شبكة استجواب الاخبارية
تعمل شبكة استجواب الاخبارية من مقرها دولة لبنان وهي شبكة إخبارية تقدم محتوى مميزاً وتغطية شاملة لأخبار المنطقة والعالم من خلال شبكة متكاملة.

خبراء يحذرون… مادة شائعة في معجون الأسنان مرتبطة بالنوبات القلبية

كشفت دراسة حديثة أجرتها عيادة كليفلاند أن مادة التحلية إكسيليتول، الموجودة في العديد من المنتجات اليومية مثل الحلويات والعلكة ومعجون الأسنان، قد تكون مرتبطة بزيادة خطر الإصابة بالنوبات القلبية والسكتات الدماغية.

وتشير الدراسة إلى أن استهلاك كميات كبيرة من إكسيليتول، الذي يعد بديلًا شائعًا للسكر، يمكن أن يزيد من احتمال حدوث أمراض القلب والأوعية الدموية الناجمة عن جلطات الدم. ويستخدم إكسيليتول، المصنف ككحول سكري بسبب تركيبه الجزيئي، بشكل واسع في المنتجات الخالية من السكر مثل الحلويات والعلكة والكعك والبسكويت، كما يوجد في منتجات العناية بالأسنان مثل معجون الأسنان وغسول الفم، وبعض أنواع زبدة الفول السوداني.

وأكد الدكتور هازن، رئيس قسم علوم القلب والأوعية الدموية والتمثيل الغذائي في معهد ليرنر للأبحاث التابع لكليفلاند كلينك، على أهمية نتائج هذه الدراسة. وقال: “هذا لا يعني التخلص من معجون الأسنان إذا كان يحتوي على إكسيليتول، ولكن يجب أن ندرك أن استهلاك منتجات تحتوي على مستويات عالية منه يمكن أن يزيد من خطر الأحداث المرتبطة بجلطات الدم.”

في السابق، ربط فريق البحث في كليفلاند كلينك بين الإريثريتول، وهو كحول سكري آخر يستخدم في بعض مشروبات الطاقة، وارتفاع خطر الإصابة بالنوبات القلبية والسكتات الدماغية. في الدراسة الأخيرة، التي نشرت في مجلة القلب الأوروبية، تم تحليل بيانات من أكثر من 3 آلاف مريض في جميع أنحاء الولايات المتحدة وأوروبا.

وكشفت النتائج أن الأفراد الذين لديهم مستويات عالية من إكسيليتول في بلازما الدم كانوا أكثر عرضة للإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية على مدى فترة ثلاث سنوات. على وجه التحديد، كان ثلث المرضى الذين لديهم أعلى مستويات إكسيليتول أكثر عرضة للمعاناة من النوبات القلبية أو السكتات الدماغية.

رغم هذه المخاطر المحتملة، أشار الدكتور هازن إلى فوائد إكسيليتول للأسنان، بما في ذلك دوره في منع تراكم البلاك وتسوس الأسنان. كما أضاف أن إكسيليتول يوجد بشكل طبيعي في الأطعمة مثل الفراولة والخس والشوفان.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

آخر الأخبار
"الريجي" ضبطت منتجات تبغية مهرّبة ومزوّرة في الحمراء والجناح والرملة البيضاء هيفاء وهبي تضع النقاط على الحروف... هكذا أحرجت المنافقين قيادة فوج إطفاء بيروت: عطل على رقم الطوارىء قـاووق: إسرائيل تخشى وصول مسيّراتنا إلى "الكنيست" ومقرّ "نتنياهو" تسجيل يصل للضاحية من "ضابط جهنم": سنقتلك يا نصرالله وجدنا مكانك... أنت التالي! في الهند.. يبتلعون الأسماك الحية أملا بـ"علاج معجز" للربو جريمة غير مسبوقة... قتل عسكري في الجيش أثناء خدمته! البيت الأبيض: تعديلات حماس على مقترح الاتفاق طفيفة ومتوقعة تقمصوا شخصيّة ضباط واخترقوا أهم قواعد الجيش.. فشل إسرائيلي في استخلاص عبر 7 أكتوبر سانشيز: ندعو الدول الأوروبية إلى الاعتراف بفلسطين مفوض الأونروا: الحرب سرقت طفولة أطفال غزة السنوار: الإسرائيليون موجودون بالضبط حيث نريدهم أن يكونوا تشاور فرنسي-أميركي-إسرائيلي.. ماكرون: خريطة طريق لإنهاء التوتر استطلاع عالمي: واحد من كل ثلاثة مستهلكين يقاطع علامات تجارية بسبب الحرب في غزة مقامرة ماكرون الكبرى.. هل تمهّد طريق السلطة لليمين المتطرف؟ سوريا.. قتلى وجرحى بحادث سير مأساوي في اللاذقية "سرايا القدس" تستهدف جنود وآليات للجيش الإسرائيلي مسؤول كبير: اسرائيل لن ترسل وفدًا إلى محادثات وقف النار "بالأسلحة الصاروخية"... حزب الله يستهدف تجمعًا لجنود إسرائيليين "أنصار الله " يهاجمون 3 سفن في البحرين الأحمر والعرب.. "حرائق في إحداها" الناخب يهتف لـ"غزة" ويصوت لداعمي الاحتلال.. ماذا يخبئ البرلمان الأوروبي لفلسطين؟ العثور على جثة نجل سفير إسرائيلي سابق مقطوع الرأس