شبكة استجواب الاخبارية
تعمل شبكة استجواب الاخبارية من مقرها دولة لبنان وهي شبكة إخبارية تقدم محتوى مميزاً وتغطية شاملة لأخبار المنطقة والعالم من خلال شبكة متكاملة.

 ذكرى ميلاد الكاتب “نجيب محفوظ”.. وعلاقته مع كوكب الشرق

يصادف اليوم ذكرى ميلاد الكاتب الكبيرنجيب محفوظ” عميد الرواية العربية، في مثل هذا اليوم 11 ديسمبر/كانون الأول عام 1911، ووصلت أعماله للعالمية خصوصاً مع حصوله على جائزة نوبل في الآداب.

ولد نجيب محفوظ في “الجمالية”، ثم انتقل بعد ذلك مع الأسرة إلى العباسية، وهناك ارتبط بعدد من الصداقات في شبابه، حيث كان يعتز بالصداقة، فتعرف على عدد من الأصدقاء منهم، صلاح جاهين، وعادل كامل، والفنان الكبير أحمد مظهر الذي أطلق على مجموعة الأصدقاء بـ شلة الحرافيش.

وعلى الرغم من حبه لأم كلثوم فإن نجيب محفوظ لم يلتق بها سوى مرة واحدة ولم يعرفها معرفة شخصية ولم يتحدث إليها مباشرة إلا مرة واحدة فقط، وذلك في الحفلة التي أقامتها جريدة الأهرام لتكريمه بمناسبة بلوغ نجيب محفوظ الخمسين سنة 1961، حيث اتصل بها الأستاذ محمد حسنين هيكل وعرض عليها حضور الحفلة فوافقت دون تردد.

ويقول نجيب محفوظ عن أحمد مظهر إنه من أكثر الفنانين الذين التقيت بهم ثقافة واحتراما وحبا للحياة وللوطن، وكان من الضباط الأحرار الذين شاركوا في ثورة يوليو 1952.

ويعلق نجيب محفوظ على ذلك في كتاب صفحات من مذكرات نجيب محفوظ تقديم رجاء النقاش: “كانت مفاجأة لي، لأنني لم أتوقع أن يكون لها اهتمامات بالقصة والرواية، وكنت أسمع الكثير عن ثقافتها واهتمامها بالشعر، ولم أتخيل أن توافق بهذه السهولة على المشاركة في احتفال أدبي خالص، وكانت هذه هي المرة الوحيدة التي ألتقي فيها مباشرة بالسيدة أم كلثوم ويدور بيننا حوار”.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

آخر الأخبار
برجك اليوم : التوقعات الفلكية ليوم الخميس 9 مايو 2024 "إنسولين فموي" قد يغني عن الحقن لمرضى السكري صورة تختصر الوجع والموت في رفح قصة قبول «حماس» بالصفقة! خليل يكشف : الأولويات اختلفت.. ولا قرار بربط الرئاسة بالجنوب وغزة النازحون على "طاولة بكركي"... وتحركات باتجاه مؤسسات أممية بيان من "جماعة مجهولة" حول مقتل رجل أعمال يهودي بمصر أسباب رفض إسرائيل لمقترح الهدنة تفاصيلٌ جديدة عن محاولة اغتيال زيلينسكي! تواصل محادثات الهدنة بحضور وفود الدوحة وواشنطن وحماس كيف ينضم جنود أجانب إلى جيش الاحتلال؟ حماس تتعلم وتطور أساليب قتالها في قلب المعركة رئيس أركان الاحتلال السابق: خسرنا الحرب ضد "حماس".. صورة النصر هي إزاحة نتنياهو جنود الاحتلال في غزة: نرى مقاومي حماس ليلاً يتحركون ويستعدون للجولة القادمة إرجاء محاكمة ترامب في فلوريدا بقضية احتفاظه بوثائق سرية الجيش الإسرائيلي قصف 77 منزلا لصحافيين وعائلاتهم بغزة غالبية إسرائيلية ترى أن اجتياح رفح لن يحقق النصر.. التجمع قريب من عبور الحسم كابينيت الحرب رفض اقتراح نتنياهو لاجتياح رفح بأسرع وقت "المرأة قادرة".. ضابطة حفظ سلام تونسية تفوز بجائزة أممية يومان فقط من إطلاقها.. آثار كارثية للعملية الإسرائيلية برفح وزير الدفاع الأوكراني يقدم تقاريره إلى نظيره الأمريكي حول الوضع في الجبهة روسيا تبدأ بتطوير وحدة للطاقة النووية لمحطة قمرية علمية مشتركة مع الصين