شبكة استجواب الاخبارية
تعمل شبكة استجواب الاخبارية من مقرها دولة لبنان وهي شبكة إخبارية تقدم محتوى مميزاً وتغطية شاملة لأخبار المنطقة والعالم من خلال شبكة متكاملة.

حالة طبية تحيّر الباحثين… فتاة تذرف دماً بدل الدموع

قامت مجموعة من أخصائيي البصريات من معهد عموم الهند للعلوم الطبية في نيودلهي بدراسة حديثة لتفصيل ظاهرة غريبة ونادرة معروفة بإسم “Haemolacria” لدى فتاة تبلغ 11 سنة من العمر.

وقد كشفت والدة الفتاة أنّ ابنتها ذرفت دموعاً دموية يوميّاً لعدة دقائق من مرتين إلى ثلاث مرّات على مدار أسبوعٍ.

ومن جهتهم، أجرى الأخصائيون مجموعة من الاختبارات لمعرفة السبب، لكنهم لم يتمكّنوا من تحديد سبب واضح لهذه الظّاهرة. فلم تعاني المريضة من أي مرض وبدا أن غددها الدمعية(Lacrimal gland)  سليمة، كما أنّ خلايا الدّم لديها كانت سليمة ولم تظهر أي نتائج غير مألوفة.

وقد تطرّق العلماء إلى الباحث والطبيب اليوناني آيوتيوس من أميدا، الّذي أشار إلى أمر مماثل، عندما وصف أمراض الطفولة التي تؤدّي إلى تسرب الدم من زاوية العين. ويزعم أيضاً أن كتّاباً طبيين تاريخيين آخرين، مثل أنطونيو براسافولا، قد أبلغا عن حالات مشابهة كانت مرتبطة بالحيض لدى المراهقات.

ويُشار إلى أنّه في الآونة الأخيرة، أثارت تقارير الدموع الدموية لدى الشابات مزيجا من الاهتمام الطبي والإثارة الإعلامية.

فقبل 10 سنوات، قامت ناشيونال جيوغرافيك بتوثيق حالة مماثلة لدى فتاة هندية تبلغ من العمر 14 عاما تدعى توينكل دويفيدي. كما أنّ الحالة لم تقتصر على الإناث فحسب، فقد أصيب رجل إيطالي منذ عامين بهذه الحالة ودخل إلى قسم الطّوارئ، وبدا أنّه يعاني من احتقان الملتحمة، وزيادة طفيفة في الدم في الغشاء الذي يغطي مقلة عينيه.

والجدير بالذّكر أنّ الهرمونات قد تؤدّي دوراً في هذه الظاهرة إذ وجدت دراسة أجريت عام 1991 أنّ دماً مخفياً وغامضاً تمّ رصده ضمن 125 متطوّعة كنّ في فترة الدّورة الشهرية.

وهناك الكثير من الحالات الصحية الأخرى التي يمكن أن تساعد أيضاً في تفسير بعض حالات الظاهرة الدموية، مثل مرض تخثر الدم، أو اضطراب الأوعية الدموية أي متلازمة Osler-Weber-Rendu.
إلّا أنّه في حالة هذه الطفلة البالغة من العمر 11 عاما، لم تقدّم الحالات المذكورة أي دليل من شأنه أن يفسّر هذه الظاهرة لدى الفتاة ولا يزال تشخيصها لـ haemolacria “مجهول السبب.

ويُشار إلى أنّ الأطباء يواصلون أبحاثهم في هذا الإطار ويؤكّدون أنّ ذرف الدّموع الدموية لا يثير القلق باستمرار إذ قد يختفي فجأةً تماماً كظهوره.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

آخر الأخبار
من خارج الاسماء المتداولة.. أصبح للرياض اسم مرشح رئاسي؟ رسائل سياسية في العباءة المهداة من البخاري إلى جعجع؟ «فوضى» اسرائيلية حزب الله والنصر الاستراتيجي مسؤول أميركي لـ "الحرة": القتال سيتوقف إذا وافقت حماس على المقترح الإسرائيلي أوستن: لا مؤشرات على أن حماس تخطط لمهاجمة قوات أميركية في غزة البنتاغون: قوات روسية تتمركز في القاعدة نفسها مع قواتنا في النيجر دول في منظمة المؤتمر الإسلامي قد تنضم إلى الدعوى القضائية التي رفعتها جنوب أفريقيا ضد إسرائيل إصابة 8 جنود سوريين إثر قصف إسرائيلي على ريف دمشق إيران تفرج عن طاقم سفينة مرتبطة بإسرائيل الأمم المتحدة: إعادة إعمار غزة تتطلب أكثر من 40 مليار دولار تركيا تعلق جميع المعاملات التجارية مع إسرائيل.. وتل أبيب تصف أردوغان بـ”الديكتاتور” الحرب على غزة: الاحتلال يواصل غاراته وقصفه على القطاع ويكثفها على رفح خلافات شديدة بين نتنياهو وقادة الأجهزة الأمنية نتنياهو علم بآخر لحظة وبن غفير يطالب بإقالة غالانت: تعيينات جديدة في هيئة الأركان العامة الإسرائيلية هل يدفع الحزب رئاسيّاً… ليحمي ظهره بعد "التسوية"؟ انخفاض سعر المحروقات اليوم.. اليكم كم أصبحت لبنان يبلع طُعم النزوح: مليار يورو ثمن حملة الاتحاد الاوروبي الانتخابية تفاصيل جديدة عن "جوفي" رئيس عصابة "اغتصاب الأطفال"! تفاصيل زيارة بريطانية سرية للسراي واليرزة: نشر أبراج المراقبة جنوبا شرطٌ للحل استهداف هدفين حيويين في بئر السبع وتل أبيب بِـ"الأرقب" عقيص "يحدد" 5 مطالب في ملف النزوح السوري!