شبكة استجواب الاخبارية
تعمل شبكة استجواب الاخبارية من مقرها دولة لبنان وهي شبكة إخبارية تقدم محتوى مميزاً وتغطية شاملة لأخبار المنطقة والعالم من خلال شبكة متكاملة.

فضل جابر: “الأتولييه” الأول لي كان داخل كاراج للسيارات.. كنت أقص الأقمشة على أرض البيت

حاورته زينب برجاوي

من العلوم السياسة إلى تصميم وتنفيذ الأزياء، وقت ضائع استطاع خلاله “سفير الحجاب”وهو اللقب الذي حصل عليه الشاب الطموح ابن مدينة النبطية فضل جابر, أن يعوضه بسرعة قياسية حملت معها الكثير من الإنجازات والنجاح وهو ما زال على عتبة الـ ٢٦ ربيعاً.

باندفاع كبير وحماسة شديدة بدأ مصمم الأزياء فضل جابر حديثه لمجلة استجواب عارضاً مراحل انتقاله من مدرسة الراهبات حيث بدأ شغفه برسم الفساتين على الورق، حتى إرغام نفسه على كبَح جماح هذا الشغف ارضاءً لأهله الذين لم يستوعبوا أن يصبح ابنهم (خياطاًوهم الذين أفنوا عُمرهم ليوصلوه الى الجامعة، حيث درس العلوم السياسية في الجامعة اللبنانية. إلى أن تمكن من فك قيود أحلامه بعد أن طفح به الكيل, (فسنوات العمر تمر بلا معنى ولا تزيد في حياتي شيئا من أحلام ضائعة)، فانتفض متخذا قراره بفتح صفحة جديدة حيث توجه الى Collège Artistique de la Mode Moderne الكلية التي تخرج منها المصمم العالمي زهير مراد ، ليبدأ مشواره مع النجاح من هناك.

يرفض جابر تصنيف نفسه أو تقييم عمله معتبراً أن ذلك يقع على عاتق الجمهور فالقرار له، على الرغم من قناعته أن الناس أذواق ومن الطبيعي أن يكون هناك من لا تعجبه أعمالهيصر على أن مصمم الأزياء (إذا أراد تحقيق مستوى عال من النجاح عليه ان يتقبل النقد وأن يتابع ويطلع على أعمال الآخرين على جميع التصاميم شرط أن لا يستنسخها لأن ما يميز مصمم عن آخر هو بصمته وهويته التي تعكسها إنجازاته في المهنة.)

يشدد فضل جابر على أن (تصميم الأزياء هو إحساس قبل أن يكون رسومات وألوان وخياطة، ففي هذه المهنة من الضروري أن نغلب مصلحة ما يُناسب للمرأة على الصيحات المطلوبةفنراعي تقاسيم الجسد ولون البشرة والشخصيةقبل أن نحدد ما الذي يناسب المرأة التي أمامنا من زي ولباس).

عند سؤالي سفير الحجاب إن كان متأثراً بأحد منالمصممين، قاطعني على الفور وبلا تردد بأنه متأثر كثيراُوبكل فخر بالأستاذ إيلي صعب كما وصفه رغم أن هناك الكثير من الأسماء التي أبدعت في مكان ما كزياد نكد، صادق ماجد وعلي يونس. ويقول: (أنا عندما أذكر هذه الأسماء لا ينتقص مني شيئا لأنهم فعلاً من الموهوبينربما هذا مرتبط بقناعتي التي تقول بأن المنافسة موجودة حتماً ولكن على الأقل من جهتي أنا لا أنافس أحداً لأننا جميعنا نستطيع أن نقدم المرأة بأبهى حلة).

ليه بالجنوب؟ ظننت أني سأباغته بسؤالي هذا لاسيما أن هناك من يعتبره المصمم رقم واحد في الساحة الجنوبية اللبنانية الأمر الذي يرفضه هو جملة وتفصيلا معتبراً أن الجنوب أنشأ مواهب لا يُستهان بها على صعيد الفن والأدب والشعر …، ليقطع علي الطريق بجواب وابتسامةٍ ما برحت أن فارقت مُحياه مذ بدأنا الحوار مُجيباً: (ولمَ لا؟ ألا يستحق الجنوب ألا تستحق المرأة الجنوبية أن يكون هناك من يُفكر بها وبأناقتها وهي التي ضحت من أجلنا طيلة السنوات الماضية. فالجنوب هو للفرح والحب أيضا كما كان للحرب.علماً أن فئة كبيرة من أهل بيروت يقصدونني.)

حسناً وإذا سألتك السؤال بطريقة أخرى هل كان اختيارك بالتوجه للمرأة المحجبة صفقة مربحة؟ لأنه حتى الان لا يوجد مصمم في لبنان يخصص هذه المساحة الكبيرة من أزيائه للمحجبات؟ 
(بصراحة زينب إحساسي بتهميش المرأة المحجبة التي دائما ما تبحث عما يُكمل فستانها إذا ما دُعيت إلى مناسبة ما، هو الذي خلق عندي هذا الحافز لأُريحها من البوليروا والبودي).

بشغف واضح يسترسل فضل جابر كلامه عن مجموعته الصيفية, واعداً جمهوره بألوان وقصات غريبة لا تشبه ما قدمه حتى اليوم, فالمجموعة تطغى عليها الفخامة والأناقة والرقي.

ختمت معه قائلة: وصلت الى ما لم يكن في حسبانك بفترة زمنية قصيرة، ما الذي تريد تحقيقه بعد؟ (حُلمي أن أصل إلى مهرجان كان في عمر صغير.. وسأصل بإذن الله.)

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

آخر الأخبار
رئيسة الحكومة الايطالية أكدت لميقاتي استعداد بلادها لتأدية دور ملحوظ على مستوى مساعدة لبنان على تَخط... بُشرى لمرضى السرطان: الأدوية مؤمّنة مصادر “متفائلة” تتوقّع إنجاز الاستحقاق الرئاسي في نيسان وفد أميركي في مصر للتشاور حول غزة بايدن يكشف: دول عربية مستعدة للإعتراف بإسرائيل الانتخابات البلدية تقترب نظريًا حزب الله جهّز الصواريخ البعيدة المدى لبنان أمام خيارين: الحرب.. أو جنوب الليطاني "معزول السلاح" أزمة تجنيد "الحريديم" تعود الى الواجهة! اميركا أرسلت "تحذيرًا مكتوبًا" لأجهزة الأمن الروسية الوكالة الوطنية: شهيد في الغارة الإسرائيلية التي استهدفت سيارة على طريق بلدة البازورية في قضاء صور جريحان في إشكال داخل مخيم الرشيدية زلزال بقوة 6 درجات يضرب مناطق جنوبي اليونان هكذا سيكون طقس عيد الفصح "الحزب" يقاتل على جبهتي الداخل والحدود: نقطة ضعف خطيرة ​٨ نيسان تاريخ يثيرُ الذّعر عالميّاً... فماذا سيحصل؟ عناوين الصحف اللبنانية ليوم الجمعة 29 آذار 2024 الدفاع السورية: عدوان اسرائيلي يستهدف أثريا شرق حلب واستشهاد وجرح عدد من المدنيين والعسكريين "العدل الدولية" تأمر "إسرائيل" باتخاذ الإجراءات اللازمة من أجل ضمان وقف المجاعة في غزة برجك اليوم : التوقعات الفلكية ليوم الجمعة 29 مارس 2024 كانوا يرتدون سترات العمل".. قوات الاحتلال أطلقت عددا من القنابل الدخانية والطلقات باتجاه مراسلة الجز... الصحيفة الأميركية شعبية نتنياهو تراجعت، وبدأت حركة الاحتجاج تملأت شوارع إسرائيل بالمتظاهرين