شبكة استجواب الاخبارية
تعمل شبكة استجواب الاخبارية من مقرها دولة لبنان وهي شبكة إخبارية تقدم محتوى مميزاً وتغطية شاملة لأخبار المنطقة والعالم من خلال شبكة متكاملة.

كارثة بالتيمور ليست الوحيدة.. “مخاطر عالمية” بسبب سفن الحاويات العملاقة

عقب انهيار جسر فرانسيس سكوت كي في بالتيمور الأميركية مع الساعات الأولى يوم الثلاثاء الماضي، تتجاوز الأسئلة حاليا جهود الإغاثة والبحث عن المفقودين، أو حتى إعادة بناء الجسر المنهار أو وصل ضفتي النهر كما كان سابقا… فالتهديد الذي يواجه ميناء بالتيمور يعد معضلة كبيرة للتجارة الأميركية.

ومن حيث الحجم، يعد ميناء بالتيمور التاسع من حيث قدرات الشحن والتفريغ للبضائع الدولية، لكنه الأول في شحن البضائع “ذات العجلات”، والتي تتصدرها السيارات وآلات الزراعة والبناء… ومنذ انهيار الجسر، توقف العمل بالميناء، ليبحث المصنعون وشركات الشحن عن بدائل سريعة تتيح لهم شحن وتفريغ البضائع.

وبينما توجد موانئ أخرى بالفعل على الساحل الشرقي الأميركي قريبة من الميناء المنكوب، مما قد يخفف من تبعات الأزمة، إلا أن بعضها ربما لا يكون مجهزا لوجستيا لاستقبال هذه النوعية من البضائع، والانتقال إلى البعض الأخر سيعني كلفة أعلى ووقتا أكثر وتكدسا أكبر.

وأكد وزير النقل الأميركي بيت بوتيجيغ أمس الأربعاء أنه من السابق لأوانه تقدير الوقت الذي سيستغرقه تطهير هيكل الجسر من قناة نهر باتابسكو التي يبلغ عمقها 50 قدمًا (15 مترًا)، والتي تؤدي إلى المحطة الرئيسية للميناء.

وتقول ولاية ماريلاند التي يقع فيها ميناء بالتيمور، إن حركة الميناء شهدت نقل نحو 850 ألف مركبة العام الماضي، من بينها 70% من الصادرات. كما تشمل التعاملات بالميناء تجارة الصلب والألومنيوم والأخشاب والأثاث والسكر، إلى جانب إمدادات الطاقة الهامة، التي تمتد من الغاز الطبيعي إلى صادرات الفحم؛ والأخير يمر منه نحو 20% من الصادرات الأميركية عبر ميناء بالتيمور، وهي النسبة الثانية على المستوى الأميركي عقب ميناء نورفولك في فيرجينيا.

وبشكل عام، تعامل الميناء مع ما يصل إلى 11.7 مليون طن من البضائع في عام 2023، وهو رقم قياسي في تاريخه. كما مرت به أكثر من 1800 سفينة، واستقبل أكثر من 444 ألف مسافر في رحلة بحرية.

وخلال الساعات التي تلت الحادث، توقعت شركة “ويندوورد ماريتايم” لإدارة المخاطر البحرية، أن تتأخر السفن المقرر أن تتوجه إلى بالتيمور لمدة 24 يومًا على الأقل. وقالت الشركة أيضًا إن بياناتها تظهر زيادة كبيرة في عدد السفن التي تبطئ سرعتها أو تتوقف في شمال المحيط الأطلسي، مما يعني على الأرجح أنهم ينتظرون لمعرفة الميناء الذي سيذهبون إليه.

وحاليا، تسعى شركات إنتاج السيارات لتحويل أنشطة الشحن إلى الموانئ الأخرى على الساحل الشرقي، شمال وجنوب ميناء بالتيمور

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

آخر الأخبار
برجك اليوم : التوقعات الفلكية ليوم السبت 27 ابريل 2024 أمطار .. برق ورعد.. متى يتحسن الطقس؟ متعاقدو الأساسي: نطالب بامتحان موّحد لكل لبنان بوتين يعلن نيته زيارة الصين في أيار المقبل رفع مستوى التمثيل في الخماسية... هل يحدث فرقاً؟ فرنسا تدعو لتحقيق مستقل حول اكتشاف مقابر جماعية في قطاع غزة إيران: التعددية القطبية كفيلة بتسوية الصراعات سلميا تجنباً للخسارة... خبيرٌ أميركي يؤكد: ايران قد تستخدم مقاتلين عراقيين ذوي خبرة إهتمام قطري بآل الحريري إسرائيل "تتنازل عن الرقم المطلوب" للرهائن المفرج عنهم بالمرحلة الأولى من الهدنة حزب القوات يرد على تقرير لـ"هيومن رايتس ووتش فرصة لاستعادة تغطية الدواء بـ73 مليون دولار: نهاية التقاعس في الضمان؟ مقترحات جديدة لإحياء المفاوضات | العدو للمقاومة: التبادل مقابل وقف هجوم رفح الرئيس الصيني يلتقي وزير الخارجية الأميركي السعودية تستعد لاستضافة اجتماع لمناقشة مستقبل غزة ماذا كشفت صور الأقمار الاصطناعية عن المقابر الجماعية في مستشفى ناصر بغزة؟ غزة: تحذير من انتشار الأوبئة بمخيمات النزوح جراء موجات الحر إسرائيل تواصل القصف وسط تفاوض لتبادل الأسرى وتحذيرات من اقتحام رفح تفاصيلُ مقتل الإسرائيلي بصاروخ الحزب في مزارع شبعا المحتلة أبو زهري: حماس متمسكة بوقف الحرب في غزة قبل إبرام أي اتفاق أسرى مستوطنون يقتحمون مقام “قبر يوسف” في نابلس بحماية الجيش الإسرائيلي تأجيل الانتخابات البلدية في لبنان حتى 2025