شبكة استجواب الاخبارية
تعمل شبكة استجواب الاخبارية من مقرها دولة لبنان وهي شبكة إخبارية تقدم محتوى مميزاً وتغطية شاملة لأخبار المنطقة والعالم من خلال شبكة متكاملة.

إصابة دماغية غريبة لرجل لا يستطيع رؤية الأرقام… والعلماء يوضحون

حلّل العلماء حالة غير عادية لعالم جيولوجيا هندسية كان يعاني من إصابة عصبية لم يتمكن بسببها من التعرّف على الأرقام من 2 حتّى 9 مع استمرار قدرته على فهم الحروف والرموز بالإضافة إلى الرّقمين واحد وصفر.

وفي هذا الإطار، قال أحد الباحثين في الدّراسة، العالم بجامعة جونز هوبكنز، مايكل ماكلوسكي: عندما ينظر إلى رقم ما، يتعيّن على دماغه أن يعلم أنه رقم قبل أن يتمكن من رؤيته. إنها مفارقة حقيقية! وفي بحثنا الحالي، حاولنا التحقيق بما قد يحصل عندما يكون فاقداً لوعيه.”

وقد شُخّص المريض، المشار إليه في الدراسة بإسم”RFS” بمرض تنكسي عصبي نادر في الدماغ يسمى بتنكس قشري قاعدي( corticobasal syndrome ) الناجم عن تلف كبير في منطقتين من الدماغ: القشرة والعقد القاعدية.

وفي مقطع فيديو نشره الباحثون، ظهر RFS وهو يحاول نسخ رمز الرقم”8″ باللون البرتقالي، ولكن بدلا من ذلك، رسم ما وصفه بأنه معكرونة باللون البرتقالي. وفي تجربة أخرى، حاول الفريق وضع صور أو كلمات بالقرب من أرقام كبيرة أو بداخلها. فتمكّن المريض بسهولة من رؤية الصور البعيدة لكنه لم يتمكن من رؤية الصور الّتي وُضعت داخل الأرقام.

وبالتّالي، قام الفريق الطبي بدراسة مجموعة من الاحتمالات واستنتجوا أنّ الخلل هو نتيجة أسباب نفسية وعقلية ووظيفية وليس نتيجة أسباب إدراكية فحسب.

وقالوا: “كان RFS يلتقى بطبيبٍ نفسي بالتّزامن مع أبحاثنا، إلّا أنّ الطبيب لم يتوصّل إلى أي نتائج تفيد أنّ أعراضه الإدراكية أو الجسدية تعكس اضطراباً وظيفيّاً.”

وبالإضافة فقد قام الباحثون بدراسة دماغ RFS باستخدام تخطيط كهربائي للدماغ واكتشفوا أنّه لم يكن على دراية تامة بوجود كلمة، ولكن دماغه لم يكتشف وجود كلمة فقط ، بل حدد ماهيتها أيضا”.

وفي علم الأعصاب، يُفترض عادة أن النشاط العصبي الذي كان يراه فريق البحث على المخطط الكهربائي للدماغ، هو الذي يسبب الوعي البصري.

وقال ديفيد روثلين”اكتشف دماغه الوجوه بالصور في الأرقام دون أن يتعرّف عليها. وتُظهر هذه النتائج بالتّالي أن دماغ RFS يقوم بمعالجة معقدة في غياب الوعي”.

 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

آخر الأخبار
ما علاقة ملاحقة سلامة أوروبياً بهبة المليار يورو؟ القسام تستهدف قوات إسرائيلية متوغّلة شرق معبر رفح في ذكرى 7 أيار... الحريري: ستبقى بيروت عصية على كل ظالم "إعادة تدوير"... الحجار: الهبة الأوروبية ليست بالأمر الجديد الاحتلال يعترف بمقتل ضابطين بعملية لحزب الله مصادر تكشف لـ "شبكة قدس" تفاصيل خاصة عن المقترح الذي وافقت عليه حماس القاهرة: وفود الوساطة تستأنف مفاوضات اتفاق الهدنة في غزة كابينيت الحرب يقرر المضي بعملية رفح بحجة "الضغط على حماس" محللون إسرائيليون: لا فائدة من احتلال رفح بغياب خطة إستراتيجية ماكرون: فرنسا ليست في حالة حرب ضد روسيا الحصار الأمريكي يحطم أحلام السوريين بالحج إلى مكة المكرمة الرئيسان الصيني والفرنسي يشددان على ضرورة التوصل لوقف فوري ومستدام لإطلاق النار في غزة العضوية الكاملة.. آمال فلسطين معقودة على جمعية الأمم المتحدة انتفاء الورقة الفرنسية.. الثنائي يرغب بواشنطن! السعودية تسعى مع معراب وقطر مع الثنائي.. الخماسية تسهل مبادرة "الاعتدال" 48 ساعة مفصليّة تحدّد مسار المنطقة خطط لإجلاء "الحرس الثوري" ونقل مقاره إلى مناطق قريبة من لبنان؟! أهمية "معبر رفح" بالنسبة لإسرائيل! بالفيديو والصور: ادرعي يعرض عمليات الجيش الإسرائيلي شرق رفح بالأرقام... حصيلة خسائر الجيش الإسرائيلي بنيران حزب الله خلال شهر جلسة لمجلس النواب في هذا اليوم "48 ساعة"... لابيد: لو كنت مكان نتنياهو لأجلت الهجوم على رفح