شبكة استجواب الاخبارية
تعمل شبكة استجواب الاخبارية من مقرها دولة لبنان وهي شبكة إخبارية تقدم محتوى مميزاً وتغطية شاملة لأخبار المنطقة والعالم من خلال شبكة متكاملة.

إصابة دماغية غريبة لرجل لا يستطيع رؤية الأرقام… والعلماء يوضحون

حلّل العلماء حالة غير عادية لعالم جيولوجيا هندسية كان يعاني من إصابة عصبية لم يتمكن بسببها من التعرّف على الأرقام من 2 حتّى 9 مع استمرار قدرته على فهم الحروف والرموز بالإضافة إلى الرّقمين واحد وصفر.

وفي هذا الإطار، قال أحد الباحثين في الدّراسة، العالم بجامعة جونز هوبكنز، مايكل ماكلوسكي: عندما ينظر إلى رقم ما، يتعيّن على دماغه أن يعلم أنه رقم قبل أن يتمكن من رؤيته. إنها مفارقة حقيقية! وفي بحثنا الحالي، حاولنا التحقيق بما قد يحصل عندما يكون فاقداً لوعيه.”

وقد شُخّص المريض، المشار إليه في الدراسة بإسم”RFS” بمرض تنكسي عصبي نادر في الدماغ يسمى بتنكس قشري قاعدي( corticobasal syndrome ) الناجم عن تلف كبير في منطقتين من الدماغ: القشرة والعقد القاعدية.

وفي مقطع فيديو نشره الباحثون، ظهر RFS وهو يحاول نسخ رمز الرقم”8″ باللون البرتقالي، ولكن بدلا من ذلك، رسم ما وصفه بأنه معكرونة باللون البرتقالي. وفي تجربة أخرى، حاول الفريق وضع صور أو كلمات بالقرب من أرقام كبيرة أو بداخلها. فتمكّن المريض بسهولة من رؤية الصور البعيدة لكنه لم يتمكن من رؤية الصور الّتي وُضعت داخل الأرقام.

وبالتّالي، قام الفريق الطبي بدراسة مجموعة من الاحتمالات واستنتجوا أنّ الخلل هو نتيجة أسباب نفسية وعقلية ووظيفية وليس نتيجة أسباب إدراكية فحسب.

وقالوا: “كان RFS يلتقى بطبيبٍ نفسي بالتّزامن مع أبحاثنا، إلّا أنّ الطبيب لم يتوصّل إلى أي نتائج تفيد أنّ أعراضه الإدراكية أو الجسدية تعكس اضطراباً وظيفيّاً.”

وبالإضافة فقد قام الباحثون بدراسة دماغ RFS باستخدام تخطيط كهربائي للدماغ واكتشفوا أنّه لم يكن على دراية تامة بوجود كلمة، ولكن دماغه لم يكتشف وجود كلمة فقط ، بل حدد ماهيتها أيضا”.

وفي علم الأعصاب، يُفترض عادة أن النشاط العصبي الذي كان يراه فريق البحث على المخطط الكهربائي للدماغ، هو الذي يسبب الوعي البصري.

وقال ديفيد روثلين”اكتشف دماغه الوجوه بالصور في الأرقام دون أن يتعرّف عليها. وتُظهر هذه النتائج بالتّالي أن دماغ RFS يقوم بمعالجة معقدة في غياب الوعي”.

 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

آخر الأخبار
حزب الله يدكّ مستوطنة متسوفا لأول مرة بصواريخ الكاتيوشا الرئيس الإسرائيلي هرتصوغ ينتقد تصريحات وزير المالية سموتريتش حول إعادة الأسرى متى يجب فحص طفلك لاستبعاد السكري؟ بالصور.. ياسمينا زيتون تبهر الجمهور بالحفل الإفتتاحي لمسابقة ملكة جمال العالم إعلام إسرائيلي : صاروخ من لبنان أخرج أحد أهم المصانع في إسرائيل عن الخدمة بوحبيب للوفد النيابي الاميركي: تمويل الأنروا هو في مصلحة لبنان والدول المضيفة والعالم مصر والإمارات تندد أمام جلسات استماع العدل الدولية بانتهاكات إسرائيل البعثة اللبنانية لدى الأمم المتحدة تردّ على تهديدات الاحتلال الإسرائيلي وتؤكّد أنّ إسرائيل هي من يقو... عدوان الأميركي البريطاني جديد على اليمن استهداف منطقة رأس عيسى في الحديدة إعلان الإضراب والتوقف عن العمل من قبل لجنة العاملين في وزارة الثقافة وكالة "سبأ": السفينة الأميركية المستهدفة في خليج عدن تحمل أعلافاً للدواجن وليس مساعدات إنسانية كما ت... الوضع في مجمع ناصر الطبي لا يحتمل وسط انقطاع الماء والأوكسجين عن كلّ المجمّع أونروا:أكثر من 300 ألف طفل فلسطيني في قطاع غزة محرومون من التعليم ويواجهون حربا مروعة 30 فلسطينياً 7 منهم من الأطفال ضمن حملة اعتقالات شنها الاحتلال في الضفة الغربية حزب الله يستهدف بـ 8 عمليات مواقع للاحتلال الإسرائيلي على الحدود اللبنانية الفلسطينية بري يلتقي وفداً من الكونغرس الأمريكي قاسم: عندما يتجاوز العدو إلى سقف أعلى سيكون سقفنا أعلى من سقفه مصادر سياسية: لا رئيس قبل انتهاء العدوان على غزة طبيبٌ يُفجّر مفاجأة كبيرة عن لقاحات كورونا... تسبّبت بإصابة الكثيرين بهذه الأمراض البطالة تسجّل أرقامًا مرتفعة في الدول العربية.. تقرير يكشف أكثر البلدان تأثرًا إليكم حالة الطقس في الأيام المقبلة الصحة العالمية تكشف عن ارتفاعٍ بإصابات الحصبة حول العالم