شبكة استجواب الاخبارية
تعمل شبكة استجواب الاخبارية من مقرها دولة لبنان وهي شبكة إخبارية تقدم محتوى مميزاً وتغطية شاملة لأخبار المنطقة والعالم من خلال شبكة متكاملة.

هل يرغب العدوّ في جولة حرب أو أيام قتالية؟

بعد وقت، ستروي المقاومة في لبنان تفاصيل الإطباق الاستخباري للعدوّ على طول الجبهة المفتوحة عند حدود فلسطين المحتلة. يعرف العدوّ جيداً أن لدى المقاومة في لبنان خبرة كبيرة في التعامل مع عمليات الرصد. صحيح أن الإجراءات الدفاعية لا تنجح دائماً في حماية المقاومين، لكن الجهد المبذول يعكس قدرة عملياتية على تتبّع أدوات عمله في الرصد والتعقب. وبعدما نجحت المقاومة في تعطيل معظم منصات الرصد الثابتة في مواقع الحافة الأمامية، لجأ العدوّ إلى الاعتماد على قدرات تقنية يمكنها القيام بهذه المهمة من دون حاجة الى قواعد أرضية. لكنه يدرك، أيضاً، أن المقاومة تكيّفت الى حدّ كبير مع هذا النمط من الرصد والتعقب، وأن خبرة 42 سنة من المواجهة الصاخبة والصامتة، مكّنت القيادات الميدانية من صياغة آليات جديدة، غير متطابقة وغير متجانسة، لكنها تسمح بتنفيذ العمليات بحسب ما تفرضه الوقائع الميدانية أو السياسية.خلال 72 ساعة، اضطرّ جيش الاحتلال الى الاعتراف بوقوع 22 إصابة في صفوف جنوده، منذ وقوع قوة كوماندوس في شرك متفجر قرب بلدة الضهيرة، مروراً بالقوة التي كانت تخدم منصة للدفاع الجوي في بيت هيلل قرب كريات شمونة، وصولاً الى القوة التي كانت تتحصّن أمس في أحد منازل بلدة عرب العرامشة قبالة علما الشعب في الجانب اللبناني. وهي حصيلة تثير ذعراً لدى قيادات العدوّ وجمهوره. وثمّة تحليلات عجيبة غريبة صدرت وستصدر، حول ما يحصل، وما إذا كان لعمليات المقاومة صلة بالمناخ السائد بعد الرد الإيراني. مع ذلك ينبغي فهم الأمر في سياقه المنطقي، أي سياق الخط البياني لعمليات المقاومة التي تقوم على قاعدة عملياتية – سياسية.
تدرس المقاومة حركة العدوّ الثابتة والمتحركة في العمق الحدودي القريب مع لبنان. لديها وسائلها في جمع المعلومات الكبيرة، ويتاح لها، بجهد خاص، الوصول الى معطيات صلبة حول تحركات قوات الاحتلال التي نشطت خارج المواقع التقليدية التي لا يمكنه البقاء فيها طويلاً، وهي لا تتّسع أساساً لجنوده في الأحوال الطبيعية ولا بعد تعزيز قواته في الأسابيع الأخيرة. كما أنّ بإمكان المقاومة الحصول على ما يكفي من معلومات ميدانية لتقرر نوع العمليات التي ستقوم بها، وقد تعاظمت قدرتها على خلق فرص عملياتية، وخصوصاً أنه ليس بمقدور قوات الاحتلال الاختباء كل الوقت، كما أن تحويل مستعمرات الشمال الى ثكنات عسكرية مغلقة لا يفيد في إخفاء حركتها. ولدى المقاومة قدرة على تمييز هويات البشر المنتشرين في هذه المستعمرات، بين سكان مدنيين رفضوا الإخلاء، وعسكريين يتحركون أحياناً بثياب مدنية ويستخدمون سيارات عادية ويسكنون منازل تركها سكانها عنوة. وكل هذا يسمح باختبار الهدف الأنسب.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

آخر الأخبار
برجك اليوم : التوقعات الفلكية ليوم الاربعاء 1 مايو 2024 رانيا يوسف تتحضر لخوض تجربتها الغنائية الأولى الأفوكادو يقلل خطر السكري على المرأة.. هذه آخر الدراسات اختيار المخرجة اللبنانية نادين لبكي ضمن لجنة تحكيم مهرجان "كان" السينمائي في دورته الـ77 سلافة معمار تعيش قصة حب جديدة.. وهذا ما قالته عن الشهرة وجمالها مصدر يكشف تفاصيل جديدة بشأن الهدنة في غزة طلاب الجامعة الاميركية في بيروت: عالقدس رايحين شهداء بالملايين التعديلات حُسمت... وزير يزفّ الخبر السار عند الساعة الرابعة! لابيد يحذّر من انهيار الطبقة الوسطى! "كنتاكي" تغلق فروعا في ماليزيا بعد حملات واسعة للمقاطعة "أسترازينيكا" تعترف.. لقاح كورونا يسبب آثارا جانبية مميتة دامت 3 ساعات"... مواجهةٌ تنهي حياة 4 ضباط أميركيين! خلال الـ72 ساعة القادمة... قرارٌ بشأن إنهاء الحرب وتنازل إسرائيلي متوَقَّع! القسام تقصف الجيش الاسرائيلي في "نتساريم" منظمة العفو الدولية تطالب بايدن بوقف تزويد إسرائيل بالأسلحة الأميركية الأراضي الفلسطينية الصين بعد محادثات على أرضها: فتح وحماس عبرتا عن رغبة سياسية في تحقيق المصالحة جامعة كولومبيا الأمريكية تبدأ بفصل الطلاب المشاركين في التظاهرات الداعمة لفلسطين "أنصار الله" تتهم واشنطن بعرقلة جهود إحلال السلام في اليمن رئيس الأركان التركي ونظيره المصري يبحثان إنشاء مصانع للأسلحة التركية في القاهرة الجيش الإسرائيلي و"حزب الله" يتبادلان القصف على الحدود اللبنانية الجنوبية الحرب على غزة: 5 مجازر جديدة ترفع حصيلة الشهداء إلى 34535 غزة.. شح السيولة النقدية يشل حياة الفلسطينيين