شبكة استجواب الاخبارية
تعمل شبكة استجواب الاخبارية من مقرها دولة لبنان وهي شبكة إخبارية تقدم محتوى مميزاً وتغطية شاملة لأخبار المنطقة والعالم من خلال شبكة متكاملة.

هل تخشى إسرائيل مذكرات اعتقال دولية بحق قادتها؟

أفادت تقارير وتقديرات سياسية وحقوقية أن الحكومة الإسرائيلية تلقت رسائل حول إمكانية صدور أوامر اعتقال من المحكمة الجنائية الدولية في لاهاي ضد مسؤولين إسرائيليين كبار من ضمنهم رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو.

ويعكس الصمت الإسرائيلي الرسمي تجاه هذه التقارير الهواجس التي تعيشها تل أبيب بظل استمرار الحرب على غزة، مع ازدياد التقديرات بإمكانية تقديمها للمحاكمة الدولية بتهم ارتكاب جرائم حرب.

ووسط الرسائل التحذيرية الدولية، عقد ديوان نتنياهو جلسة سرية الثلاثاء، تم خلالها استعراض سيناريوهات مثيرة للقلق ومخاوف جدية مرتبطة بصدور مذكرات اعتقال دولية بحق قيادات أمنية وعسكرية وسياسية إسرائيلية، وذلك حسب تقرير للقناة 12 الإسرائيلية الخميس.وشارك بالمشاورات السرية كل من وزير الشؤون الإستراتيجية رون ديرمر، ووزير القضاء ياريف ليفين، ووزير الخارجية يسرائيل كاتس، بالإضافة لمختصين ومحامين يتعاملون مع هذه القضية في وزارة الخارجية والأمن.

وهيمنت على النقاشات مسألة الأزمة الإنسانية في قطاع غزة، وتصريحات عدة دول بأن إسرائيل تنتهك القانون الدولي، فضلا عن معاملة السكان المدنيين في قطاع غزة بطريقة تنتهك اتفاقية جنيف الرابعة.

وأوضح مراسل الشؤون السياسية في القناة 12 الإسرائيلية يارون إبراهام، أن المشاورات السرية والطارئة التي عقدت بعيدا عن الإعلام في مكتب نتنياهو بمشاركة كبار قادة الأجهزة الأمنية والعسكرية والسياسية والقضائية بإسرائيل، تؤكد جدية الرسائل التحذيرية والخوف من إصدار أوامر اعتقال دولية ضد قادة إسرائيليين، في ظل استمرار الحرب على غزة.

وبحسب التقديرات، يقول إبراهام، إن فرصة إصدار مذكرات الاعتقال زادت بشكل كبير، وربما تتم محاولة إصدارها في نهاية أيار المقبل.

وعليه، حسب المراسل، تقرر في نهاية جلسة الاستماع السرية التحرك قبالة المحكمة في لاهاي، والتوجه لجهات دبلوماسية دولية ذات نفوذ وتأثير من أجل منع صدور أوامر الاعتقال، بدون الكشف عن هوية هذه الجهات، التي يرجّح أن تكون أوروبية وأميركية.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

آخر الأخبار
إيران تفرج عن طاقم سفينة مرتبطة بإسرائيل الأمم المتحدة: إعادة إعمار غزة تتطلب أكثر من 40 مليار دولار تركيا تعلق جميع المعاملات التجارية مع إسرائيل.. وتل أبيب تصف أردوغان بـ”الديكتاتور” الحرب على غزة: الاحتلال يواصل غاراته وقصفه على القطاع ويكثفها على رفح خلافات شديدة بين نتنياهو وقادة الأجهزة الأمنية نتنياهو علم بآخر لحظة وبن غفير يطالب بإقالة غالانت: تعيينات جديدة في هيئة الأركان العامة الإسرائيلية هل يدفع الحزب رئاسيّاً… ليحمي ظهره بعد "التسوية"؟ انخفاض سعر المحروقات اليوم.. اليكم كم أصبحت لبنان يبلع طُعم النزوح: مليار يورو ثمن حملة الاتحاد الاوروبي الانتخابية تفاصيل جديدة عن "جوفي" رئيس عصابة "اغتصاب الأطفال"! تفاصيل زيارة بريطانية سرية للسراي واليرزة: نشر أبراج المراقبة جنوبا شرطٌ للحل استهداف هدفين حيويين في بئر السبع وتل أبيب بِـ"الأرقب" عقيص "يحدد" 5 مطالب في ملف النزوح السوري! "لمساتٌ أخيرة"... السعودية وأميركا تقتربان من "صفقة كبرى" في الشرق الأوسط السنوار يحدد 3 مطالب تقف عندها صفقة وقف إطلاق النار "القيادة الأميركية" تكشف تفاصيل مقتل مدني في غارة على سوريا "عن طريق الخطأ" "كان بدّن باسيل برّا برّا"... عون: "صار بدن اللبنانيّي برّا برّا والنازحين جوّا جوّا" "غير قادر على اتخاذ قرار واحد مهم"... إعلام إسرائيلي: نتنياهو "مشلول من الرعب"! خريطة منطقة الصحراء... تشعل حرب كروية بين المغرب والجزائر "حرب صامتة وغير مرئية"... إسرائيل تنشئ "قبة إلكترونية" لصد الهجمات السيبرانية لقاءٌ بين جنبلاط وماكرون في الإليزيه... اليكم ما تم بحثه! عناوين الصحف اللبنانية ليوم الجمعة 3 أيار 2024