شبكة استجواب الاخبارية
تعمل شبكة استجواب الاخبارية من مقرها دولة لبنان وهي شبكة إخبارية تقدم محتوى مميزاً وتغطية شاملة لأخبار المنطقة والعالم من خلال شبكة متكاملة.

بولتون: الهاجس الروسي سيطر على قرار ترامب توجيه ضربة لسوريا ربيع 2018.. والأكراد مقاتلون سيئون

أكد مستشار الأمن القومي السابق بالبيت الأبيض جون بولتون، أن الرئيس الأميركي دونالد ترامب كان قلقًا بشأن الخسائر المحتملة بين القوات الروسية في حالة توجيه ضربة أميركية لسوريا ربيع عام 2018. وكتب بولتون “كان ترامب قلقًا بشأن الخسائر الروسية المحتملة في سوريا، نظرًا للتواجد العسكري الواسع لروسيا هناك، والذي ازداد بشكل كبير خلال عهد الرئيس الأميركي باراك أوباما”. ووفقا له، كان هذا “مصدر قلق” ، وطلب المشاركون في الاجتماع من رئيس هيئة الأركان المشتركة، الجنرال جوزيف دانفورد ، “الاتصال بنظيره الروسي، فاليري غيراسيموف، والتأكيد له، أنه بغض النظر عن الإجراءات التي يمكن أن نتخذها، فلن يتم توجيهها ضد الأفراد أو المرافق العسكرية الروسية “.

وأضاف بولتون في كتابه “قناة دانفورد-غيراسيموف كانت ولا تزال إحدى الوسائل الرئيسية لكلا البلدين لفترة طويلة، وفي كثير من الحالات أكثر ملاءمة من الاتصالات الدبلوماسية العادية، لضمان أن تدرك واشنطن وموسكو بوضوح مصالحهما ونواياهما” . وفي الوقت نفسه، ووفقًا لمذكرات المستشار السابق، وصف دانفورد، غيراسيموف، بأنه “شخص محترف[ مهني] للغاية ومتوازن جدًا”. وكتب بولتون متحدثاً عن الخسائر المحتملة في صفوف العسكريين الإيرانيين في سوريا، أنه “لم يعط أحد أهمية كبيرة لذلك”.

وقد صدر الثلاثاء، كتاب مذكرات مستشار الأمن القومي السابق، بولتون، الذي يصف فيه عمله في البيت الأبيض في الفترة 2018-2019. ويصف في مذكراته الاجتماعات، التي عقدت في الإدارة الأميركية بعد “الهجوم الكيميائي” في سوريا، والذي ألقت واشنطن فيه اللوم على دمشق. وعند ذلك، نوقشت الهجمات المحتملة على مواقع سورية. وجدير بالذكر أنه بعد الهجوم الكيميائي المزعوم في مدينة دوما، في 4 نيسان/أبريل، قامت الولايات المتحدة وبريطانيا وفرنسا، بتوجيه ضربة صاروخية على أهداف في سوريا، دون انتظار تحقيق خبراء منظمة حظر الأسلحة الكيميائية. واتهمت الدول الثلاث دمشق بتنظيم هذه الهجوم، على الرغم من عدم وجود أية أدلة على ذلك. واستندت جميع الاستنتاجات إلى مقاطع فيديو نشرتها موارد المعارضة المسلحة على الإنترنت.

ترامب لم يحب الأكراد السوريين

من جهة ثانية، أكد مستشار الأمن القومي السابق لترامب جون بولتون، أن الرئيس الأميركي دونالد ترامب، “لا يعتبر الأكراد السوريين حلفاء موثوقين، وكان متأكدا من أنهم قادرين على القيام بالعمليات العسكرية فقط بدعم من الولايات المتحدة الأميركية “. ونقل بولتون، في كتابه الذي يتحدث فيه عن فترة عمله في البيت الأبيض ، كلمات الرئيس الأميركي  ” لا أريد البقاء على الإطلاق. أنا لا أحب الأكراد. لقد فروا من العراقيين، وهربوا من الأتراك، والحالة الوحيدة التي لا يهربون فيها، هي عندما تقصف طائرات ” إف-18″ من حولهم”. ووفقا للمسؤول السابق، وخلال حديثه مع الرئيس في ربيع 2018، “قال ترامب إن مستشاريه منقسمون إلى معسكرين أولئك الذين يريدون بقاء الجيش الأميركي في سوريا إلى الأبد، وأولئك الذين يريدون منهم البقاء لفترة من الوقت”.

واسترجع المستشار السابق، في مذاكرته حديث ترامب معه بأنه يريد “الخروج من هذه الحروب الرهيبة في الشرق الأوسط”. هذا ولم يتحدث ترامب علنًا عن الأكراد السوريين بطريقة إيجابية ولو مرة واحدة، وبرر الرئيس بقاء الجيش الأميركي في سوريا، بانها “الحاجة للسيطرة على حقول النفط التي تذهب عائداتها إلى الأكراد لمحاربة داعش” حسب قوله.

المصدر: سبوتنيك

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

آخر الأخبار
هل استهلاك البروتين بكثرة يسبب سكتة دماغية مفاجئة؟ سيلينا غوميز بفستان أبيض.. هل ستكون عروس الموسم؟ اليكم كمية اللحم التي يمكن تناولها في اليوم هنية: لن نسمح للعدو باستخدام المفاوضات غطاء لجريمته المقداد يؤكد حق سورية في استعادة الجولان المحتل القوات المسلحة الأردنية تنفذ 4 إنزالات جوية تحمل مساعدات لأهل غزة ردّاً على الاستهداف الإسرائيلي لبعلبك..60 صاروخ كاتيوشا أطلقها "حزب الله" على مقر قيادة فرقة الجولان... تعرف على اسباب استقالة.. رئيس الوزراء الفلسطيني محمد اشتية بري يلتقي قائد قوات اليونيفيل حبيب : بحثنا مع ميقاتي في الرّدّ على المقترح الفرنسي وسيكون الرّدّ لديهم الأسبوع المقبل الذهب ينخفض متأثرا بارتفاع الدولار منخفض جوي قصير غداً… ماذا عن الطقس خلال الايام المقبلة؟ كم سجل سعر صرف الدولار صباح اليوم؟ وزارة الصحة في غزة: جيش الاحتلال ارتكب 10 مجازر خلال الـ 24 ساعة الماضية الخارجية الصينية تدعو واشنطن لاتخاذ إجراءات للعب دور بنّاء لإنهاء الحرب على قطاع غزة غارتان إسرائيليتان استهدفتا مزرعة في منطقة عدوس بمحيط مدينة بعلبك غوتيريش ينتقد مجلس الأمن الدولي ويدعو إلى إصلاحه في تركيبته ومنهاج عمله الأونروا : يمكن تجنب المجاعة في قطاع غزة إذا توفرت الإرادة السياسية الحقيقية لذلك حزب الله يسقط مسيرة إسرائيلية من نوع هرمز فوق إقليم التفاح إعلام إسرائيلي: لقاء يجمع وزيرا الاقتصاد الإسرائيلي والسعودي في ابو ظبي الخارجية الفرنسية تؤكد على ضرورة وقف إطلاق النار في غزة عناوين الصّحف الصادرة اليوم الاثنين 26/02/2024