شبكة استجواب الاخبارية
تعمل شبكة استجواب الاخبارية من مقرها دولة لبنان وهي شبكة إخبارية تقدم محتوى مميزاً وتغطية شاملة لأخبار المنطقة والعالم من خلال شبكة متكاملة.

“حرب المشاغلة” تستنزف الحزب وتكشف نقاط قوّته

يتفق معظم الخبراء العسكريين على أنّ الحروب تجري وفق استراتيجيات عسكرية تستخدم فيها كل التكتيكات والخبرات والوسائل المتاحة، لكنها تفتقر في المقابل إلى ما يُعرف بـ»استراتيجية الخروج»، التي تُشكّل المأزق الأساسي لها، وسط رزمة من التحديات والتجاذبات السياسية الإقليمية والدولية. وريثما تنضج التسويات على نار البيروقراطية الدبلوماسية وديناميكيتها البطيئة، تبقى الكلمة للميادين. ورغم شعار «وحدة الساحات» إلّا أنّ طبيعة المعارك تختلف بين حلبتي الصراع في قطاع غزّة ولبنان. إذ سجّلت الأيام الأخيرة، تطوّرات كبيرة في حرب «المشاغلة» أو الإستنزاف بين إسرائيل و»حزب الله» عند الجبهة الجنوبية. ما يسلّط الضوء على نقاط القوّة والضعف عند كلا الجانبين، وتطوّر مسرح الأحداث.

في هذا السياق، يشرح الخبير العسكري والإستراتيجي العميد المتقاعد خليل الحلو، أنّه على المستوى التكتيكي، تمكّن «حزب الله» من تطوير أدائه العسكري واكتساب خبرة مهمّة جرّاء حرب المواقع مع إسرائيل، وهذا ما ظهّرته نوعية الإستهدافات التي حقّقها. وارتكز بشكل كبيرٍ على استعماله المكثّف للإستعلام عبر المسيّرات الإستطلاعية الصغيرة، حيث يصعب كشفها عبر الردارات إلّا إذا اقتربت كثيراً منها، إضافة إلى وسائل مراقبة أخرى من مواقع غير مكشوفة كمداخل الأنفاق في سبيل رصد المراكز العسكرية الإسرائيلية المستحدثة ورميها بالأسلحة المناسبة وفق معلومات جديدة تتكوّن لديه.

أمّا بالنسبة للصواريخ، فيستعمل «الحزب» أنواع «الكورنيت» و»الكونكورس»، والصواريخ الموجّهة الدقيقة، ليس فقط ضدّ الآليات، إنما لقصف بنى تحتية وتحصينات وأبنية. في المقابل، يعتمد على الصواريخ العادية كالـ»كاتيوشيا» و»بركان» وفالق» وغيرها، لتركيز رماياته على بعض المستوطنات مثل «كريات شمونة»، «المطلّة» و»المنارة»، في محاولة لإلحاق الأذى والضرر في المباني والقرى الإسرائيلية أسوة بالقرى اللبنانية.

في المقابل، يرى الحلو أنّ التطوّر الحاصل في الجانب الإسرائيلي، هو العودة إلى إدراج أنفاق «حزب الله» على لائحة الإستهدافات وهذا ما شهدناه في الآونة الأخيرة، جرّاء الغارات الضخمة والكبيرة التي طالت العديد من البلدات والمواقع، أبرزها على سبيل المثال ما حصل قبل أسبوع تقريباً في عيتا الشعب وغيرها من القرى. والذخائر المستعملة من قبل الجيش الإسرائيلي تشير إلى أن هدفها هو التدمير بعد خرق التحصينات، وهذا ما أدى إلى أصوات وارتجاجات قوية واسعة.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

آخر الأخبار
برجك اليوم : التوقعات الفلكية ليوم الاربعاء 22 مايو 2024 باسيل يلتقي سفراء ايطاليا والهند والمجر مذكرة بالاقفال في 25 أيار بمناسبة عيد المقاومة والتحرير تجاوبٌ تامٌّ... بلدة "شمالية" خالية من النازحين بيان من الشركة المنتجة لمروحية الرئيس الإيراني ماذا بعد طلب مذكرات الجنائية.. هل يعتقل نتنياهو وزعماء حماس؟ الدول الغربية تنتقد مساواة الضحية بالجلاد في قرار "الجنائية" قادة عالميون يخططون لاتفاق جديد بشأن الذكاء الاصطناعي "حالة تسبب الضرر".. بيان من هيئة الغذاء السعودية بشأن المشروبات الغازية رئاسة النظام السوري: إصابة أسماء الأسد بسرطان الدم سوريا تشارك إيران مصابها.. حداد رسمي وتنكيس أعلام لثلاثة أيام... الكونغرس يدرس فرض عقوبات على المحكمة الجنائية الدولية في حال إصدارها مذكرة اعتقال بحق نتنياهو انتخاب مهدي كرماني رئيسا لمجلس خبراء القيادة في إيران لمدة عامين بوتين: مجمع الوقود والطاقة الروسي يتطور ويلبي احتياجات البلاد بالرغم من العقوبات عضو كنيست: جيش الاحتلال يخسر الحرب لأنها بلا هدف الخلافات الإسرائيلية في ذروتها.. ما الذي يريده غانتس من التهديد بالانسحاب من حكومة الحرب؟ 7 شهداء وإصابات خطيرة .. الاحتلال يبدأ اجتياحًا واسعًا في جنين لبنان في أوراق عبداللهيان! إن لم يكن القضاء والقدر.. مَن اغتال ابراهيم رئيسي؟ وقائع المواجهة بين "الخارجية" و"المفوضية"! حلّ حكومة الحرب في "إسرائيل"... هل ترتدّ حرباً في المنطقة؟ الحزب أنجز اتّفاقه مع إسرائيل… والرئاسة مقدّمة؟