شبكة استجواب الاخبارية
تعمل شبكة استجواب الاخبارية من مقرها دولة لبنان وهي شبكة إخبارية تقدم محتوى مميزاً وتغطية شاملة لأخبار المنطقة والعالم من خلال شبكة متكاملة.

تأكيد ايراني سوري على تنمية العلاقات الاقتصادية والعلمية بين البلدين

أكد وزير التعليم العالي السوري بسام ابراهيم ورئيس لجنة تنمية العلاقات الاقتصادية الإيرانية مع سوريا والعراق حسن دانائي فر على تعزيز وتنمية العلاقات العلمية والبحثية بين البلدين. وتركزت المباحثات بين الجانبين الايراني والسوري التي عقدت الثلاثاء بمقر وزارة التعليم العالي والبحث العلمي السورية في دمشق، على “آفاق التعاون في مجال المنح الدراسية وإقامة برامج تأهيل وتدريب وتبادل الطلاب والأساتذة وإقامة مؤتمرات علمية ومراكز بحثية وحاضنات تقانية”. ولفت وزير التعليم العالي السوري إلى “العلاقات العلمية المتميزة بين دمشق وطهران وبرامج التعاون العلمي والثقافي والبحثي المتعددة بين الجانبين”؛ مشيرا إلى أن إيران ومراكزها العلمية والبحثية قطعت شوطا كبيرا في الكثير من المجالات العلمية المتطورة ولا سيما الطبية منها وتقنيات النانو والخلايا الجذعية.الى ذلك، أكد دنائي فر أهمية “الارتقاء بمستوى العلاقات العلمية والبحثية بين الجامعات وما تتطلبه المرحلة الحالية والمستقبلية من مضاعفة الجهود وصولا إلى أفضل النتائج في المشاريع العلمية المشتركة والتأسيس لعمل مشترك في الاختصاصات العلمية الدقيقة التي تحتاج إليها عملية التنمية في البلدين”؛ حسب ما افادت به وكالة “سانا” السورية للانباء.

كما قدم أحد أعضاء الوفد الإيراني عرضا حول الأجهزة المخبرية في مجال تكنولوجيا وتقانات النانو وتم الاتفاق على عقد اجتماعات مشتركة من قبل المختصين والفنيين ووضع برنامج تنفيذي لإنشاء مخابر على مستويات عدة في الجامعات السورية في مجال تقانات النانو ودعم المشافي التعليمية بالأجهزة المخبرية وذلك بالاستفادة من الخبرة الفنية الإيرانية. من جانب اخر، بحث وزير التجارة الداخلية وحماية المستهلك السوري “طلال البرازي” مع الوفد الإيراني علاقات التعاون الاقتصادي والتبادل التجاري بين البلدين وسبل تطويرها وتعزيزها وواقع المشاريع التي يتم تنفيذها في سوريا. وتناول الحديث احتياجات سوقي البلدين من السلع والمواد الغذائية والاستهلاكية وضرورة إيجاد آليات ووسائل لانسياب البضائع والمواد بين البلدين وتوفير متطلبات شعبيهما بما يساهم في تعزيز مواقفهما في مواجهة الإجراءات الاقتصادية القسرية أحادية الجانب. وأكد الجانبان ضرورة الارتقاء بالتعاون الاقتصادي والتبادل التجاري إلى مستوى العلاقات السياسية المتميزة القائمة بين البلدين لمواجهة التحديات المشتركة.

المصدر: ارنا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

آخر الأخبار
هيئة بريطانية: سفينة تجارية أبلغت عن انفجار على مقربة منها قبالة اليمن غزة: فقدان 21 ألف طفل.. ومحكمة: لتوضيح ظروف إعتقال أسرى حماس وفتح... اطلبوا المصالحة ولو في الصين بعد تقرير "التليغراف"... ماذا عن حجوزات المطار؟ قائد القوات البرية بالجيش الإيراني: محور المقاومة لن يبقى صامتا أمام أي هجوم إسرائيلي على حزب الله و... الكرملين: تدخل أميركا في القتال الذي يسفر عن مقتل مواطنين روسيين لا يمكن إلا أن تكون له تداعيات لابيد: نتانياهو خطير على أمن إسرائيل وليس مؤهلا ليكون رئيسا للحكومة ارتفاع حصيلة ضحايا الحرب الإسرائيلية على غزة إلى 37626 شهيداً و86098 مصابا بري عرض مع قهوجي الأوضاع العامة لاسيما الأمنية واستقبل سفير هولندا في زيارة وداعية رعد: سنبقى نتصدى للعدو حتى نهزم مشروعه ونمنعه من تحقيق أهدافه الجيش الإسرائيلي استهدف فريق الدفاع المدني بالهيئة الصحية أثناء اخماده حريقا بالطيبة وإصابة أحد العن... مسيرة إسرائيلية أطلقت قنابل مضيئة فوق الجهة الجنوبية لبلدة شبعا قضاء حاصبيا اغتيال أحد عناصر الأمن الوطني الفلسطيني في منطقة الرأس الأحمر داخل مخيم عين الحلوة برجك اليوم : التوقعات الفلكية ليوم الاثنين 24 يونيو 2024 منخفض جوي قادم إلينا.. وانخفاض في درجات الحرارة.. إليكم التفاصيل بعمليّة خاطفة... شعبة المعلومات توقف مطلوباً خطراً غالانت توجه إلى واشنطن: نحن مستعدون لأي إجراء يحتمل أن يكون لازما في غزة ولبنان وفي مناطق أخرى انطلاق محادثات أوروبية صينية في شأن الرسوم على المركبات الكهربائية قبلان: لا أطماع للمقاومة سوى بسيادة لبنان ومصالحه الوطنية وشراكته التاريخية بحال وقعت الحرب، سيسقط 300 ألف شهيد ولبنان لا يحتمل صبية الساسة الجدد، وأمثال فارس بويز يجب أن يعودو... آبل ترجئ إطلاق نظامها الجديد القائم على الذكاء الاصطناعي التوليدي في الاتحاد الأوروبي الشرطة الأردنية تعثر على مواد متفجرة مخزنة في منطقة سكنية