شبكة استجواب الاخبارية
تعمل شبكة استجواب الاخبارية من مقرها دولة لبنان وهي شبكة إخبارية تقدم محتوى مميزاً وتغطية شاملة لأخبار المنطقة والعالم من خلال شبكة متكاملة.

نقاط توضيحية حول الخط الأزرق والسياج التقني ومناطق التحفظ

 الخط الأزرق

هو خط انسحاب العدو الصهيوني من الجنوب وليس حدودا دولية بين لبنان وفلسطين المحتلة

🔘 نقاط التحفظ

أثناء ترسيم الخط الأزرق تحفّظ لبنان على عدة نقاط على الخط بإعتبار أنه يقضم مناطق لبنانية ويبقيها تحت الإحتلال ولاحقا يعتبرها العدو اراضٍ “إسرائيلية”.
أبرز هذه النقاط  مزارع شبعا و تلال كفرشوبا والجزء اللبناني من قرية الغجر  وجزء من أطراف مستعمرة المطلة وخلة المحافر في بلدة العديسة و رميش والنقطة B1 في رأس الناقورة إضافة إلى 10 نقاط صغيرة على امتداد الحدود ومؤخرا بات لبنان يعتبر أن هذه المناطق هي اراضٍ لبنانية محتلة يجب أن يخرج منها العدو الذي يضغط من أجل تحصيل اتفاق بري على الحدود على حساب الحقوق البحرية.

قوات اليونيفيل الدولية لا تأخذ بتصنيف لبنان لهذه النقاط ، بل تعتبر ان “إسرائيل” انسحبت على الخط الأزرق وان مصطلح (تحفظ) يعني لبنان فقط وبالتالي اي تحرك في هذه النقاط من قبل العدو لا تعتبرها اليونيفيل خرقا للقرار 1701 بينما تعتبرها خرقا اذا دخلها لبنانيون ، علما انها أرض لبنانية محتلة

🔘  السياج التقني

لا يتطابق السياج التقني الذي بناه العدو قبل التحرير مع الخط الأزرق في العديد من المناطق ، بمعنى ان الخط الأزرق لا يوجد عليه سياج في الكثير من الأماكن ، لذلك يستطيع العدو التحرك خارج السياج التقني في المنطقة الخالية التي تفصله عن الخط الأزرق، لكن هذا الأمر دونه مخاطر ، فعندما تخرج قوة المشاة او الدبابات وتصل إلى الخط الأزرق تصبح هذه القوات على تماس مباشر مع المواطنين او الجيش اللبناني بسبب عدم وجود عوائق او سياج يفصل بين الجانبين ويصبح اي انزلاق امني او توتر قابل لإشعال اشتباك مباشر !

وكان الناطق الرسمي باسم اليونيفيل اعتبر امس انه  لم يحصل تجاوز للخط الازرق ، أثناء تدريبات الجيش “الإسرائيلي” في امنطقة الحدودية في العديسة وبالتالي لم تحصل انتهاكات لقرار مجلس الأمن الدولي 1701 بحسب الناطق.

المصدر: موقع المنار

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

آخر الأخبار
حزب الله يدكّ مستوطنة متسوفا لأول مرة بصواريخ الكاتيوشا الرئيس الإسرائيلي هرتصوغ ينتقد تصريحات وزير المالية سموتريتش حول إعادة الأسرى متى يجب فحص طفلك لاستبعاد السكري؟ بالصور.. ياسمينا زيتون تبهر الجمهور بالحفل الإفتتاحي لمسابقة ملكة جمال العالم إعلام إسرائيلي : صاروخ من لبنان أخرج أحد أهم المصانع في إسرائيل عن الخدمة بوحبيب للوفد النيابي الاميركي: تمويل الأنروا هو في مصلحة لبنان والدول المضيفة والعالم مصر والإمارات تندد أمام جلسات استماع العدل الدولية بانتهاكات إسرائيل البعثة اللبنانية لدى الأمم المتحدة تردّ على تهديدات الاحتلال الإسرائيلي وتؤكّد أنّ إسرائيل هي من يقو... عدوان الأميركي البريطاني جديد على اليمن استهداف منطقة رأس عيسى في الحديدة إعلان الإضراب والتوقف عن العمل من قبل لجنة العاملين في وزارة الثقافة وكالة "سبأ": السفينة الأميركية المستهدفة في خليج عدن تحمل أعلافاً للدواجن وليس مساعدات إنسانية كما ت... الوضع في مجمع ناصر الطبي لا يحتمل وسط انقطاع الماء والأوكسجين عن كلّ المجمّع أونروا:أكثر من 300 ألف طفل فلسطيني في قطاع غزة محرومون من التعليم ويواجهون حربا مروعة 30 فلسطينياً 7 منهم من الأطفال ضمن حملة اعتقالات شنها الاحتلال في الضفة الغربية حزب الله يستهدف بـ 8 عمليات مواقع للاحتلال الإسرائيلي على الحدود اللبنانية الفلسطينية بري يلتقي وفداً من الكونغرس الأمريكي قاسم: عندما يتجاوز العدو إلى سقف أعلى سيكون سقفنا أعلى من سقفه مصادر سياسية: لا رئيس قبل انتهاء العدوان على غزة طبيبٌ يُفجّر مفاجأة كبيرة عن لقاحات كورونا... تسبّبت بإصابة الكثيرين بهذه الأمراض البطالة تسجّل أرقامًا مرتفعة في الدول العربية.. تقرير يكشف أكثر البلدان تأثرًا إليكم حالة الطقس في الأيام المقبلة الصحة العالمية تكشف عن ارتفاعٍ بإصابات الحصبة حول العالم