شبكة استجواب الاخبارية
تعمل شبكة استجواب الاخبارية من مقرها دولة لبنان وهي شبكة إخبارية تقدم محتوى مميزاً وتغطية شاملة لأخبار المنطقة والعالم من خلال شبكة متكاملة.

كلودين عون روكز شاركت في اجتماع لجنة الإدارة: للاسراع في تعديل قوانين تجريم التحرش الجنسي تحقيقا للعدالة وصون الحقوق

وطنية – شاركت رئيسة الهيئة الوطنية لشؤون المرأة اللبنانية كلودين عون روكز في اجتماع لجنة الإدارة والعدل النيابية برئاسة النائب جورج عدوان، لمناقشة اقتراح تعديل القوانين لتجريم التحرش الجنسي، في حضور رئيسة اللجنة القانونية في الهيئة الوطنية لشؤون المرأة الكاتب العدل رندا عبود، مستشارة قانونية للبنك الدولي المحامية الدكتورة ريا جبور، مديرة مركز CIBL في كلية عليان لإدارة الأعمال في الجامعة الأميركية في بيروت الدكتورة شارلوت كرم والباحثة مي غانم من مركز CIBL.

وألقت السيدة عون روكز كلمة قالت فيها: “الإمارات العربية المتحدة، المملكة العربية السعودية، العراق، البحرين، مصر، الجزائر، جيبوتي، المغرب، عمان وتونس، هي الدول العربية التي أقرت قوانين تجرم التحرش الجنسي وتعاقب مرتكبه، إدراكا منها بالآثار السلبية لهذا الجرم على المرأة وعلى المجتمع، في حين لا يزال لبنان في مرحلة دراسة القوانين التي من شأنها أن تحمي المرأة وتنصفها، ومنها اقتراح تعديل القوانين لتجريم التحرش الجنسي”.

وتابعت: “انطلاقا من مهامها التنسيقية، عملت الهيئة الوطنية لشؤون المرأة اللبنانية بشكل وثيق مع منظمات المجتمع المدني، وشكلت صلة الوصل بينها وبين المجلس النيابي والحكومة اللبنانية، وأعدت مع شركائها مشاريع واقتراحات قوانين من شأنها أن تساهم في تحقيق المساواة بين المرأة والرجل في الحقوق كما في الواجبات، ووضعتها على طاولة المجلس النيابي لتتم دراستها ومناقشتها. وفي ظل الظروف الصعبة والاستثنائية التي يمر بها وطننا اليوم، لا شك أن أي تأخير في إقرار القوانين التي تساهم في تحقيق العدالة وصون الحقوق وحماية المواطنات والمواطنين، يزيد من فقدان المواطن الثقة في مسؤوليه”.

وأضافت: “إن التداعيات السلبية لعدم وجود قانون يجرم التحرش الجنسي في لبنان، ليست فقط اجتماعية نظرا للضرر النفسي والجسدي الذي ينتج عن هذا الفعل، بل هي أيضا اقتصادية، تخرج النساء في الكثير من الأحيان من سوق العمل، أو تمنعهن أصلا من دخوله، لغياب حماية قانونية تحفظ لهن حقوقهن، وتشعرهن بالأمان والثقة. وهنا أود الإشارة والتذكير بضرورة أن يصدق لبنان على إتفاقية منظمة العمل الدولية رقم 190 بشأن القضاء على العنف والتحرش في عالم العمل”.

وقالت عون روكز: “إن النص الجامع لمقترحات قوانين تجرم التحرش الجنسي، الذي تقدمت به الهيئة الوطنية لشؤون المرأة بالتعاون مع World Bank ضمن”برنامج تمكين النساء في المشرق” ومع مشروع KIP في الجامعة الأميركية في بيروت، يستند إلى النصوص التشريعية التي سبق أن تم عرضها على اللجان البرلمانية المختصة. وحرصنا من خلال إضافة مواد تتعلق بالتحرش الجنسي على قوانين العمل والعقوبات والمرسوم الاشتراعي 112 (نظام الموظفين)، على أن يكون هذا الاقتراح شاملا وحاميا من كل عنف جسدي أو معنوي يمكن أن يتعرض له الفرد”.

وختمت: “في مناقشتنا لهذا الاقتراح اليوم، لسنا بعيدين أبدا عما نعيشه من تحديات سياسية واقتصادية واجتماعية، بل أن أي خطوة إيجابية يقوم بها المجلس النيابي لإحقاق العدالة، من شأنها أن تساهم في إعادة ثقة المواطنات والمواطنين بدور الدولة، وبجدية المشرع اللبناني بالعمل بما التزمت به الدولة في خطتها الوطنية لتطبيق قرار مجلس الأمن 1325 حول المرأة والسلام والأمن، كذلك أن تساهم في تدعيم ركائز الوطن، الذي لن نيأس من بنائه على أسس العدالة والكفاءة والمساواة”.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

آخر الأخبار
إعلام إسرائيلية : الأسطول الأميركي فشل في صد هجمات القوات المسلحة اليمنية في البحر الأحمر حشود تُشيّع شهداء الجنوب على الرغم من محاولات الترهيب واستهداف مقبرة بليدا أثناء التحضير للتشييع الطقس المشمس سيتحوّل ابتداءً من هذا اليوم.. هذا ما قاله خنيصر أسعار الذهب تسجل تراجعا.. وهذا سعر الأونصة جدول جديد للمحروقات... كيف تحرّكت الأسعار؟ "حزب الله" يستهدف بمسيّرتَين مقر قيادة المجلس الإقليمي في "كريات شمونة" إنخفاض سعر صرف الدولار.. كم سجّل صباح اليوم؟ الصحة تدين الاعتداء الإسرائيلي على مركز الهيئة الصحية الإسلامية في بليدا منظمة حظر الأسلحة الكيميائية: "داعش" مسؤول عن الهجوم الكيماوي على "مارع" السورية عناوين الصحف اللبنانية ليوم الجمعة 23 شباط 2024 باريس لم تتخلَّ عن فرنجية..وماكرون شخصياً طالب السعودية بإعادة الاهتمام بالملف اللبناني تباين فرنسي - أميركي بشأن لبنان ورغبة أميركية بالتفرد في الحل برجك اليوم : التوقعات الفلكية ليوم الجمعة 23 فبراير 2024 لافروف: غطرسة الغرب وانشغاله برهاب روسيا تمنعه من إجراء مفاوضات جدية هذه الأطعمة تعزز صحة شعرك وتحميه من التساقط حزب الله يستهدف التجهيزات التجسسية في موقع "بركة ريشا" الإسرائيلية ويحقق إصابة مباشرة نتنياهو :في الشمال لدينا هدف بسيط هو إعادة السكان إلى منازلهم أنصار الله" تعلن إدخال سلاح الغواصات بالمواجهة في البحرين الأحمر والعربي هذه السلوكيات تقلل من خطر الإصابة بمتلازمة القولون العصبي بو صعب : أهميّة مواصلة بذل الجهود الدّبلوماسيّة للتّوصّل إلى حلّ لوقف الحرب تحذير عاجل من نقابة مستوردي المواد الغذائيّة.. هذا ما قد يحصل قبل رمضان مع تراجع الدولار... كيف أصبحت أسعار الذهب؟