شبكة استجواب الاخبارية
تعمل شبكة استجواب الاخبارية من مقرها دولة لبنان وهي شبكة إخبارية تقدم محتوى مميزاً وتغطية شاملة لأخبار المنطقة والعالم من خلال شبكة متكاملة.

نقاط توضيحية حول الخط الأزرق والسياج التقني ومناطق التحفظ

 الخط الأزرق

هو خط انسحاب العدو الصهيوني من الجنوب وليس حدودا دولية بين لبنان وفلسطين المحتلة

🔘 نقاط التحفظ

أثناء ترسيم الخط الأزرق تحفّظ لبنان على عدة نقاط على الخط بإعتبار أنه يقضم مناطق لبنانية ويبقيها تحت الإحتلال ولاحقا يعتبرها العدو اراضٍ “إسرائيلية”.
أبرز هذه النقاط  مزارع شبعا و تلال كفرشوبا والجزء اللبناني من قرية الغجر  وجزء من أطراف مستعمرة المطلة وخلة المحافر في بلدة العديسة و رميش والنقطة B1 في رأس الناقورة إضافة إلى 10 نقاط صغيرة على امتداد الحدود ومؤخرا بات لبنان يعتبر أن هذه المناطق هي اراضٍ لبنانية محتلة يجب أن يخرج منها العدو الذي يضغط من أجل تحصيل اتفاق بري على الحدود على حساب الحقوق البحرية.

قوات اليونيفيل الدولية لا تأخذ بتصنيف لبنان لهذه النقاط ، بل تعتبر ان “إسرائيل” انسحبت على الخط الأزرق وان مصطلح (تحفظ) يعني لبنان فقط وبالتالي اي تحرك في هذه النقاط من قبل العدو لا تعتبرها اليونيفيل خرقا للقرار 1701 بينما تعتبرها خرقا اذا دخلها لبنانيون ، علما انها أرض لبنانية محتلة

🔘  السياج التقني

لا يتطابق السياج التقني الذي بناه العدو قبل التحرير مع الخط الأزرق في العديد من المناطق ، بمعنى ان الخط الأزرق لا يوجد عليه سياج في الكثير من الأماكن ، لذلك يستطيع العدو التحرك خارج السياج التقني في المنطقة الخالية التي تفصله عن الخط الأزرق، لكن هذا الأمر دونه مخاطر ، فعندما تخرج قوة المشاة او الدبابات وتصل إلى الخط الأزرق تصبح هذه القوات على تماس مباشر مع المواطنين او الجيش اللبناني بسبب عدم وجود عوائق او سياج يفصل بين الجانبين ويصبح اي انزلاق امني او توتر قابل لإشعال اشتباك مباشر !

وكان الناطق الرسمي باسم اليونيفيل اعتبر امس انه  لم يحصل تجاوز للخط الازرق ، أثناء تدريبات الجيش “الإسرائيلي” في امنطقة الحدودية في العديسة وبالتالي لم تحصل انتهاكات لقرار مجلس الأمن الدولي 1701 بحسب الناطق.

المصدر: موقع المنار

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

آخر الأخبار
بعد طلب بن غفير الحلول مكان غانتس... نتنياهو يقرر حل مجلس الحرب الرئيس الأسد بعد إصابة زوجته بالسرطان: العلاج صعب هآرتس: الحكومة الإسرائيلية تمدد تأجيل التسريح من الخدمة الاحتياطية بالجيش ثلاثة أشهر المحكمة العليا الإسرائيليّة تعلّق فحص مراقب الدولة بشأن إخفاقات الجيش في 7 تشرين الاول القناة 13 الإسرائيلية: يُتوقع أن تصدر الجنائية الدولية قرارها بشأن مذكرتي اعتقال نتانياهو وغالانت خل... بايدن في بيان بمناسبة عيد الأضحى: العيد يأتي في وقت صعب يعاني فيه المدنيون الأبرياء في غزة ويلات الح... استشهاد 5 فلسطينيين وإصابة أكثر من 13 آخرين إثر قصف إسرائيلي على منزلين في غزة الدفاع الروسية: إسقاط 6 مسيّرات أوكرانية فوق أراضي بيلغورود وفورونيج وليبيتسك "الوطن" القطرية: عرقلة إسرائيل وصول المصلين ومنعهم من أداء شعائرهم بعيد الأضحى انتهاك جسيم هيئة البث الإسرائيلية: نتانياهو يبلغ وزراء الحكومة بحل مجلس الحرب بعد طلب بن غفير الانضمام إليه الدفاع الروسية: الجيش الأوكراني خسر نحو 1775 جنديًا خلال آخر 24 ساعة الصحة بغزة: ارتفاع عدد ضحايا العدوان الإسرائيلي على القطاع إلى 37347 شهيداً و85372 مصابًا الخطيب: لبنان لن يكون إلا بلد التعايش والأخوة ولن نترك لإسرائيل فرصة لتقسيمه أو تقزيمه فضل الله: ما عجز عنه الاحتلال في الحرب لن يناله في السياسة والمقاومة لن تقدم له أي هدية يزبك: غطرسة وتوعد العدو وأسياده لن يغير قناعتنا المرتضى زار أبي المنى مهنئًا بالأضحى وتداول معه بشؤون عامة ومشاريع تراثية وثقافية عز الدين: الاحتلال مردوع والمقاومة ستفاجئه إذا فكر بتوسيع عدوانه على لبنان قصف مدفعي إسرائيلي على أطراف كفركلا وكفرحمام وراشيا الفخار بمجرد إجراء هذا التغيير البسيط... يمكنكم حرق المزيد من السعرات الحرارية أثناء المشي نتنياهو يحلّ حكومة الحرب قبلان في خطبة عيد الاضحى: ديمقراطية لبنان توافقية لا عددية التزمناها إصراراً منّا على حماية العائلة ... كتل هوائيّة حارّة ورطوبة عالية..اليكم تفاصيل الطقس