شبكة استجواب الاخبارية
تعمل شبكة استجواب الاخبارية من مقرها دولة لبنان وهي شبكة إخبارية تقدم محتوى مميزاً وتغطية شاملة لأخبار المنطقة والعالم من خلال شبكة متكاملة.

بعد ١٦عام على إنشائها الولايات المتحدة الأمريكية تعلن إغلاق المحكمة الدولية الخاصة بلبنان

أعلنت الأمم المتحدة، إغلاق المحكمة الخاصة بلبنان، والتي كانت مكلفة بالتحقيق في هجوم 14 فبراير 2005 بوسط العاصمة بيروت، وأودى بحياة رئيس الوزراء اللبناني الأسبق رفيق الحريري و22 آخرين، وذلك اعتباراً من الأحد 31 ديسمبر الجاري.

وقال ستيفان دوجاريك، المتحدث باسم الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش، في بيان، إن “المحكمة الخاصة عقدت جلسات غيابية، وقضت بإدانة 3 أفراد هم سليم جميل عياش، حسن حبيب مرعي، وحسين حسن عنيسي، في ما يتعلق بهجوم 14 فبراير 2005، وحكمت عليهم بالسجن المؤبد 5 مرات”.

وبسبب التوترات السياسية والمخاطر الأمنية، غالباً ما توجد المحكمة الهجينة خارج البلد حيث تُركّز تحقيقاتها. وهذا الوضع صحيح بالنسبة إلى المحكمة الخاصة بلبنان التي مقرّها في لاهاي.

يُمكن أن يأتي تمويل المحاكم مثل المحكمة الخاصة بلبنان من “اشتراكاتٍ مُقَدَّرة”، حيث يُطلَب من الدول المعنية أن تمنح المحكمة مبلغاً مُخصّصاً من التمويل كل عام. وبدلاً من ذلك، يُمكن تمويل المحاكم من خلال “المساهمات الطوعية”، حيث تُقدّم الدول أموالاً طوعية للمؤسسة. المساهمات المُقرَّرة هي الأفضل دائماً لأنها مُستقرّة وتحمي بشكل أفضل استقلالية المحكمة. على النقيض، يمنح التمويل الطوعي الدول سيطرة أكبر على المحكمة من خلال ربط التمويل بقراراتها، بما في ذلك الذي تستهدفه المُحاكمة. كما أنه يُجبِرُ موظفي المحكمة على تخصيص وقتٍ وطاقة كبيرين لجمع الأموال بدلاً من العمل على تحقيق المُساءلة.

تجمع المحكمة الخاصة بلبنان بين نماذج التمويل هذه: يتم تمويل 51 في المئة من الموازنة من خلال المساهمات الطوعية و49 في المئة من قبل الحكومة اللبنانية. لكن مع دخول لبنان في أزمات اقتصادية وسياسية، أعلنت البلاد في حزيران (يونيو) أنها لم تعد قادرة على دفع مستحقاتها. وعلى الرغم من مناشدات بيروت والأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش للمجتمع الدولي، لا أحد مستعد لتحمّل المسؤولية.

هذه المحكمة، التي كلفت اللبنانيين ٦٥ مليون دولار سنويا، لم تتوصل الى أي نتيجة جدية، بداية اتهمت النظام السوري بتنفيذ الجريمة، ثم حزب الله، وأصدرت عام ٢٠٢٠، قرارا يستند الى دليل وحيد هو الاتصالات الخلوية، يتهم فيه سليم عياش بتدبير الجريمة ويبرئ الآخرين (أسعد صبرا وحسين عنيسي وحسن حبيب مرعي) لعدم وجود أدلة، ثم في ٢٠٢١ يتقدم المدعي العام باستئناف صد القرار فيصدر قرار جديد عام ٢٠٢٢ بحق حبيب مرعي وحسين حسن عنيسي.

شكوك كثيرة حول هذه القرارات العشوائية، وطريقة عمل المحققين الدوليين من ديتليف مليس (المحقق الألماني الشهير بسهرات الكاس والمازة والعزايم اللبنانية) الى القاضي السويسري اليهودي روبرت روت (الذي استقال عام ٢٠١٣ بسبب اتهامات له بقربه من اسرائيل)

عدا عن سجن الضباط اللبنانيين الأربعة لأكثر من ٣ سنوات ونصف من دون اي دليل والافراج عنهم بحكم البراءة.

وفي 1 تموز/يوليو 2022، دخلت المحكمة مرحلة تصريف الأعمال المتبقية للحفاظ على سجلاتها ومحفوظاتها، والوفاء بالالتزامات المتبقية تجاه المتضررين والشهود، والاستجابة لطلبات الحصول على معلومات الواردة من السلطات الوطنية

لم تعمل هذه المحكمة منذ بداية انشائها سوى لخدمة بعض الدول واضعاف محور المقاومة المتمثلة في سورية وإيران وحزب الله من خلال رمي الإتهامات على بعض المسؤولين في حزب الله و ضباط سوريين بعيدا كل البعد عن وجود اي دليل ملموس يؤكد صحة هذه الاتهامات

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

آخر الأخبار
باسيل يعيد خلط الارواق الانتخابية: المر وسكاف عيّنة أولية هل زار قائد فيلق القدس بيروت؟ هل يفرج "الحزب" عن الإنتخابات الرئاسية؟ هوكشتاين عائد... الـ1701 دون "ترتيبات أمنية"؟ اسرائيل تدعو سكان رفح الى "الإخلاء الفوري"! محدودة النطاق"... اسرائيل أبلغت مصر قبل بدء "عملية إجلاء" رفح! يتمتع بقدرة عالية"...حزب الله يُضرب به المثل! إيران تدرّب مقاتلي "حزب الله"... تقريرٌ يكشف! بسبب قضية "تيك توك"... نقابة المعلمين تناشد! "استطلاعات متناقضة"... النتائج تترنح بين ترمب وبايدن! "بصواريخ الكاتيوشا"... حزب الله يرد على اعتداء البقاع! برجك اليوم : التوقعات الفلكية ليوم الاثنين 6 مايو 2024 الكشف عن تفاصيل اللقاء بين جنبلاط ولافروف! هدنة غزة تحسم مصير جبهة الشمال بين إسرائيل و"حزب الله"! كوريا الشمالية تتحدث "بتحدٍّ" عن لجنة العقوبات بعد فيتو روسي تصريحات "من وراء ساتر".. نتنياهو يختبئ خلف "مسؤول دبلوماسي" تركيا تقرير: "عزلة" إسرائيل "تتعمّق" بعد القرار التركي بعد وفاة فتاة قاصر في فيلا بمراكش.. أحكام بالسجن بحق خليجيين في المغرب "إشعار قبل 48 ساعة".. اجتماع بين إسرائيل ومنظمات إغاثة بشأن عملية رفح تونس تستعد للانتخابات الرئاسية و7 شخصيات تعلن ترشحها إعلام بريطاني: الولايات المتحدة تضع شرطا على السعودية لتوقيع اتفاقية دفاع معها التبادل التجاري بين إيران والاتحاد الأوروبي یسجل نموا بنسبة 30%