شبكة استجواب الاخبارية
تعمل شبكة استجواب الاخبارية من مقرها دولة لبنان وهي شبكة إخبارية تقدم محتوى مميزاً وتغطية شاملة لأخبار المنطقة والعالم من خلال شبكة متكاملة.

المعابر غير الشرعية بين لبنان وسورية… حدود سائبة تُعلّم “الحرام”!

غالباً ما تقفز الحدود اللبنانية – السورية السائبة إلى دائرة الضوء على وقع قضايا شائكة تطلّ برأسها من خلف التضاريس الوعرة في الجغرافيا والسياسة على هذه الحدود غير المحدَّدة بفعل «ممانعةٍ» سورية دفينة تعود إلى موقف «أيديولوجي» من لبنان – الكيان.

وتُشكّل المعابر غير الشرعية على الحدود اللبنانية – السورية علامةً فارقةً بعدما تحوّلت ملاذاً للتهريب والإتجار بالبشر والأعمال الإجرامية المنظّمة… سلاحٌ وسياراتٌ وأشخاص وكبتاغون وبضائع ومخدرات، الأمر الذي يجعلها دفرسواراً خطراً في الأمن والاقتصاد والسياسة و… على سمعة لبنان.

350 كيلومتراً

أكثر من 350 كيلومتراً طول الحدود بين لبنان وسورية. حدودٌ تتشابك في بعض البلدات والقرى والجرود وتتوارى في مساحاتٍ واسعة، وغالباً ما تبقى مفتوحةً ومشرَّعةً على امتداد مسافات طويلة تاركةً المجال لتَداخُل غير شرعي بين البلدين.

نقاطٌ حدودية واضحة ومَعابر شرعية معترَف بها، لكن العلاقات و«المصالح» المتداخِلة على طرفيْ الحدود عزّزتْ المعابر غير الشرعية التي لا يعترف بها أو يدّعي أبوّتها أحد لكنها تنمو وتزدهر في الظِل لتشكّل مصدر خطر يلقي بثقله على لبنان.

136 معبراً

يصعب في رأي الخبراء الأمنيين إحصاء عدد المعابر غير الشرعية وإن كان تقرير سابق للحكومة اللبنانية قدّرها بـ 136 معبراً. فالحدود واسعة وغير مراقَبة بشكل فعّال في غالبيتها، وأي مساحة فيها يمكن أن تشكّل مَنْفذاً للعبور إلى المقلب الآخَر.

حدودٌ متعرِّجة وَعِرة تتخلّلها جبالٌ ووديان وأماكن سهلية بحيث يصعب إحكام المراقبة عليها وتحتاج إلى عديد كبير من العناصر البشرية والتجهيزات الإلكترونية للمراقبة.

والنقاط الأكثر استخداماً للعبور غير الشرعي بين البلدين باتت معروفةً وتحمل أسماء متداوَلة وقد سَعَتْ «الراي» للاستعلام عن أبرزها وما خَفِي منها.

في منطقة عكار (الشمال) وفي جرد القيطع تحديداً ثمة معبرٌ خَطِر يمتدّ صعوداً على خط مشمش، فنيدق ثم مرجحين التابعة عقارياً للبقاع. فعكّار على تماسٍ مع الهرمل، المنطقة التي تحوي أكبر عدد من المطلوبين للعدالة والخارجين عن القانون (الطفار). وهذا الخط، كما علمت «الراي» من شخصيةٍ عكارية على اطلاعٍ بمجريات الأمور في منطقتها، يشهد ضغطاً كبيراً لاسيما في عمليات سرقة السيارات وتهريب المخدّرات كما تهريب السوريين الى الداخل اللبناني.

ويشير المصدر العكاري إلى أن هذا الطريق هو الذي سلكه المجرمون الذين أوْدوا بحياة باسكال سليمان إذ عبروا من طرابلس إلى مفرق ببنين فبرقايل صعوداً نحو الجبال ثم مشمش وفنيدق وبعدها مرجحين في الهرمل ومن ثم سورية وذلك بشكل محترف يدلّ على تَمَرُّسهم في استخدام هذا الطريق والتنسيق في ما بينها.

وكانت لمخابرات الجيش اللبناني سابقاً، كما يقول المصدر، نقطة تفتيش ومراقبة في منطقة الصدقة بيت أيوب قبل فنيدق كانت تتشدد في المراقبة لكنها أزيلت قبل نحو عام ما جعل الأمور تتفلت «فالمهرّب لم يعد يواجه أي نقطة تفتيش أو حاجز أمني وبات بإمكانه سلوك هذا الطريق بلا خطر

وإذا كانت الإصلاحاتُ الشَرْطية التي يُدْرِجُها المجتمع الدولي في أي خططٍ لإخراج لبنان من الحفرة تنطوي على مطلبٍ إستراتيجي بضرورة ضبط الحدود اللبنانية – السورية لمنْع تدفق السلاح إلى «حزب الله» وعبور المخدرات إلى بيروت ومنها إلى الخارج وسدّ سُبل تهريب السلع لاسيما الحيوية إلى سورية، فإن ملف تلك الحدود كاد أن ينفجر أخيراً مع جريمة قتل مسؤول في «القوات اللبنانية» (باسكال سليمان) في جبيل ونقْل جثته عبر المعابر غير الشرعية إلى سورية، وتَحَوُّل قضية النازحين السوريين وتسلُّلهم حَدَثاً ينافس الحربَ الدائرة في جنوب لبنان

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

آخر الأخبار
فستان زفاف وغزل.. هل عادت ياسمين عبد العزيز لأحمد العوضي؟ جوني منير يعلن عن تغييرات نارية وتدميرية بشأن أنفاق حزب الله وفريق الصواريخ! إسبانيا ترفض رسو سفينة تحمل أسلحة إلى إسرائيل ماذا يريد بوتين من الصين؟ كيف بنى المصريون القدماء الأهرامات؟.. هل تم حل "اللغز الكبير"؟ رد مرتقب للاحتلال أمام محكمة العدل بعد تصعيده "الإبادة الجماعية" ماذا يعني الاعتراف الدولي بفلسطين؟ هذه أبرز الشركات الأمريكية التي تمد "إسرائيل" بالسلاح ماذا سيحدث إذا حصلت إيران على السلاح النووي؟ وثيقة أمنية إسرائيلية تكشف كلفة "الحكم العسكري" لغزة.. "مهمة مستحيلة" جيش الاحتلال يحاول السيطرة الكاملة على الحدود في رفح بهذا الموعد مجلس النواب الأمريكي يوافق على مشروع قانون بشأن إمدادات الأسلحة لإسرائيل رئيس الأمن القومي الإسرائيلي السابق: قد لن يكون أمام بلادنا خيار سوى إطلاق عملية عسكرية في لبنان الجيش الروسي يسقط 102 طائرة مسيرة ويدمر 6 زوارق للقوات الأوكرانية في البحر الأسود عن الاتهامات بتهريب أسلحة للأردن.. حماس تؤكد: لا نتدخل في الشؤون الداخلية للدول في حرب من شأنها أن تغير العالم.. ماذا يفعل تركيز النقد على حماس؟! رعب إسرائيلي من إمكانية تقارب بين مصر وإيران العلماء والأكاديميون على قائمة بنك أهداف جيش الاحتلال غير المعلنة ٢٢٤ يومًا على حرب غزة: مجازر تخلف شهداء وإصابات وتوسيع للعمليات في رفح نتنياهو: المعركة في رفح حاسمة وستحدد أمورا كثيرة في هذه الحرب استطلاع: 40% من الإسرائيليين يؤيدون حكما عسكريا في غزة: كيف يتأثر الليكود بانشقاق غالانت؟ وزير الداخلية الفرنسي: الشرطة قتلت مسلحا حاول إشعال النار في كنيس يهودي