شبكة استجواب الاخبارية
تعمل شبكة استجواب الاخبارية من مقرها دولة لبنان وهي شبكة إخبارية تقدم محتوى مميزاً وتغطية شاملة لأخبار المنطقة والعالم من خلال شبكة متكاملة.

هجوم موسكو من المستفيد؟

كتب الزميل جوني منير في الجمهورية مقال بعنوان هجوم موسكو وتعقيدات الشرق الاوسط حيث اشار الى انه مِن دون أدنى شك سيأخذ «هجوم موسكو» والتداعيات التي ستتأتّى عنه حيّزا أساسيا من التركيز الإعلامي العالمي. وللمرة الثانية في أقل من عام تشهد روسيا حدثا كبيرا مدويا، ولكن في الوقت نفسه يختزن الكثير من الغموض والأسئلة التي لا أجوبة واضحة لها.

لمرة الأولى كانت مع «انقلاب» قائد قوات فاغنر بريغوجين الذي أذهل العالم بانقضاضه على الداخل الروسي والزحف باتجاه موسكو بسرعة لافتة ومن دون عوائق أو مقاومة جدية من الوحدات العسكرية الروسية. وجاءت نهاية «الانقلاب» أكثر غموضا، ولم يَمح مقتل بريغوجين المتوقع من الأسئلة الكثيرة حول حقيقة ما حصل وخلفياته الفعلية.

والحدث الثاني جاء مع ضرب الإرهاب لموسكو هذه المرة، وبعد أيام معدودة على انتخابات الرئاسة الروسية والتي منحت تفويضا شعبيا كبيرا لفلاديمير بوتين مع أعلى نسبة أصوات على الإطلاق ليستمر في ولاية خامسة. لكن الانتصار الإنتخابي الكبير لبوتين لم يحل دون ظهوره بحال من الارتباك، ما جعله ينتظر زهاء 19 ساعة قبل أن يعمد الى مخاطبة الشعب الروسي المذهول من هَول ما حصل.

ولا شك بأن هجوم موسكو يمثّل خرقا أمنيا كبيرا على مستوى الإستخبارات ما يفتح باب التكهنات باحتمال حصول إقالات على مستوى الأمن الفدرالي حيث تجاوز العديد من مسؤوليه حاجز السبعين عاماً. والهجوم سيشكل فرصة مناسبة لبوتين للتخلص من بعض الذين «يُشاغبون» عليه في مقابل تعيين آخرين من الجيل الذي يدين بالولاء الصافي لبوتين.

لكن ثمة ما هو أبعد وأكثر أهمية لتداعيات هجوم موسكو، والمقصود هنا الاتجاه الذي سيسلكه الرد التأديبي أو الإنتقامي لروسيا. ففيما تبنّى تنظيم داعش فرع خرسان (أفغانستان) مسؤوليته عن العملية الإرهابية، كان سَعي القيادة الروسية منذ البداية لتوجيه اتهامات لأوكرانيا بالضلوع بالعمل الإرهابي، وهنا الزاوية الغامضة.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

آخر الأخبار
أمير قطر يقدم التعازي لإيران في مصرع الرئيس إبراهيم رئيسي ورئيس الوزراء الباكستاني يعزي الإيرانيين ب... برجك اليوم : التوقعات الفلكية ليوم الاثنين 20 مايو 2024 الراعي: يجب ان يكون للبنان رئيس ذو صلاحيات كاملة جريمة تزلزل القلوب... شاب عراقي يُفرغ 3 رصاصات بصدر شقيقته ولي العهد السعودي يبحث مع مستشار الأمن القومي الأمريكي مشروعات الاتفاقيات الاستراتيجية بين البلدين إيران تؤكد إجراء محادثات غير مباشرة مع أمريكا في سلطنة عمان أنقرة ترد على هجوم وزير الخارجية الإسرائيلي "بأدلة على جرائم حرب" الديوان الملكي السعودي: الملك سلمان يخضع لفحوصات طبية بسبب معاناته من ارتفاع درجة الحرارة الخلافات الإسرائيلية في ذروتها.. ما الذي يريده غانتس من التهديد بالانسحاب من حكومة الحرب؟ إعلام عبري: سوليفان سيطلب من الاحتلال إعادة قطر للعب دور مركزي في المفاوضات إعلام عبري: "حزب الله يدمر المطلة شارعًا تلو الآخر" الحرب على غزة: غارات عنيفة على القطاع ومعارك ضارية برفح وجباليا الإنقسام يتعمّق: محاولات ترتيب مباحثات تهدئة جديدة.. وتل أبيب تلاحق السنوار "من مناطق مسيحية إلى أخرى سنية".. نزوح سوري جديد داخل لبنان! المرحلة الثالثة إنطلقت: أولويّة الحزب "جويّة"! اللجنة الخماسية تحشر نفسها بالوقت... فهل تنعى مهمتها في آخر أيار؟ موقع الراهب في دائرة نيران حزب الله "روبرت لايتهايزر"... وزيرٌ أميركي "محتمل" لِـ"قلب الموازين باراك: العدوان على غزة حرب نخسرها بشكل لا لبس فيه رعد يؤكد: المقاومة تصعّد من عملياتها ضد الجيش الإسرائيلي ثقة بري خارطة تقاطعات سياسية جديدة!