شبكة استجواب الاخبارية
تعمل شبكة استجواب الاخبارية من مقرها دولة لبنان وهي شبكة إخبارية تقدم محتوى مميزاً وتغطية شاملة لأخبار المنطقة والعالم من خلال شبكة متكاملة.

كيف يؤثر الإنترنت على الدماغ البشري؟

 

لا شك أن حياتنا تغيرت إلى الأبد من خلال قضاء معظم وقتنا في تصفح الإنترنت والوصول إلى كميات لا حصر من المعلومات في لمسة زر واحدة.

ولكن أدمغتنا لم تسلم من الآثار المترتبة على ذلك، حيث تبيّن أن تصفح مواقع الإنترنت يقلل من قدرتنا على التركيز، ما يعني أننا لم نعد نخزن الحقائق في دماغنا.

وخلصت دراسة جديدة أجراها باحثون من بريطانيا والولايات المتحدة وأستراليا، تبحث في تأثير عالم الإنترنت على وظائف الدماغ، إلى عدد من الاستنتاجات المذهلة، وركزت على تأثير الشبكة العنكبوتية العالمية في 3 مجالات: التركيز والذاكرة والإدراك الاجتماعي.

وفي حديثه مع Medical News Today، قال البروفيسور جيروم ساريس، معد الورقة البحثية: “إن العالم الإلكتروني قد تكون له عواقب بعيدة المدى. أعتقد أن لديه القدرة على تغيير كل من هيكل وأداء الدماغ، مع إمكانية تغيير نسيجنا الاجتماعي أيضا”.

ووجدت الدراسة أن الأفراد الذين يقومون بمهام متعددة عبر الإنترنت بانتظام، من خلال التحقق من مواقع التواصل الاجتماعي المختلفة مثل “فيسبوك”، يكافحون للتركيز على مهمة واحدة.

وقال جوزيف فيرث، المعد المشارك في الدراسة: “إن التدفق غير المحدود للإشعارات عبر الإنترنت يشجعنا على الاستمرار في التركيز المنقسم، الأمر الذي يقلل بدوره من قدرتنا على الحفاظ على التركيز في مهمة واحدة”.

وتناولت الدراسة جانبا آخر وهو الذاكرة، ومدى اعتمادنا على الإنترنت للحصول على المعلومات. وفي الواقع، وجدت إحدى الدراسات أن الناس أكثر عرضة لمعرفة أين يمكن العثور على تفاصيل معينة عبر الإنترنت، وليس المحتوى نفسه.

وعلى الرغم من أن ذلك يشير إلى زيادة اعتماد الناس على الإنترنت، قال الباحثون إنه يساعد على “تحرير” قوة الدماغ التي يمكن استخدامها في “مشاريع طموحة أكثر مما كان في السابق”.

وأخيرا، حللت الدراسة الاختلافات بين التفاعل الاجتماعي عبر الإنترنت وفي الواقع الحقيقي. وتبين أنه على الرغم من أن شبكات التواصل الاجتماعي تفرض تفاعلا أكبر بين المستخدمين، إلا أن مجموعات الصداقة ظلت بالحجم نفسه تقريبا.

وفي حين أن الإنترنت يؤثر سلبا على الشباب في كثير من الأحيان، إلا أن كبار السن يمكنهم الاستفادة من الشبكة العنكبوتية لتعزيز التفاعل الاجتماعي.

ونُشرت النتائج الكاملة للدراسة في مجلة World Psychiatry.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

آخر الأخبار
بإطلالة أنثوية وجذابة...هيفاء وهبي تذهل الجمهور في مهرجان كان كيف تعرف إذا كانت نظارتك الشمسية تحمي عينيك بالفعل؟ ياسمين صبري حديث مواقع التواصل... هكذا ردّت على انتقادات الجمهور لملامحها شهيدٌ جراء استهداف الدراجة النارية في الناقورة القوات الروسية تدمر مطارا أوكرانيا أعد لاستقبال طائرات إف 16 "القسام" لعائلات الأسرى: جيشكم سيعيد أبناءكم أمواتا بأوامر من نتنياهو إصابة ضابط إسرائيلي كبير في جباليا.. نجل وزير أسبق متطرف في هذه الحالة... موسى: يمكن ان تتقدم "الخماسية" بوضع ضمانات معينة "طاغية وفاسد"... ترمب: المهم التخلص من أسوأ رئيس في التاريخ بعد الحزب... الحلبي ينعى "ناصر" "عشرات الآلاف من الأطفال قد يموتون".. تحذيرات من منع زراعة "الأرز الذهبي" إحراز تقدم باتجاه استئناف المفاوضات بين حماس وإسرائيل إسقاط 7 طائرات مسيرة أوكرانية فوق مقاطعة كورسك ماكرون يواجه كارثة حقيقية وإمبراطورية فرنسا إلى انهيار كامل إعلام مصري: دخول شاحنات مساعدات إنسانية إلى غزة عبر معبر كرم أبو سالم تصعيد جديد بين قطب نتنياهو وجيش الاحتلال: تركتم جنودنا مثل البط يوم 7 أكتوبر أولمرت: يتحدثون بألسنتهم عن رفح وتلهج قلوبهم بـالضفة للمرة الثانية في أسبوع .. الاحتلال يقتحم جنين ويهدم مخبزًا في المخيم بعد رفع القسام عدد الأسرى.. فيديو يُظهر سحل جندي إسرائيلي في نفق نشطاء يسخرون من فشل الاحتلال الجديد: "من ذهب ليحرر الأسرى أسيرٌ الآن" إطلاق نار على مدرسة يهودية في تورونتو بكندا ولا إصابات حمدان: "حماس" لا تحتاج إلى تفاوض جديد فهناك مقترح وافقنا عليه والبحث بتعديله هو خدمة لإسرائيل