شبكة استجواب الاخبارية
تعمل شبكة استجواب الاخبارية من مقرها دولة لبنان وهي شبكة إخبارية تقدم محتوى مميزاً وتغطية شاملة لأخبار المنطقة والعالم من خلال شبكة متكاملة.

إصابة دماغية غريبة لرجل لا يستطيع رؤية الأرقام… والعلماء يوضحون

حلّل العلماء حالة غير عادية لعالم جيولوجيا هندسية كان يعاني من إصابة عصبية لم يتمكن بسببها من التعرّف على الأرقام من 2 حتّى 9 مع استمرار قدرته على فهم الحروف والرموز بالإضافة إلى الرّقمين واحد وصفر.

وفي هذا الإطار، قال أحد الباحثين في الدّراسة، العالم بجامعة جونز هوبكنز، مايكل ماكلوسكي: عندما ينظر إلى رقم ما، يتعيّن على دماغه أن يعلم أنه رقم قبل أن يتمكن من رؤيته. إنها مفارقة حقيقية! وفي بحثنا الحالي، حاولنا التحقيق بما قد يحصل عندما يكون فاقداً لوعيه.”

وقد شُخّص المريض، المشار إليه في الدراسة بإسم”RFS” بمرض تنكسي عصبي نادر في الدماغ يسمى بتنكس قشري قاعدي( corticobasal syndrome ) الناجم عن تلف كبير في منطقتين من الدماغ: القشرة والعقد القاعدية.

وفي مقطع فيديو نشره الباحثون، ظهر RFS وهو يحاول نسخ رمز الرقم”8″ باللون البرتقالي، ولكن بدلا من ذلك، رسم ما وصفه بأنه معكرونة باللون البرتقالي. وفي تجربة أخرى، حاول الفريق وضع صور أو كلمات بالقرب من أرقام كبيرة أو بداخلها. فتمكّن المريض بسهولة من رؤية الصور البعيدة لكنه لم يتمكن من رؤية الصور الّتي وُضعت داخل الأرقام.

وبالتّالي، قام الفريق الطبي بدراسة مجموعة من الاحتمالات واستنتجوا أنّ الخلل هو نتيجة أسباب نفسية وعقلية ووظيفية وليس نتيجة أسباب إدراكية فحسب.

وقالوا: “كان RFS يلتقى بطبيبٍ نفسي بالتّزامن مع أبحاثنا، إلّا أنّ الطبيب لم يتوصّل إلى أي نتائج تفيد أنّ أعراضه الإدراكية أو الجسدية تعكس اضطراباً وظيفيّاً.”

وبالإضافة فقد قام الباحثون بدراسة دماغ RFS باستخدام تخطيط كهربائي للدماغ واكتشفوا أنّه لم يكن على دراية تامة بوجود كلمة، ولكن دماغه لم يكتشف وجود كلمة فقط ، بل حدد ماهيتها أيضا”.

وفي علم الأعصاب، يُفترض عادة أن النشاط العصبي الذي كان يراه فريق البحث على المخطط الكهربائي للدماغ، هو الذي يسبب الوعي البصري.

وقال ديفيد روثلين”اكتشف دماغه الوجوه بالصور في الأرقام دون أن يتعرّف عليها. وتُظهر هذه النتائج بالتّالي أن دماغ RFS يقوم بمعالجة معقدة في غياب الوعي”.

 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

آخر الأخبار
بإطلالة أنثوية وجذابة...هيفاء وهبي تذهل الجمهور في مهرجان كان كيف تعرف إذا كانت نظارتك الشمسية تحمي عينيك بالفعل؟ ياسمين صبري حديث مواقع التواصل... هكذا ردّت على انتقادات الجمهور لملامحها شهيدٌ جراء استهداف الدراجة النارية في الناقورة القوات الروسية تدمر مطارا أوكرانيا أعد لاستقبال طائرات إف 16 "القسام" لعائلات الأسرى: جيشكم سيعيد أبناءكم أمواتا بأوامر من نتنياهو إصابة ضابط إسرائيلي كبير في جباليا.. نجل وزير أسبق متطرف في هذه الحالة... موسى: يمكن ان تتقدم "الخماسية" بوضع ضمانات معينة "طاغية وفاسد"... ترمب: المهم التخلص من أسوأ رئيس في التاريخ بعد الحزب... الحلبي ينعى "ناصر" "عشرات الآلاف من الأطفال قد يموتون".. تحذيرات من منع زراعة "الأرز الذهبي" إحراز تقدم باتجاه استئناف المفاوضات بين حماس وإسرائيل إسقاط 7 طائرات مسيرة أوكرانية فوق مقاطعة كورسك ماكرون يواجه كارثة حقيقية وإمبراطورية فرنسا إلى انهيار كامل إعلام مصري: دخول شاحنات مساعدات إنسانية إلى غزة عبر معبر كرم أبو سالم تصعيد جديد بين قطب نتنياهو وجيش الاحتلال: تركتم جنودنا مثل البط يوم 7 أكتوبر أولمرت: يتحدثون بألسنتهم عن رفح وتلهج قلوبهم بـالضفة للمرة الثانية في أسبوع .. الاحتلال يقتحم جنين ويهدم مخبزًا في المخيم بعد رفع القسام عدد الأسرى.. فيديو يُظهر سحل جندي إسرائيلي في نفق نشطاء يسخرون من فشل الاحتلال الجديد: "من ذهب ليحرر الأسرى أسيرٌ الآن" إطلاق نار على مدرسة يهودية في تورونتو بكندا ولا إصابات حمدان: "حماس" لا تحتاج إلى تفاوض جديد فهناك مقترح وافقنا عليه والبحث بتعديله هو خدمة لإسرائيل