شبكة استجواب الاخبارية
تعمل شبكة استجواب الاخبارية من مقرها دولة لبنان وهي شبكة إخبارية تقدم محتوى مميزاً وتغطية شاملة لأخبار المنطقة والعالم من خلال شبكة متكاملة.

اختصاصية التغذية آية خضر قرقمازي

 

تعدّ الصحة الأسرية، ولاسيما للنساء وبعض المصابين بالبدانة واضطراب الشهية، من ضرورات وحاجة الإنسان للمحافظة على صحته، وقد أثبتت الدراسات والأبحاث أن الغذاء السليم يبني الأجسام ويجعل وظائفها تعمل بنشاط، إذ كلما كان الغذاء صحياً كان الجسم كذلك. ولهذا نجد أن الغذاء في أغلب مجتمعات العالم هو الشغل الشاغل لهم بعد التلوث البيئي الحاصل، عدا عن مخلفات الحروب التي أرخت بأثرها السيئ على كل الأغذية التي نتناولها.

تُمضي ضيفتنا جلّ وقتها في البحث ومتابعة كل ما هو جديد في اختصاصها لتصل إلى نتيجة تسعد بها مراجعيها، وقد أبدعت في ذلك وكانت من بين خبراء التغذية الذين تلقى نصائحهم رواجاً وقبولاً كبيراً. من هنا ومن أجل تعميم عوامل الصحة السليمة والمتوازنة، التقت مجلة “استجواب” اختصاصية التغذية آية خضر قرقمازي للوقوف على أهمية ودور الغذاء السليم فكان الحوار التالي.

 

* نسمع من عامة الناس مصطلح “الحمية الغذائية”.. ويقولون فلانة أو فلان يتبع أو اتبع حمية دون الرجوع إلى طبيب ما رأيك في ذلك؟.

** عندما نقول لشخص حالتك تتطلّب حمية غذائية، فإن هذا يعني أن لديه خللاً ما، وإلا لماذا نطلب الحمية؟.. الأشخاص الذين يقومون من تلقاء أنفسهم بحمية غذائية ودون استشارة طبيب أو اختصاصي تغذية يلحقون الضرر بأنفسهم ويفاقمون المشكلة، لذلك ينبغي أن تكون هذه الحمية مدروسة وبإشراف أو توجيه طبيب أو اختصاصي صحة عامة وتغذية.

* إذن ما أهمية الحمية الغذائية؟.

**الحمية هي نظام غذائي ينصح به الأطباء اولا للوقاية من الامراض وفي حالات محددة تكون مرضية , إذ وبعد أن نشخص حالة المريض طبياً ونعرف حقيقة حالته ووضعه ننصحه بحمية غذائية ونقنعه بأهميتها بالتأكيد للوقاية من الأمراض أو مضاعفاتها.

* هل للحمية مخاطر على الإنسان؟.

**لا يوجد أية مخاطر للحمية إذا أجرى الطبيب فحوصات شاملة للمريض وعلى رأسها فحوصات الدم، لأن الحمية ليس هدفها تنزيل الوزن فقط بل الحفاظ على الصحة العامة للجسم، فمثلاً إذا أعطيتك حمية خالية من البروتين وأنت لديك فقر دم بالتأكيد ستحصل لديك مشكلة، وأيضاً إذا كان لديك نقص بفيتامين B12 يمكن أن يؤدي ذلك إلى تنمل في الأطراف، إذن الفحوصات ضرورية كي نحصل على تشخيص مناسب لا يخلّف وراءه أية مشكلة.

* كثير من النساء يلجأن إلى الحمية عندما يجدن وزنهن قد زاد، لكنهن يعانين كثيراً في تنزيل الوزن ومن دون جدوى ما رأيك؟.

** هذا الكلام صحيح في حال اتخذت المرأة قرارها في تطبيق الحمية دون استشارة طبيب، أما إذا استشارت اختصاصية تغذية فهي ستعطيها برنامجاً غذائياً متكاملاً يراعي حالتها الصحية، وما عليها إلا الالتزام بالتعليمات والتوجيهات كي تحصل على نتيجة مرضية، علماً أن لكل حالة برنامجاً خاصاً بها.

* هناك أشخاص تتراكم عندهم الشحوم والدهون في مناطق معينة من الجسم، وعندما يطبقون الحمية قد تذهب الدهون لكن الجسم يضعف، ما سبب ذلك برأيك؟.

** الأجسام تختلف من شخص لآخر، حيث نجد بعضها تتراكم فيها الدهون في المنطقة السفلى ونجد في بعضها الآخر دهوناً في المنطقة العليا، وبعض الأجسام تتشكل فيها الدهون على كامل الجسد، وهذا سببه الجينات الوراثية عند كل شخص، هناك نوعية من الدهون تكون “active” متفاعلة مع زيادة الأكل ومع نقص الأكل، للأسف لم نستطع الوصول إلى حمية  معينة تتمكن من إزالة الدهون بالشكل المطلوب مثل الرياضة.

*ما هي الأغذية التي يجب أن يتناولها الإنسان البدين لحرق الدهون؟.

** الزنجبيل، الكمون، البهارات، الشاي الأخضر، كما يجب تناول بذور الكتان والشوفان، والخضار مثل البقدونس والخس والخيار.

*لكي نتفادى مشكلة البدانة، ماذا تقدمين من نصائح لقرائك؟.

** أنصح بتناول الماء حتى لو لم يشعر الشخص بالعطش. والتقيد بوجبات الطعام صباحاً وظهراً ومساء وتوزيعها بشكل منظم. تناول وجبة واحدة تزيد من نسبة الدهون في الجسم، لذلك أنصح بتناول الوجبات الثلاث التي تساعد الجسم على حرق الدهون، أضف إلى ذلك ممارسة الرياضة اليومية والمواظبة عليها.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

آخر الأخبار
لطلاب الجنوب: 20GB انترنت مجاناً بأكثر من 10 آلاف دولار... بيع أول عقد عمل للأميرة ديانا في مزاد علني أخطاء شائعة تؤدي إلى اصفرار الأسنان... تجنبوها الآن "بحثاً عن كنز".. توقيف 6 سوريين خلال حفرهم خندقاً في بعلبك ميقاتي "يخشى" تصاعد النفور بين النازحين السوريين واللبنانيين! عبد الله بن زايد يلتقي يائير لابيد مسؤول أميركي يدعو بكين وموسكو لسيطرة البشر على السلاح النووي براً وجواً... الجيش الإسرائيلي تحت أنظار ونيران حزب الله رفعوا صورًا ضخمة لأبنائهم... عائلات "الأسرى" تتظاهر أمام مقر نتنياهو بالقدس سلام "يكشف" عن أهم صناعة في لبنان حاليًا! بِصور الأقمار الصناعية: الحوثي يبني منشآت وثكنات عسكرية "تحت الأرض" كيف تسرق الصين بيانات ملايين البشر؟ إسرائيل تندد بقرار كولومبيا قطع العلاقات معها بلينكن: يستحيل وقف الحرب شمال إسرائيل ما دامت مستمرة بغزة في انتظار السنوار.. أوساط إسرائيلية: الرياض أهم من رفح.. وتل أبيب على مفترق طرق 8550 حالة اعتقال بالضفة منذ 7 أكتوبر مداولات إسرائيلية حول عملية عسكرية بفيلادلفيا بديلة لاجتياح لرفح حزب الله يستهدف مواقع إسرائيلية والاحتلال يقصف جنوبي لبنان القائمة السوداء للأمم المتحدة: إسرائيل و"داعش" والقاعدة الحرب على غزة: شهداء وجرحى بقصف على مناطق مأهولة بالقطاع قمة أمنية فرنسية مصغرة مرتقبة حول ليبيا تركيا تصعد وتنضم إلى جنوب أفريقيا ضد إسرائيل أمام "العدل الدولية"...