شبكة استجواب الاخبارية
تعمل شبكة استجواب الاخبارية من مقرها دولة لبنان وهي شبكة إخبارية تقدم محتوى مميزاً وتغطية شاملة لأخبار المنطقة والعالم من خلال شبكة متكاملة.

حزب الله الضامن اللبناني الوحيد خليجيا…

حظيت المعلومات الحصرية التي كشفتها هذه الزاوية، عن زيارة مسؤول وحدة الارتباط والتنسيق في حزب الله وفيق صفا إلى كل من أبو ظبي وجدّة باهتمام سياسي وديبلوماسي واسع، بالنظر إلى ما لهذا الاختراق الذي سجّله الحزب خليجيا من ارتداد شديد متوقع لبنانيا وعلى مستوى الإقليم، وخصوصا حيث للحزب حضور أو تأثير مباشر مثل العراق وفلسطين وسوريا، ولا سيما عند الحوثيين في اليمنات أكيداً أن زيارتيّ صفا الخليجيتين تم تأسيس قواعدهما في دمشق، برعاية رئاسية سورية وإماراتية وبمشاركة حاسمة على مستوى جهاز الأمن الوطني. وتاليا صار أكيدا أيضا أن ما يتمّ التحضير له يتعدى حكما مسألة إطلاق الموقوفين اللبنانيين في الإمارات العربية المتحدة، إلى ما هو أوسع وأشدّ دهاء. ولا يُخفى أن ثمة مشروعا خليجيا لجعل حزب الله ينخرط في التسويات التي تُعدّ للبقع اللاهبة، وخصوصا في اليمن. والحزب لا يمانع بالتأكيد لعب هذا الدور المتقدّم والرائد الذي يثبّت اعتراف الإقليم به لاعبا رئيسا سياسيا، ربما مقدمة لإقناعه بطرح سلاحه جانبا. ويفترض هذا السيناريو أن يحصل الحزب أيضا على ثمن لبناني تعويضا عن دوره المسلّح ولقاء التخلّي تدريجاً عن السلاح، وهو على الأرجح ثمن يتعدى مكسبا لحظويا كمثل انتخاب الرئيس الذي يريد أو يرتاح إليه، على أهمية هذا الأمر، إلى مكاسب استراتيجية في النظام والتركيبة.

ويفترض أيضا حصول الحزب على هذا الدور التأثيريّ المتقدّم أن ينخرط في مرحلة لاحقة في المشروع التسووي الكبير على مستوى الصراع العربي- الإسرائيلي. وفي ذلك استعادة للسيناريو نفسه الذي يعمل عليه الخليج مع سوريا والرئيس بشار الأسد، وفق المبدأ السوري الشهير “وحدة المسار والمصير”، وإنما وفق معادلة معاكسة لما ظل سائدا حتى سنة ٢٠١١.

تأسيسا على كل هذا، لم يعد مستحيلاً رؤية وفود قيادية من حزب الله تجول بين أبو ظبي والرياض وحيثما يجب، لغرض البحث في العناصر المؤدية إلى نجاح هذا المشروع الجديد على الحزب، والضامن لدور أكثر استدامة باعتراف خليجي ورعاية غير مسبوقة. أما إيران بلا أدنى شك، فستكون أكثر اعتزازا بما استطاع الحزب تحقيقه في السياسة والديبلوماسية والأمن، بعد كل ما حقّق له ولها في الصراع مع إسرائي

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

آخر الأخبار
بلينكن يزور إسرائيل لمناقشة اتفاق الرهائن وهجوم رفح بعد قمع الشرطة احتجاجات كولومبيا.. رئيسة الجامعة أمام ضغوط جديدة "أدلة" على "انتهاك" وحدات من الجيش الإسرائيلي حقوق الإنسان استطلاع: 63% يؤيدون استقالة قيادة الجيش الإسرائيلي خطة طوارئ مصرية تنذر باحتمال قرب اجتياح لرفح الحرب في يومها الـ204: شهداء وجرحى بقصف في رفح والنصيرات وحماس تتسلم الرد الإسرائيلي ضابط أمريكي يكشف تفاصيل مثيرة للاهتمام عن الجيش الروسي الأمم المتحدة: إزالة الأنقاض والذخائر التي لم تنفجر من غزة قد يستغرق 14 عاما "أنصار الله" تنصح أمريكا بإنهاء توجهاتها العدائية وتحذرها من استهداف مصالحها في المنطقة معارضة القوات للتمديد للمجالس البلدية والاختيارية فولكلورية الداخل اللبناني: تشكيلات جديدة تقرير استخباراتي «اسرائيلي»: حزب الله يمتلك مصنعين مهمين ولديه اكتفاء ذاتي وزير الخارجية الفرنسي يعرض ورقة معدلة حول تخفيف التصعيد جنوباً "اللعب".. تحت السقف الأميركي! "نحن على استعداد"... رسالة من 4 نواب سابقين إلى جعجع حلّ واحد لملف النزوح آلان عون لم يُفصل "ناصر علي" شهيداً على طريق القدس! ظهورٌ حديث لقائدغزة... اليكم التفاصيل! بري مرّة بيجرّ العونية ومرّة بيجرّ القوات عناوين الصّحف الصادرة اليوم السبت 27/04/2024 برجك اليوم : التوقعات الفلكية ليوم السبت 27 ابريل 2024