شبكة استجواب الاخبارية
تعمل شبكة استجواب الاخبارية من مقرها دولة لبنان وهي شبكة إخبارية تقدم محتوى مميزاً وتغطية شاملة لأخبار المنطقة والعالم من خلال شبكة متكاملة.

معارض وكتّاب.. استمرار الفعاليات الفكرية والثقافية لبنان

تابعت الحياة الثقافية في لبنان ولم تتوقف ولم تتباطأ، بل شهدت الأنشطة كثافة ملحوظة، بحيث استمرت الحراك، دون أن يكون ذلك دائماً على مستويات إبداعية عالية، مع الحرص على أن تكون الثمار نضجة.

فمن ناحية الإصدارات، توالت من دور النشر، رغم الشكوى المتصاعدة للناشرين لكن امتدت إلى معارض الدول الخليجية.

هذا ولم يمنع الكتّاب أن ينشروا ورقياً وإلكترونياً، ومنهم علي حرب الذي أصدر كتاباً إلكترونياً عنوانه “ما الشيء المسمى إنساناً”، لأول مرة وهو في الثانية والثمانين من العمر، على “أمازون”.

وكتاب جديد عن “النكبة المستمرة” لإلياس خوري من “دار الآداب”، ورواية لينة كريدية “لعرجون اللجين” عن دار النهضة، وإيمان عبد الله كتبت عن “مقهى فيصل”، ورواية جديدة لرشيد الضعيف “ما رأت زينة وما لم ترَ” عن دار الساقي، وغيرهم.

المسرح

شهد المسرح اللبناني فورة لافتة، بينها مسرحية «بليلة فيا ضو قمر» لفؤاد يمين وسيرينا الشامي، جمعت تحت سقف الرومانس حكاية الحبيبين ودلالة القمر كبطل رابع في العمل بكل ما يحمل من معاني الكشف والغموض، إلى جانب الممثل والركن الثالث طوني داغر.

إضافةً يحيى جابر، فقد بقيت أعماله المسرحية تعاد في مسارح بيروتية عدة طوال السنة، ومنها ما أكمل رحلته آتياً من العام الماضي، وتستقطب جمهوراً يملأ الصالات، “مجدرة حمرا” مع انجو ريحان، “هيكلو” مع عباس جعفر، و”طريق الجديدة” مع زياد عيتاني.

الفن التشكيلي

من ناحيتها معارض الفن التشكيلي، هي حركة دائمة، وكان انفجار المرفأ عام 2020 قد أودى بغاليريات رئيسية في المناطق التي تضررت، واستعادت في غالبيتها الساحقة الحياة، وأضيف إليها.

وأن أطول المعارض التشكيلية عمراً لهذه السنة كان معرض “ألو بيروت” الذي امتد من العام الماضي، وبقي إلى الشهور الأولى من سنة 2023، نظراً للإقبال والنجاح اللذين لقيهما.

والمعرض كان تجميعاً لأغراض عرفها اللبنانيون طوال ما يقارب القرن من حياتهم، بعضها اندثر والبعض الآخر لا يزال يصارع: من الأثاث المنزلي، إلى أدوات المطبخ، المكاتب الإدارية، جزء من أرشيف رسمي، صالون لتصفيف الشعر بروح ستينات القرن الماضي.

 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

آخر الأخبار
جعجع: لبنان يعيش معاناة سكان الجنوب كله من جراء قرار اتخذه "حزب الله" منفردًا سقطت من حفرة داخل لنقل طلاب المدارس في طرابلس وتوفيت استقالة مسؤولة كبيرة بوزارة الخارجية الأميركية بسبب الحرب في غزة السعودية.. ضبط ملايين الأقراص المخدرة مخفية في شحنة قوالب خرسانية الإمارات.. أول دولة عربية توقع اتفاقية تجارة حرة مع كوريا الجنوبية خبراء إسرائيليون يحذرون: موقف الحكومة تجاه الحريديم يعرض وجود الدولة للخطر تحليل يكشف: "محرقة الخيام" نُفِّذت بذخائر أمريكية "إسرائيل قاتلة الأطفال" .. تخوف إسرائيلي من الانضمام لـ "قائمة العار معهد أبحاث إسرائيلي: حزب الله يستخدم مسيّرات متطورة تصل معسكراتنا قائد فيلق "القدس" الإيراني: إسرائيل اليوم في أضعف مراحلها وآيلة إلى الزوال البيت الأبيض: الولايات المتحدة لا تعترف بـ"طالبان" حكومة رسمية لأفغانستان الهلال الأحمر الفلسطيني يعلن ارتفاع عدد ضحايا أطقمه إلى 30 قتيلا مشهدٌ يفطر القلوب… والدة الجندي المصري "إنت حبيب الله" سلاح الحزب "السري" وصيّاد المسيرات الإسرائيلية... صاروخ بمواصفات "ثقيلة" فاجأ تل أبيب! روبرت دي نيرو يشتم أنصار ترامب بِغضب "الوطني الحر" يُوضح علاقة باسيل بِالطحين الفاسد! بعد مرور 4 سنوات... جنرال أميركي يكشف تفاصيل اغتيال "قاسم سليماني"! ضبط منتجات تبغية "مهرّبة ومزوّرة" في عدة مناطق بري... ليس حكماً اسرائيل تستهدف موقع الجيش اللبناني في علما الشعب! قصفٌ مدفعي على وادي حسن عند أطراف الجبين وشيحين شرف الدين "يكشف" عن المعرقل الوحيد لِملف النزوح السوري!