شبكة استجواب الاخبارية
تعمل شبكة استجواب الاخبارية من مقرها دولة لبنان وهي شبكة إخبارية تقدم محتوى مميزاً وتغطية شاملة لأخبار المنطقة والعالم من خلال شبكة متكاملة.

حالة طبية تحيّر الباحثين… فتاة تذرف دماً بدل الدموع

قامت مجموعة من أخصائيي البصريات من معهد عموم الهند للعلوم الطبية في نيودلهي بدراسة حديثة لتفصيل ظاهرة غريبة ونادرة معروفة بإسم “Haemolacria” لدى فتاة تبلغ 11 سنة من العمر.

وقد كشفت والدة الفتاة أنّ ابنتها ذرفت دموعاً دموية يوميّاً لعدة دقائق من مرتين إلى ثلاث مرّات على مدار أسبوعٍ.

ومن جهتهم، أجرى الأخصائيون مجموعة من الاختبارات لمعرفة السبب، لكنهم لم يتمكّنوا من تحديد سبب واضح لهذه الظّاهرة. فلم تعاني المريضة من أي مرض وبدا أن غددها الدمعية(Lacrimal gland)  سليمة، كما أنّ خلايا الدّم لديها كانت سليمة ولم تظهر أي نتائج غير مألوفة.

وقد تطرّق العلماء إلى الباحث والطبيب اليوناني آيوتيوس من أميدا، الّذي أشار إلى أمر مماثل، عندما وصف أمراض الطفولة التي تؤدّي إلى تسرب الدم من زاوية العين. ويزعم أيضاً أن كتّاباً طبيين تاريخيين آخرين، مثل أنطونيو براسافولا، قد أبلغا عن حالات مشابهة كانت مرتبطة بالحيض لدى المراهقات.

ويُشار إلى أنّه في الآونة الأخيرة، أثارت تقارير الدموع الدموية لدى الشابات مزيجا من الاهتمام الطبي والإثارة الإعلامية.

فقبل 10 سنوات، قامت ناشيونال جيوغرافيك بتوثيق حالة مماثلة لدى فتاة هندية تبلغ من العمر 14 عاما تدعى توينكل دويفيدي. كما أنّ الحالة لم تقتصر على الإناث فحسب، فقد أصيب رجل إيطالي منذ عامين بهذه الحالة ودخل إلى قسم الطّوارئ، وبدا أنّه يعاني من احتقان الملتحمة، وزيادة طفيفة في الدم في الغشاء الذي يغطي مقلة عينيه.

والجدير بالذّكر أنّ الهرمونات قد تؤدّي دوراً في هذه الظاهرة إذ وجدت دراسة أجريت عام 1991 أنّ دماً مخفياً وغامضاً تمّ رصده ضمن 125 متطوّعة كنّ في فترة الدّورة الشهرية.

وهناك الكثير من الحالات الصحية الأخرى التي يمكن أن تساعد أيضاً في تفسير بعض حالات الظاهرة الدموية، مثل مرض تخثر الدم، أو اضطراب الأوعية الدموية أي متلازمة Osler-Weber-Rendu.
إلّا أنّه في حالة هذه الطفلة البالغة من العمر 11 عاما، لم تقدّم الحالات المذكورة أي دليل من شأنه أن يفسّر هذه الظاهرة لدى الفتاة ولا يزال تشخيصها لـ haemolacria “مجهول السبب.

ويُشار إلى أنّ الأطباء يواصلون أبحاثهم في هذا الإطار ويؤكّدون أنّ ذرف الدّموع الدموية لا يثير القلق باستمرار إذ قد يختفي فجأةً تماماً كظهوره.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

آخر الأخبار
بعد طلب بن غفير الحلول مكان غانتس... نتنياهو يقرر حل مجلس الحرب الرئيس الأسد بعد إصابة زوجته بالسرطان: العلاج صعب هآرتس: الحكومة الإسرائيلية تمدد تأجيل التسريح من الخدمة الاحتياطية بالجيش ثلاثة أشهر المحكمة العليا الإسرائيليّة تعلّق فحص مراقب الدولة بشأن إخفاقات الجيش في 7 تشرين الاول القناة 13 الإسرائيلية: يُتوقع أن تصدر الجنائية الدولية قرارها بشأن مذكرتي اعتقال نتانياهو وغالانت خل... بايدن في بيان بمناسبة عيد الأضحى: العيد يأتي في وقت صعب يعاني فيه المدنيون الأبرياء في غزة ويلات الح... استشهاد 5 فلسطينيين وإصابة أكثر من 13 آخرين إثر قصف إسرائيلي على منزلين في غزة الدفاع الروسية: إسقاط 6 مسيّرات أوكرانية فوق أراضي بيلغورود وفورونيج وليبيتسك "الوطن" القطرية: عرقلة إسرائيل وصول المصلين ومنعهم من أداء شعائرهم بعيد الأضحى انتهاك جسيم هيئة البث الإسرائيلية: نتانياهو يبلغ وزراء الحكومة بحل مجلس الحرب بعد طلب بن غفير الانضمام إليه الدفاع الروسية: الجيش الأوكراني خسر نحو 1775 جنديًا خلال آخر 24 ساعة الصحة بغزة: ارتفاع عدد ضحايا العدوان الإسرائيلي على القطاع إلى 37347 شهيداً و85372 مصابًا الخطيب: لبنان لن يكون إلا بلد التعايش والأخوة ولن نترك لإسرائيل فرصة لتقسيمه أو تقزيمه فضل الله: ما عجز عنه الاحتلال في الحرب لن يناله في السياسة والمقاومة لن تقدم له أي هدية يزبك: غطرسة وتوعد العدو وأسياده لن يغير قناعتنا المرتضى زار أبي المنى مهنئًا بالأضحى وتداول معه بشؤون عامة ومشاريع تراثية وثقافية عز الدين: الاحتلال مردوع والمقاومة ستفاجئه إذا فكر بتوسيع عدوانه على لبنان قصف مدفعي إسرائيلي على أطراف كفركلا وكفرحمام وراشيا الفخار بمجرد إجراء هذا التغيير البسيط... يمكنكم حرق المزيد من السعرات الحرارية أثناء المشي نتنياهو يحلّ حكومة الحرب قبلان في خطبة عيد الاضحى: ديمقراطية لبنان توافقية لا عددية التزمناها إصراراً منّا على حماية العائلة ... كتل هوائيّة حارّة ورطوبة عالية..اليكم تفاصيل الطقس