شبكة استجواب الاخبارية
تعمل شبكة استجواب الاخبارية من مقرها دولة لبنان وهي شبكة إخبارية تقدم محتوى مميزاً وتغطية شاملة لأخبار المنطقة والعالم من خلال شبكة متكاملة.

تطبيق الـ1701 بالديبلوماسية أو بالحرب!

لم يخرج التصعيد على الجبهة الجنوبية من دائرة معادلة “الإشغال” التي يبقى محصوراً فيها رغم تخطي الإعتداءات الإسرائيلية قواعد الإشتباك في الأيام القليلة الماضية. ويعتبر في هذا الإطار الخبير الإستراتيجي العميد المتقاعد خالد حماده، أن لا جديد كما ما من مرحلة جديدة على هذه الجبهة، حيث أن ارتفاع وتيرة المواجهات والعمليات، لا يتخطى نطاق الردّ والردّ المضاد، كاشفاً أن أي عمل عسكري إسرائيلي كبير ضد لبنان “غير مُتاح” أميركياً حتى هذه اللحظة، في ظل بدء موسم الإنتخابات في الولايات المتحدة الأميركية.

وفي السياق، يكشف العميد حماده ل”ليبانون ديبايت”، عن توالي رسائل التحذير والإنذارات الديبلوماسية إلى بيروت، عبر الموفد الأميركي آموس هوكستين أو غيره من الديبلوماسيين، بأن لبنان مقبل على توتر في الجنوب، وربما قد تخرج الأمور عن السيطرة.وبرأي حماده، فإن الأميركيين سيعطون الضوء الأخضر لإسرائيل ولكن ذلك لن يحصل طالما أن الوضع في غزة لم يصل بعد إلى مرحلة التسوية والترتيبات المعينة، وبالتالي يبقى من المتوقع زيادة الضربات الإسرائيلية على مناطق عدة في لبنان، لافتاً إلى الغارات الأخيرة على منطقة بعلبك.

ومن هنا، “لا يمكن إنكار أن لبنان هو في حالة حرب حقيقية، ولم يعد من مناطق بعيدة عن الغارات الإسرائيلية” برأي حماده، الذي يؤكد وصول الوضع إلى مرحلة ما قبل إطلاق الحرب الكبرى، وبأن ما يجري حالياً من تصعيد “لن يتوقف”، بصرف النظر عن ربط جبهة الجنوب بغزة.

ويكشف حماده أن واشنطن لا تربط لبنان بغزة ولا تعتقد بوجود علاقة للبنان بالصراع العربي الإسرائيلي طالما أن هناك اتفاقية هدنة بينه وبين إسرائيل والقرار الدولي 1701، حيث أن الصراع اليوم يتمحور حول طريقة تطبيق القرار 1701 فقط، والتي قد تكون من خلال الحرب والدمار ومرحلة أيام صعبة، أو من خلال الديبلوماسية.

وبالنسبة للأميركيين، يشدد حماده على أن كل ما يحصل في الميدان، لن يؤثر على صيغة الحل في الجنوب والتي تبقى محصورةً بالقرار 1701 الذي سينفذ بالنهاية، وستتم العودة إلى ما قبل 7 تشرين الأول الماضي، إمّا عسكرياً وإمّا ديبلوماسياً.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

آخر الأخبار
في الربوة المتنية.. علقوا السارقين على عمود كهرباء بعدما عادوا لينفذوا سرقة جديدة سرق تجهيزات من داخل كنيسة قيد الإنشاء في زحلة.. فأوقف خلال ساعات معدودة! تطورات جديدة في قضية "طفل العيرونية" ماكرون يؤكد أنه لن يعيّن حكومة جديدة قبل نهاية الألعاب الأولمبية بعد انسحاب بايدن... الدولار يتراجع واليوان يستقر فادي علامة: عدد الاعتداءات الاسرائيلية أصبح فوق الـ5736 حتى 15 تموز وزارة الزراعة: لا قيود على التصدير اعتصام للمتعاقدين بالساعة في "اللبنانية" أمام "التربية": لا قدرة لنا على البدء بالعام الدراسي قبل حص... انجاز طبي بارز: إجراء عمليّة قسطرة القلب لطفل وُلد قبل أوانه ويزن 1.3 كلغ مخزومي: مساهمة أوروبا في إيجاد الحلول لملف النازحين يرفع عن كاهل لبنان تبعات اقتصادية واجتماعية العالم الهولندي يثير المخاوف مجددا... ما الذي سيحصل في البحر المتوسط في الأيام المقبلة؟ جميل السيد بعد لقائه نواب المعارضة: قناعتي ان الظروف الاقليمية المحتدمة لن تؤدي الى انتخاب رئيس للجم... حماس تقول إنها وقّعت إتفاقية "للوحدة الوطنية" مع فتح في الصين طقس صيفي رطب وحار يسيطر على لبنان موديز" ترفع التصنيف الائتماني لتركيا ارتفاع أسعار الاستهلاك 0,28% في حزيران كركي: توزيع التقديمات العائلية بين الشريك والأولاد الجيش يحذر من الاقتراب من منطقة التدريب العسكرية في القرنة السوداء بيلا حديد تستعد لخوض معركة قانونية ضد شركة "أديداس" بلدة المنصوري الجنوبية تنعى ابنتها نادين خشاب، وبحسب المعلومات المتداولة فإنّ الراحلة أحضرت شركة لرش... انخفاض في الحرارة وضباب كثيف.. إليكم طقس الأيام المقبلة "خبرة" في سرقة المواشي والدواجن.. لهذا السبب تم توقيف 3 سوريين ولبنانياً