذلك. ولهذا نجد أن الغذاء في أغلب مجتمعات العالم هو الشغل الشاغل لهم بعد التلوث البيئي الحاصل، عدا عن مخلفات الحروب التي أرخت بأثرها السيئ على كل الأغذية التي نتناولها.
تُمضي ضيفتنا جلّ وقتها في البحث ومتابعة كل ما هو جديد في اختصاصها لتصل إلى نتيجة تسعد بها مراجعيها، وقد أبدعت في ذلك وكانت من بين خبراء التغذية الذين تلقى نصائحهم رواجاً وقبولاً كبيراً. من هنا ومن أجل تعميم عوامل الصحة السليمة والمتوازنة، التقت مجلة “استجواب” اختصاصية التغذية آية خضر قرقمازي للوقوف على أهمية ودور الغذاء السليم فكان الحوار التالي.

* نسمع من عامة الناس مصطلح “الحمية الغذائية”.. ويقولون فلانة أو فلان يتبع أو اتبع حمية دون الرجوع إلى طبيب ما رأيك في ذلك؟.
** عندما نقول لشخص حالتك تتطلّب حمية غذائية، فإن هذا يعني أن لديه خللاً ما، وإلا لماذا نطلب الحمية؟.. الأشخاص الذين يقومون من تلقاء أنفسهم بحمية غذائية ودون استشارة طبيب أو اختصاصي تغذية يلحقون الضرر بأنفسهم ويفاقمون المشكلة، لذلك ينبغي أن تكون هذه الحمية مدروسة وبإشراف أو توجيه طبيب أو اختصاصي صحة عامة وتغذية.
* إذن ما أهمية الحمية الغذائية؟.
**الحمية هي نظام غذائي ينصح به الأطباء اولا للوقاية من الامراض وفي حالات محددة تكون مرضية , إذ وبعد أن نشخص حالة المريض طبياً ونعرف حقيقة حالته ووضعه ننصحه بحمية غذائية ونقنعه بأهميتها بالتأكيد للوقاية من الأمراض أو مضاعفاتها.
* هل للحمية مخاطر على الإنسان؟.
**لا يوجد أية مخاطر للحمية إذا أجرى الطبيب فحوصات شاملة للمريض وعلى رأسها فحوصات الدم، لأن الحمية ليس هدفها تنزيل الوزن فقط بل الحفاظ على الصحة العامة للجسم، فمثلاً إذا أعطيتك حمية خالية من البروتين وأنت لديك فقر دم بالتأكيد ستحصل لديك مشكلة، وأيضاً إذا كان لديك نقص بفيتامين B12 يمكن أن يؤدي ذلك إلى تنمل في الأطراف، إذن الفحوصات ضرورية كي نحصل على تشخيص مناسب لا يخلّف وراءه أية مشكلة.
* كثير من النساء يلجأن إلى الحمية عندما يجدن وزنهن قد زاد، لكنهن يعانين كثيراً في تنزيل الوزن ومن دون جدوى ما رأيك؟.
** هذا الكلام صحيح في حال اتخذت المرأة قرارها في تطبيق الحمية دون استشارة طبيب، أما إذا استشارت اختصاصية تغذية فهي ستعطيها برنامجاً غذائياً متكاملاً يراعي حالتها الصحية، وما عليها إلا الالتزام بالتعليمات والتوجيهات كي تحصل على نتيجة مرضية، علماً أن لكل حالة برنامجاً خاصاً بها.
* هناك أشخاص تتراكم عندهم الشحوم والدهون في مناطق معينة من الجسم، وعندما يطبقون الحمية قد تذهب الدهون لكن الجسم يضعف، ما سبب ذلك برأيك؟.
** الأجسام تختلف من شخص لآخر، حيث نجد بعضها تتراكم فيها الدهون في المنطقة السفلى ونجد في بعضها الآخر دهوناً في المنطقة العليا، وبعض الأجسام تتشكل فيها الدهون على كامل الجسد، وهذا سببه الجينات الوراثية عند كل شخص، هناك نوعية من الدهون تكون “active” متفاعلة مع زيادة الأكل ومع نقص الأكل، للأسف لم نستطع الوصول إلى حمية معينة تتمكن من إزالة الدهون بالشكل المطلوب مثل الرياضة.
*ما هي الأغذية التي يجب أن يتناولها الإنسان البدين لحرق الدهون؟.
** الزنجبيل، الكمون، البهارات، الشاي الأخضر، كما يجب تناول بذور الكتان والشوفان، والخضار مثل البقدونس والخس والخيار.
*لكي نتفادى مشكلة البدانة، ماذا تقدمين من نصائح لقرائك؟.
** أنصح بتناول الماء حتى لو لم يشعر الشخص بالعطش. والتقيد بوجبات الطعام صباحاً وظهراً ومساء وتوزيعها بشكل منظم. تناول وجبة واحدة تزيد من نسبة الدهون في الجسم، لذلك أنصح بتناول الوجبات الثلاث التي تساعد الجسم على حرق الدهون، أضف إلى ذلك ممارسة الرياضة اليومية والمواظبة عليها.
* يلجأ البعض إلى تخفيف وزنهم من خلال شفط الدهون، أو إجراء عملية تصغير المعدة ما خطورة ذلك على صحة الإنسان؟.
** شفط الدهون أو عمليات تصغير المعدة فيها خطورة على حياة الأشخاص، وإجراء مثل هذه العمليات قد يؤدي إلى الوفاة، لذلك أنصح بالابتعاد عن عمليات شفط الدهون، وإن كان لابد منها فعملية ربط المعدة أقل خطورة، لكن الأفضل من هذا وذاك هو اتباع حمية غذائية والقيام بالتمرينات الرياضية اليومية.
* هناك من يعتمد على الأدوية في تخفيف وزنه مثل “كاتم أو قاطع الشهية” ماذا تقولين له؟.
** بصراحة مثل هذه الأدوية مؤذية وتضرّ بالصحة وأنصح بالابتعاد عنها، وخاصة قاطع أو كاتم الشهية لأنها قد تؤدي إلى الغثيان، وعندما يتناول الشخص الطعام بعد أخذ قاطع الشهية يصاب الجسم بالكسل، والسبب يعود إلى عدم حرق الدهون بشكل كامل وتذهب معه كل الفيتامينات، لأن الجسم يمتصّ بعض الفيتامينات مع الدهون مثل فيتامين ( A- D- E) تلك يمتصها الجسم مع الدهون، فإذا أخذ الشخص الدواء “قاطع الشهية” فهو يعطل عمل هذه الفيتامينات.
* أيهما أسرع لتنزيل الوزن الحمية الغذائية أم عبر الأدوية؟.
** الأدوية أسرع لكنها أخطر على صحة الجسم، بينما الحمية أفضل ولو كانت نتيجتها بطيئة.
* هناك من يلجأ بعد تعصيبه أو غضبه الشديد إلى تناول كمية من الحلويات أو المشروبات ما تأثير ذلك على صحته؟.
** نعم موضوع التعصيب يلعب دوراً كبيراً ويؤثر على صحة الإنسان، فالتعصيب يجعل صاحبه يبحث عن أشياء تجعله هادئاً، وبالتالي يصبح جسمه يطلب لا شعورياً السكر وأطعمة دسمه ودهنية، وهذا بدوره يؤدي إلى زيادة الوزن، حيث إن كل ما يأكله الشخص في هذه الحالة يتخزن في جسمه ويشكل خطراً على حياته. الأفضل عندما يكون الشخص في هذه الحالة من التعصيب يجب الابتعاد عن الحلويات وعن الكافيين واستبداله باليانسون.
* هل الفواكه بأنواعها المتعددة تزيد من الوزن؟.
** لا يوجد فواكه تزيد من وزن الإنسان، بل الكمية التي يتناولها هي التي تزيد الوزن.
* ماهي مضار الملونات والمحليات والمشروبات الغازية والأطعمة المحفوظة على حياة الأشخاص؟.
** هناك بعض الدراسات تقول إن مثل هذه المواد يظهر ضررها ببطء على حياة الأشخاص، فهي قد تسبب أمراضاً مزمنة، وباعتقادي كل شيء يزيد عن حده يضرّ بالصحة، الاعتدال بتناول الأطعمة هو الأفضل.
* ماهي أنواع الأغذية التي تساعد على تخفيف الوزن؟.
* تقسيم الوجبات بشكل صحيح , البهارات و الزنجبيل لمن ليس لديه حرقة , الاكل الغني بالالياف, البيض، اللوز، التوت، الخضراوات بأنواعها الفاصولياء، البازيلاء، الحمص، العدس.. كلها أطعمة تساعد على خسارة الوزن.
*ولا بد مع النظام الغذائي مرافقته بنظام رياضي .
* أخيراً.. حبذا لو تقدمين بعض النصائح والإرشادات للأشخاص المصابين بالبدانة؟.
** أنصح الجميع وباختصار شديد بممارسة الرياضة اليومية وذلك بإجراء تمارين خفيفة، إضافة إلى تناول الماء حتى لو لم يشعر المريض بالعطش، والابتعاد عن الدهون ما أمكن.

 

 

 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

آخر الأخبار
أمطار .. برق ورعد.. متى يتحسن الطقس؟ متعاقدو الأساسي: نطالب بامتحان موّحد لكل لبنان بوتين يعلن نيته زيارة الصين في أيار المقبل رفع مستوى التمثيل في الخماسية... هل يحدث فرقاً؟ فرنسا تدعو لتحقيق مستقل حول اكتشاف مقابر جماعية في قطاع غزة إيران: التعددية القطبية كفيلة بتسوية الصراعات سلميا تجنباً للخسارة... خبيرٌ أميركي يؤكد: ايران قد تستخدم مقاتلين عراقيين ذوي خبرة إهتمام قطري بآل الحريري إسرائيل "تتنازل عن الرقم المطلوب" للرهائن المفرج عنهم بالمرحلة الأولى من الهدنة حزب القوات يرد على تقرير لـ"هيومن رايتس ووتش فرصة لاستعادة تغطية الدواء بـ73 مليون دولار: نهاية التقاعس في الضمان؟ مقترحات جديدة لإحياء المفاوضات | العدو للمقاومة: التبادل مقابل وقف هجوم رفح الرئيس الصيني يلتقي وزير الخارجية الأميركي السعودية تستعد لاستضافة اجتماع لمناقشة مستقبل غزة ماذا كشفت صور الأقمار الاصطناعية عن المقابر الجماعية في مستشفى ناصر بغزة؟ غزة: تحذير من انتشار الأوبئة بمخيمات النزوح جراء موجات الحر إسرائيل تواصل القصف وسط تفاوض لتبادل الأسرى وتحذيرات من اقتحام رفح تفاصيلُ مقتل الإسرائيلي بصاروخ الحزب في مزارع شبعا المحتلة أبو زهري: حماس متمسكة بوقف الحرب في غزة قبل إبرام أي اتفاق أسرى مستوطنون يقتحمون مقام “قبر يوسف” في نابلس بحماية الجيش الإسرائيلي تأجيل الانتخابات البلدية في لبنان حتى 2025 قافلة "إسرائيلية" مؤللة تقع في كمين مركّب للمقاومة في جنوب لبنان