شبكة استجواب الاخبارية
تعمل شبكة استجواب الاخبارية من مقرها دولة لبنان وهي شبكة إخبارية تقدم محتوى مميزاً وتغطية شاملة لأخبار المنطقة والعالم من خلال شبكة متكاملة.

أكبر عدد من بعد جائحة كورونا.. 1.2 مليون مصلٍّ وحاج يجتمعون في الحرمين الشريفين

شهد المسجد الحرام في مدينة مكة، والنبوي في المدينة المنورة غربي السعودية، صلاة 1.2 مليون شخص، وهو أكبر عدد من بعد جائحة كورونا، التي أثرت بشكل كبير على وجود المصلين في المسجدين، ويأتي هذا قبيل انطلاق مناسك الحج يوم الإثنين المقبل، 26 يونيو/حزيران 2023

جاء ذلك بحسب ما أعلنه رئيس شؤون الحرمين الشريفين، الشيخ عبد الرحمن السديس، وفقاً لما نقلته وكالة الأنباء السعودية مساء الجمعة، 23 يونيو/حزيران 2023.

الشيخ السديس قال: “بحمد الله تم استقبال مليون و200 ألف مصلٍّ بالحرمين الشريفين”، وأضاف أن “هذا العدد هو الأكبر من بعد جائحة كورونا”.

فيما أوضحت وكالة الأنباء السعودية، أن تلك الأعداد كانت “لمصلين وحجاج” في صلاة الجمعة، في الحرمين الشريفين، ذلك في وقت تتوقع المملكة وصول أكثر من مليوني حاج هذا الموسم.

كان وزير الحج والعمرة، توفيق الربيعة، قد قال في 19 يونيو/حزيران 2023، إن المملكة ترحب بقدوم مليوني حاج من 160 دولة، وفي يناير/كانون الثاني 2023، أعلن الربيعة عن عودة أعداد وأعمار الحجّاج لما كانت عليه قبل انتشار جائحة كورونا عام 2020.

كانت السعودية قد أعلنت، الجمعة، 23 يونيو/حزيران عن استقبال أكثر من “99 مليون حاج على مدى 54 عاماً”، حتى موسم حج العام الماضي، وفقاً لما نقلته وكالة الأنباء السعودية عن بيانات الهيئة العامة للإحصاء (رسمية)، وسط انتظار لارتفاع تلك الأعداد خلال موسم حج هذا العام 1444هـ.

أشارت المملكة إلى أنه “قدم إلى أرضيها أكثر من 99 مليون حاج خلال 54 عاماً”، وأضافت: “بلغ إجمالي عدد الحجاج القادمين إلى المملكة منذ بدأت الهيئة عملية الإحصاء في العام 1390هـ تحت مسمى مصلحة الإحصاءات العامة والمعلومات، حتى العام (2022)، أكثر من (99 مليون حاج)”.

يُذكر أن عدد الحجاج بلغ خلال الموسم الماضي 899 ألفاً و353، بينهم 779 ألفاً و919 من خارج المملكة، وهو أقل من السقف الأعلى لعدد الحجاج الذي كان مستهدفاً وقتها.

فيما اقتصر موسم الحج لعام 2021 على مشاركة 60 ألفاً فقط من داخل المملكة، في ظل ضوابط صحية مشددة آنذاك، جرّاء تفشي الوباء.

إلا أن عام 2020 شهد موسماً استثنائياً، إذ اقتصر عدد الحجاج آنذاك على نحو 10 آلاف من داخل السعودية فقط، مقارنة بنحو 2.5 مليون في 2019 من كافة أرجاء العالم.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

آخر الأخبار
فستان زفاف وغزل.. هل عادت ياسمين عبد العزيز لأحمد العوضي؟ جوني منير يعلن عن تغييرات نارية وتدميرية بشأن أنفاق حزب الله وفريق الصواريخ! إسبانيا ترفض رسو سفينة تحمل أسلحة إلى إسرائيل ماذا يريد بوتين من الصين؟ كيف بنى المصريون القدماء الأهرامات؟.. هل تم حل "اللغز الكبير"؟ رد مرتقب للاحتلال أمام محكمة العدل بعد تصعيده "الإبادة الجماعية" ماذا يعني الاعتراف الدولي بفلسطين؟ هذه أبرز الشركات الأمريكية التي تمد "إسرائيل" بالسلاح ماذا سيحدث إذا حصلت إيران على السلاح النووي؟ وثيقة أمنية إسرائيلية تكشف كلفة "الحكم العسكري" لغزة.. "مهمة مستحيلة" جيش الاحتلال يحاول السيطرة الكاملة على الحدود في رفح بهذا الموعد مجلس النواب الأمريكي يوافق على مشروع قانون بشأن إمدادات الأسلحة لإسرائيل رئيس الأمن القومي الإسرائيلي السابق: قد لن يكون أمام بلادنا خيار سوى إطلاق عملية عسكرية في لبنان الجيش الروسي يسقط 102 طائرة مسيرة ويدمر 6 زوارق للقوات الأوكرانية في البحر الأسود عن الاتهامات بتهريب أسلحة للأردن.. حماس تؤكد: لا نتدخل في الشؤون الداخلية للدول في حرب من شأنها أن تغير العالم.. ماذا يفعل تركيز النقد على حماس؟! رعب إسرائيلي من إمكانية تقارب بين مصر وإيران العلماء والأكاديميون على قائمة بنك أهداف جيش الاحتلال غير المعلنة ٢٢٤ يومًا على حرب غزة: مجازر تخلف شهداء وإصابات وتوسيع للعمليات في رفح نتنياهو: المعركة في رفح حاسمة وستحدد أمورا كثيرة في هذه الحرب استطلاع: 40% من الإسرائيليين يؤيدون حكما عسكريا في غزة: كيف يتأثر الليكود بانشقاق غالانت؟ وزير الداخلية الفرنسي: الشرطة قتلت مسلحا حاول إشعال النار في كنيس يهودي