شبكة استجواب الاخبارية
تعمل شبكة استجواب الاخبارية من مقرها دولة لبنان وهي شبكة إخبارية تقدم محتوى مميزاً وتغطية شاملة لأخبار المنطقة والعالم من خلال شبكة متكاملة.

تأكيد ايراني سوري على تنمية العلاقات الاقتصادية والعلمية بين البلدين

أكد وزير التعليم العالي السوري بسام ابراهيم ورئيس لجنة تنمية العلاقات الاقتصادية الإيرانية مع سوريا والعراق حسن دانائي فر على تعزيز وتنمية العلاقات العلمية والبحثية بين البلدين. وتركزت المباحثات بين الجانبين الايراني والسوري التي عقدت الثلاثاء بمقر وزارة التعليم العالي والبحث العلمي السورية في دمشق، على “آفاق التعاون في مجال المنح الدراسية وإقامة برامج تأهيل وتدريب وتبادل الطلاب والأساتذة وإقامة مؤتمرات علمية ومراكز بحثية وحاضنات تقانية”. ولفت وزير التعليم العالي السوري إلى “العلاقات العلمية المتميزة بين دمشق وطهران وبرامج التعاون العلمي والثقافي والبحثي المتعددة بين الجانبين”؛ مشيرا إلى أن إيران ومراكزها العلمية والبحثية قطعت شوطا كبيرا في الكثير من المجالات العلمية المتطورة ولا سيما الطبية منها وتقنيات النانو والخلايا الجذعية.الى ذلك، أكد دنائي فر أهمية “الارتقاء بمستوى العلاقات العلمية والبحثية بين الجامعات وما تتطلبه المرحلة الحالية والمستقبلية من مضاعفة الجهود وصولا إلى أفضل النتائج في المشاريع العلمية المشتركة والتأسيس لعمل مشترك في الاختصاصات العلمية الدقيقة التي تحتاج إليها عملية التنمية في البلدين”؛ حسب ما افادت به وكالة “سانا” السورية للانباء.

كما قدم أحد أعضاء الوفد الإيراني عرضا حول الأجهزة المخبرية في مجال تكنولوجيا وتقانات النانو وتم الاتفاق على عقد اجتماعات مشتركة من قبل المختصين والفنيين ووضع برنامج تنفيذي لإنشاء مخابر على مستويات عدة في الجامعات السورية في مجال تقانات النانو ودعم المشافي التعليمية بالأجهزة المخبرية وذلك بالاستفادة من الخبرة الفنية الإيرانية. من جانب اخر، بحث وزير التجارة الداخلية وحماية المستهلك السوري “طلال البرازي” مع الوفد الإيراني علاقات التعاون الاقتصادي والتبادل التجاري بين البلدين وسبل تطويرها وتعزيزها وواقع المشاريع التي يتم تنفيذها في سوريا. وتناول الحديث احتياجات سوقي البلدين من السلع والمواد الغذائية والاستهلاكية وضرورة إيجاد آليات ووسائل لانسياب البضائع والمواد بين البلدين وتوفير متطلبات شعبيهما بما يساهم في تعزيز مواقفهما في مواجهة الإجراءات الاقتصادية القسرية أحادية الجانب. وأكد الجانبان ضرورة الارتقاء بالتعاون الاقتصادي والتبادل التجاري إلى مستوى العلاقات السياسية المتميزة القائمة بين البلدين لمواجهة التحديات المشتركة.

المصدر: ارنا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

آخر الأخبار
الطقس المشمس سيتحوّل ابتداءً من هذا اليوم.. هذا ما قاله خنيصر أسعار الذهب تسجل تراجعا.. وهذا سعر الأونصة جدول جديد للمحروقات... كيف تحرّكت الأسعار؟ "حزب الله" يستهدف بمسيّرتَين مقر قيادة المجلس الإقليمي في "كريات شمونة" إنخفاض سعر صرف الدولار.. كم سجّل صباح اليوم؟ الصحة تدين الاعتداء الإسرائيلي على مركز الهيئة الصحية الإسلامية في بليدا منظمة حظر الأسلحة الكيميائية: "داعش" مسؤول عن الهجوم الكيماوي على "مارع" السورية عناوين الصحف اللبنانية ليوم الجمعة 23 شباط 2024 باريس لم تتخلَّ عن فرنجية..وماكرون شخصياً طالب السعودية بإعادة الاهتمام بالملف اللبناني تباين فرنسي - أميركي بشأن لبنان ورغبة أميركية بالتفرد في الحل برجك اليوم : التوقعات الفلكية ليوم الجمعة 23 فبراير 2024 لافروف: غطرسة الغرب وانشغاله برهاب روسيا تمنعه من إجراء مفاوضات جدية هذه الأطعمة تعزز صحة شعرك وتحميه من التساقط حزب الله يستهدف التجهيزات التجسسية في موقع "بركة ريشا" الإسرائيلية ويحقق إصابة مباشرة نتنياهو :في الشمال لدينا هدف بسيط هو إعادة السكان إلى منازلهم أنصار الله" تعلن إدخال سلاح الغواصات بالمواجهة في البحرين الأحمر والعربي هذه السلوكيات تقلل من خطر الإصابة بمتلازمة القولون العصبي بو صعب : أهميّة مواصلة بذل الجهود الدّبلوماسيّة للتّوصّل إلى حلّ لوقف الحرب تحذير عاجل من نقابة مستوردي المواد الغذائيّة.. هذا ما قد يحصل قبل رمضان مع تراجع الدولار... كيف أصبحت أسعار الذهب؟ الأردن والعراق لمحكمة العدل الدولية: يجب محاسبة الاحتلال الإسرائيلي على الجرائم التي يرتكبها ضدّ الف... إعلام إسرائيلية :المؤسسة الأمنية الإسرائيلية مُقتنعة بأنّ حكومة "نتنياهو و بن غفير" ستقود إسرائيل إل...