شبكة استجواب الاخبارية
تعمل شبكة استجواب الاخبارية من مقرها دولة لبنان وهي شبكة إخبارية تقدم محتوى مميزاً وتغطية شاملة لأخبار المنطقة والعالم من خلال شبكة متكاملة.

حالة طبية تحيّر الباحثين… فتاة تذرف دماً بدل الدموع

قامت مجموعة من أخصائيي البصريات من معهد عموم الهند للعلوم الطبية في نيودلهي بدراسة حديثة لتفصيل ظاهرة غريبة ونادرة معروفة بإسم “Haemolacria” لدى فتاة تبلغ 11 سنة من العمر.

وقد كشفت والدة الفتاة أنّ ابنتها ذرفت دموعاً دموية يوميّاً لعدة دقائق من مرتين إلى ثلاث مرّات على مدار أسبوعٍ.

ومن جهتهم، أجرى الأخصائيون مجموعة من الاختبارات لمعرفة السبب، لكنهم لم يتمكّنوا من تحديد سبب واضح لهذه الظّاهرة. فلم تعاني المريضة من أي مرض وبدا أن غددها الدمعية(Lacrimal gland)  سليمة، كما أنّ خلايا الدّم لديها كانت سليمة ولم تظهر أي نتائج غير مألوفة.

وقد تطرّق العلماء إلى الباحث والطبيب اليوناني آيوتيوس من أميدا، الّذي أشار إلى أمر مماثل، عندما وصف أمراض الطفولة التي تؤدّي إلى تسرب الدم من زاوية العين. ويزعم أيضاً أن كتّاباً طبيين تاريخيين آخرين، مثل أنطونيو براسافولا، قد أبلغا عن حالات مشابهة كانت مرتبطة بالحيض لدى المراهقات.

ويُشار إلى أنّه في الآونة الأخيرة، أثارت تقارير الدموع الدموية لدى الشابات مزيجا من الاهتمام الطبي والإثارة الإعلامية.

فقبل 10 سنوات، قامت ناشيونال جيوغرافيك بتوثيق حالة مماثلة لدى فتاة هندية تبلغ من العمر 14 عاما تدعى توينكل دويفيدي. كما أنّ الحالة لم تقتصر على الإناث فحسب، فقد أصيب رجل إيطالي منذ عامين بهذه الحالة ودخل إلى قسم الطّوارئ، وبدا أنّه يعاني من احتقان الملتحمة، وزيادة طفيفة في الدم في الغشاء الذي يغطي مقلة عينيه.

والجدير بالذّكر أنّ الهرمونات قد تؤدّي دوراً في هذه الظاهرة إذ وجدت دراسة أجريت عام 1991 أنّ دماً مخفياً وغامضاً تمّ رصده ضمن 125 متطوّعة كنّ في فترة الدّورة الشهرية.

وهناك الكثير من الحالات الصحية الأخرى التي يمكن أن تساعد أيضاً في تفسير بعض حالات الظاهرة الدموية، مثل مرض تخثر الدم، أو اضطراب الأوعية الدموية أي متلازمة Osler-Weber-Rendu.
إلّا أنّه في حالة هذه الطفلة البالغة من العمر 11 عاما، لم تقدّم الحالات المذكورة أي دليل من شأنه أن يفسّر هذه الظاهرة لدى الفتاة ولا يزال تشخيصها لـ haemolacria “مجهول السبب.

ويُشار إلى أنّ الأطباء يواصلون أبحاثهم في هذا الإطار ويؤكّدون أنّ ذرف الدّموع الدموية لا يثير القلق باستمرار إذ قد يختفي فجأةً تماماً كظهوره.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

آخر الأخبار
الطقس المشمس سيتحوّل ابتداءً من هذا اليوم.. هذا ما قاله خنيصر أسعار الذهب تسجل تراجعا.. وهذا سعر الأونصة جدول جديد للمحروقات... كيف تحرّكت الأسعار؟ "حزب الله" يستهدف بمسيّرتَين مقر قيادة المجلس الإقليمي في "كريات شمونة" إنخفاض سعر صرف الدولار.. كم سجّل صباح اليوم؟ الصحة تدين الاعتداء الإسرائيلي على مركز الهيئة الصحية الإسلامية في بليدا منظمة حظر الأسلحة الكيميائية: "داعش" مسؤول عن الهجوم الكيماوي على "مارع" السورية عناوين الصحف اللبنانية ليوم الجمعة 23 شباط 2024 باريس لم تتخلَّ عن فرنجية..وماكرون شخصياً طالب السعودية بإعادة الاهتمام بالملف اللبناني تباين فرنسي - أميركي بشأن لبنان ورغبة أميركية بالتفرد في الحل برجك اليوم : التوقعات الفلكية ليوم الجمعة 23 فبراير 2024 لافروف: غطرسة الغرب وانشغاله برهاب روسيا تمنعه من إجراء مفاوضات جدية هذه الأطعمة تعزز صحة شعرك وتحميه من التساقط حزب الله يستهدف التجهيزات التجسسية في موقع "بركة ريشا" الإسرائيلية ويحقق إصابة مباشرة نتنياهو :في الشمال لدينا هدف بسيط هو إعادة السكان إلى منازلهم أنصار الله" تعلن إدخال سلاح الغواصات بالمواجهة في البحرين الأحمر والعربي هذه السلوكيات تقلل من خطر الإصابة بمتلازمة القولون العصبي بو صعب : أهميّة مواصلة بذل الجهود الدّبلوماسيّة للتّوصّل إلى حلّ لوقف الحرب تحذير عاجل من نقابة مستوردي المواد الغذائيّة.. هذا ما قد يحصل قبل رمضان مع تراجع الدولار... كيف أصبحت أسعار الذهب؟ الأردن والعراق لمحكمة العدل الدولية: يجب محاسبة الاحتلال الإسرائيلي على الجرائم التي يرتكبها ضدّ الف... إعلام إسرائيلية :المؤسسة الأمنية الإسرائيلية مُقتنعة بأنّ حكومة "نتنياهو و بن غفير" ستقود إسرائيل إل...