شبكة استجواب الاخبارية
تعمل شبكة استجواب الاخبارية من مقرها دولة لبنان وهي شبكة إخبارية تقدم محتوى مميزاً وتغطية شاملة لأخبار المنطقة والعالم من خلال شبكة متكاملة.

الخلايا الجذعية هي نواة الجسم

حاورتها زينب برجاوي
كثر الحديث في الآونة الأخيرة عن استخدام مشاهير للعلاج بالخلايا الجذعية، البعض يسمع الخبر ويثير اهتمامه من دون أن يعلم أصلاً ما المقصود بهذا العلاج ومن دون أن يعلم أن هذا الخيار متاح له فيما لو احتاجه يوما ما لا سمح الله، والبعض الآخر يسأل نفسه عما إذا كانت هذه الخلايا قادرة على مساعدة قريب له أو صديق في علاج بعض الأمراض الخطيرة.. فما هي الخلايا الجذعية، وكيف تستخدم لعلاج الأمراض والإصابات؟

إجابات كافية ووافية مع غنوة حيدر المديرة العامة في شركتي لايف لاين سيرفيس بايوفولت فاميلي ليبانون

 


– لو تعرفيننا في البداية على هاتين الشركتين؟
لايف لاين سيرفيس وبايوفولت فاميلي ليبانون هما شركتين تهتمان بتخزين الخلايا الجذعية، لايف لاين موجودة في قبرص وهي بنك انكليزي افتتح في قبرص ليكون قريبا من الشرق الأوسط، وشركة بايو تتواجد في انكلترا.. لايف لاين افتتحت قبل نحو 12 عاماً وبايو افتتحت عام 2013… لا يوجد علاقة مباشرة بينهما وإنما لايف لاين كانت في الأصل موجودة واعتبر الجميع ان لا مشكلة بوجود بنكين تابعين للشركة نفسها.. والسبب الأبرز كان ان كثير من الناس أرادوا تخزين خلاياهم الجذعية في أوروبا وليس في قبرص ولم نرد خسارتهم.

– ما الفرق بين اوروبا وقبرص.. وما سبب هذه الرغبة بوضع الخلايا في أوروبا؟
لا يوجد أي مشكلة أو سبب لذلك، “اللايف لاين” لديهم الكثير من المميزات ولكن البعض هو أصلا مقيم في انكلترا ويفضل أن يكون مركز الخلايا قريباً منه.

لا علاقة لطريقة التخزين بهذا التفصيل.. لأن الشركتين تمتلكان أفضل طرق التخزين، كما تمتلكان شهادة لا يمكن لأي بنك أن ينالها ما لم يمتلك مميزات ومعايير مطلوبة، ولذلك لا فرق بينهما: البعض يفضل قبرص لأنها في الشرق الأوسط وأقرب ومتى ما أراد بإمكانه الذهاب ومشاهدة الخلايا.. والبعض يفضل أوروبا هكذا ببساطة.

– ماذا لو أردنا تعريف الخلايا.. خصوصا أن نسبة كبيرة من الناس لا تعلم عنها شيئاً؟
الخلايا الجذعية هي أساس الجسم، أي أن الجسم والطفل يبدأ بالتكون من الخلايا الجذعية.

هذه الخلية تبدأ التفرع بعد تكونها لتشكل خلية عين وخلية عضم وخلية دماغ وخلية شعره وإلى آخره حتى يتكون الإنسان.

إذاً الخلايا الجذعية هي نواة الجسم وهي خلية غير معرضة لأشعة أو لتلوث او أي شيئ، ومنفعتها الرئيسية أنها الخلية الخام من الجسم.

– ‪كيف تقومون بأخذ هذه الخلايا من الطفل وكيف تقومون بعملية التخزين؟‬
عملياً الخلايا الجذعية تبدأ بالخروج من كبد الطفل إلى الحبل الصري في الشهر الثامن، ولذلك نحن لا نأخذ الخلايا قبل هذا الشهر، ولا نوهم الأهل حينها لأنهم لن يستفيدوا ولن تخرج الخلايا الجذعية.

حين تتجمع هذه الخلايا في الحبل الصري، نكون قد أعطينا الطبيب صندوقاً خاصاً لسحب هذه الخلايا اسمه “كيت”، نقوم بسحب الدم من الحبل الصري ثم يقوم الطبيب بقص ١٦ سم من الحبل الصري بعد انتهاء الولادة وقبل عملية التنظيف، لأنه حتى في الحبل الصري هناك خلايا وليس فقط في الدم.

عندما ينتهي الطبيب يكون فريقنا جاهز لأخذ هذا الصندوق، ونكون قد أنهينا مسبقاً كافة الأوراق المخصصة للمطار والجمارك ووزارة الصحة لنقوم بتسفير الصندوق وايصاله إلى المختبر، وحين تصل الخلايا للمختبر تصل رسالة للأهل تؤكد لهم استلام الخلايا وأن المختبر سيبدأ عمله.

في البداية نقوم بأخذ وزن الدم لأنه أحياناً تكون الكمية أقل من المطلوب .. وهي حالة قد تحصل مع الضغط الكبير الذي تتعرض له الأم خلال الولادة، ما يؤدي لتجمد الدم أو أحيانا يكون الطفل صغيراً، وأحيانا يكون الدم غير مناسب وكمية الخلايا بداخله غير مناسبة ..

نقوم بفحص التعقيم والنظافة لأنه كما هو معروف إذا كانت الولادة طبيعية يقل تدريجيا تعقيم الغرفة نتيجة ما يخرج من الأم، ولكنه ليس بالمشكلة الكبيرة وممكن أن يتعالج.

أيضا low volume في طور التطور، في السابق لم نكن نقوم بالتخزين إذا لم تكن كمية الدم ١.٤ والآن وصلنا إلى كمية ١.٢ لإمكانية التخزين.

إشارة أيضاً إلى اننا نقوم بأخذ دم من الأم لنتأكد إذا ما أصيبت بأي infection، مثلا الصفيرة التي قد تُشمّع الكبد لا نقوم حينها بتخزين الدم لأنه قد يؤثر على دم الطفل، وحينها نجري التحليلات في اوروبا..

بعد هذه الخطوات وحين تصدر النتيجة نسلمها للأهل مع إمضاء المختبر وليس من الشركة، فهنا تصبح علاقة الزبون مع المختبر مباشرة ونحن الوسطاء فقط، وبكل تأكيد لدينا تأمين على أي خلل قد يطرأ على الخلايا بسبب أي إهمال من المختبر .. ندفع مليون يورو عن كل ولد كما نقوم بنقل الخلايا على حسابنا إذا ما اضطر الزبون لاستخدامهم لا سمح الله لأي بلد في العالم، ونحن سبق وامتلكنا امكانية ادخال هذه الخلايا إلى كافة الدول لأننا امتلكنا الرخصة الأمريكية للخلايا الجذعية وهي المعيار الأمريكي الأول في بنوك تخزين الخلايا، بما معناه أن عملك كامل متكامل إذا ما امتلكت هذه الشهادة.

إشارة أيضاً أننا في شركة لايف لاين نساهم بـ ٢٥ ألف يورو من قيمة العملية إذا ما اضطررنا لها لا سمح الله.

– متى يضطر الزبون لاستخدام الخلايا الجذعية المخزنة؟
على سبيل المثال إذا تبين أن الطفل مصاب بالسكري أو اللوكيميا أو التلاسيميا أو التوحد أو التصلب اللويحي أو شلل دماغي، هذه هي أكثر الأمراض التي يمكن أن تتعالج اليوم بالخلايا..

قبل حوالي العامين وتحديداً في ايران المعروفة بأنها ثاني الدول المعروفة بعلاج الخلايا الجذعية بعد امريكا، كان هناك فتاة تبلغ من العمر ١٢ عاماً ومصابة بشلل دماغي، فنقلوا لها الخلايا وبدأت تمشي وتُحرك أعضاءها ويديها وقدميها، وقريباً سيقومون بعملية تحويل جديدة للخلايا لكي تبدأ بالكلام وتعود وظائف الجسم بأكملها للعمل.

ايضا هناك اليوم دراسات على “الالزهايمر” الذي لا علاج له .. هذه الخلايا الجذعية نقوم بزرعها في الدماغ، بالنسبة للمصاب بالسكري تُزرع الخلايا في البنكرياس، والمصاب بأمراض الكلى تُزرع مباشرة في الكلية..

أيضا تستخدم الخلايا لعلاج الحروق ولنشفان الركب والمفاصل.. لم نعد بحاجة لعمليات كبيرة ببساطة يمكن علاجها بالخلايا الجذعية.

– ولكن هذا يعتمد على الحظ فيما لو فكر الأهل بأخذ الخلايا الجذعية من طفلهم ؟
نعم بالضبط.. ونحن نطلب منهم أن لا يخزنوا لطفل واحد حتى وإن كان الإخوة يستفيدون من بعضهم، يجب التخزين لكل طفل لأنه لا أحد يعلم متى سنحتاج هذه الخلايا والكمية التي سنحتاجها ولأي الأغراض.

– يعني بإمكان كل الأخوة أن يستفيدوا من الخلايا الجذعية إذا ما أخذناها من أحدهم؟
نعم بإمكان الإخوة والأهل أن يستفيدوا، ولكنها بحاجة لنسبة تطابق معينة، مع الإخوة تصل لـ ٦٠ ٪؜ ومع الأهل لـ ٤٠ ٪؜، وتصغر النسبة تدريجياً.. خلايا الحبل الصري لا تحتاج لتطابق وإنما نتكلم هنا عن الدم الذي يحتاج لتطابق.

الخلايا الجذعية تتميز عن النخاع العظمي، فقد يحصل تطابق ١٠٠ ٪؜ في النخاع العظمي ولكن الجسم يرفضها،، ولكن في الخلايا الجذعية حتى وإن لم تتطابق ١٠٠ ٪؜ فإن الجسم لن يرفضها.

– كم مرة يمكن استخدام هذه الخلايا؟
لدى المختبر براءة اختراع حين يقوم بالدابليكيشن لهذه الخلايا، ويصبح بالإمكان استخدامهم لأكثر من مرة لأنه متى ما احتجت استخدامهم تكون الكمية المستخدمة صغيرة جداً..

بدأنا بدراسة الدم وما إذا بالإمكان إجراء تكاثر لخلايا الدم أو لا.. لذلك فإننا ننصح بإجراء النقل لكافة الأبناء وليس لأحدهم لأنه على سبيل المثال إذا ما تبيّن بعد سنوات بأن لدى أحد الأطفال لوكيميا، حينها لا يمكن لنا استخدام خلاياه لأحد إخوته، لأنه بحسب بعض المدارس ومن بينها المدرسة الفرنسية فإنه كما أصيب الجسم باللوكيميا فإن خلايا جسمه المحوّلة قد تصاب أيضاً باللوكيميا.. وحينها لا نستطيع استخدام خلايا وإنما بحاجة لاستخدام خلايا إخوته،

وأيضا ننصح بذلك لأن البعض قد يحتاج لهذه الخلايا حين يبلغ ٢٠ او ٢٥ عاما، وهنا الوزن والعمر والطول اكثر فيحتاج لكمية كبيرة من الخلايا المخزنة وبالتالي لايمكن لإخوته الاستفادة.

– طبعاً طبيب الولادة هو الأساس في عملية نقل الخلايا.. هل هناك تعاون بينكم وبين الأطباء؟
نعم نتعامل مع جميع الاطباء في جميع المستشفيات.

– منذ متى بدأت العمل.. وهل تجدين الوعي والإقبال الكافي لدى اللبنانيين للقيام بهذه الخطوة؟
أنا في الشركة منذ عام ٢٠١٥.. ورغم الوضع الاقتصادي والمعيشي الذي يزداد صعوبة إلا أن الإقبال اللبناني على هذه الخطوة يزداد.

الوعي بدأ يزداد حول هذه العملية كثيرا في المجتمع.. ونحن نعمل كثيرا على هذا الموضوع ونحاول المشاركة في فعاليات لشرح الخطوة، كما نقوم بنشر الاف المعلومات التفصيلية على حساباتنا في مواقع التواصل الإجتماعي، ونرد على كافة الاستفسارات حتى وان كانت لأشخاص لا يريدون الإقدام على هذه الخطوة.

طبعاً الإقبال يرتفع والمنافسة أيضا ازدادت بعد أن أصبحنا حوالي ٨ شرك في لبنان .. ولكن بطبيعة الحال دائما هناك مميزات تلعب دورها كالأسعار التنافسية أو شهادة التميز الأمريكية .. ونحن من الأسعار المنخفضة في السوق لأننا نطمح لإفادة العدد الأكبر.

– كم هي التكلفة تقريباً؟
التكلفة تتراوح بين ٣٠٠٠ و٤٥٠٠ دولار حسب عدد سنوات التخزين المختارة من الاهل وبلد التخزين، وطبعا نقدم تسهيلات للدفع. ولا يدفع الأهل تأميناً كل عام..

واضافة لذلك كما هناك ميزة نقدمها لتكون خدماتنا الأفضل، ندفع لشركة الشحن اكسترا فييز (مبلغ إضافي) ونتحملها نحن ولا نحملها للأهل لكي نضمن سلامة وصول “العينة” بوقت أسرع وبتلطريقة الأسلم، كما هناك موظفين يراقبون الشحنة ٢٤ ساعة .. وإذا ما طرأ أي تأخير في أي مطار نرسلها دايركت فلايت ولا ننتظر وصول طائرة أخرى لكي لا تتعرض لأي تأخير او تتأثر بالحرارة.

الصندوق المجهز لحفظ الخلايا يمكنه ان يحفظها لخمسة أيام متواصلة من حيث التبريد والتجهيز، ولكننا لا نخاطر بأن تصل في اليوم الخامس ونحاول ان نوصلها في الليلة نفسها أو خلال ٢٤ ساعة على أبعد تقدير.

– قد يقول الأهل ما الذي يضمن أن هذه الخلايا هي خلايا ابني أو ابنتي خصوصا وأنها مخزنة خارج البلاد؟
بحسب العقد الموقع بين الطرفين، هناك رقم “باركود” مخصص لكل طفل ويرسل على البريد الالكتروني للأهل للتأكيد عليه.. كما تصلهم تباعاً وباستمرارية الايميلات وتفاصيل العمل بهذه الخلايا.. وهذا العقد “الكونترا” الذي تملكه العائلة أكبر دليل على ضمان حقهم.

– هل تتعاقدون كشركة مع مستشفيات محددة أم الأمر مرتبط بالأهل الذي يقصدكم؟
نحن نعمل في المستشفيات بأكملها ولكننا لا نملك مكاتب في داخلها، وبعض المستشفيات تسمح بوضع الصندوق لديها .. للاستفادة منه في الحالات الطارئة خصوصاً في حال وصلت إحدى الأمهات ولم تتذكر إحضار صندوقها بسبب حالتها الطارئة أو سرعتها.

طبعاً بعض المستشفيات لم توافق.. ولكن الأغلبية وعدد من المستشفيات الكبيرة والمهمة قد وافقت على وضع “كيت” لديها.

اسمحي لي أن أقول هذا التفصيل، من اهم الإجراءات التي قمنا بها هي التعاقد مع بعض البنوك داخل البلد إن كان في قبرص أو انكلترا الذي نتواجد فيه لكي نحمي الخلايا من أي خطر طارىء او غير متوقع فيتم نقل العينات المخزنة

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

آخر الأخبار
رسالة من نائب لبنانيّ إلى الإتحاد الأوروبي: لوقف دعم النازحين في لبنان خبر سار لمحبي الشوكولا الساخن... هكذا يساعدكم على إنقاص وزنكم الجمهور أدار ظهره لمحمد رمضان وهتف "فلسطين"... "عملوا معاه الواجب" نجوم لبنان يعلّقون على مجزرة رفح... صعبة عقل بشري يتحمّل روسيا تتحدى الهيمنة الأمريكية في الفضاء طبيب إسرائيلي عرف السنوار لسنوات يتحدث عن شخصيته.. "أخبرنا بما سيفعل ولم نستمع" يواجه تهديدات.. هل يرضح كريم خان للضغوطات الإسرائيلية بعد قرار "الجنائية الدولية"؟ بوريل معلقا على مجزرة رفح: سنناقش تنفيذ قرار الجنائية الدولية ضد "إسرائيل" عون يعزّي نصرالله! وفد من الكونغرس الأميركي يزور تايوان بعد المناورات الصينية وثيقة دستورية جديدة للسودان.. دعم "الشرعية" أم ترسيخ "حكم العسكر"؟ سرقة نظارات بن غوريون تستنفر شرطة إسرائيل.. وكشف الفاعل الاتحاد الأوروبي ينوي "العودة" كمراقب على معبر رفح! WSJ عن مسؤولين أميركيين وإسرائيليين: نأمل الاتفاق مع حزب الله للابتعاد عن حدود إسرائيل مع توقف القتا... "الجريدة" الكويتية: حزب الله يستعد لاختبار صاروخ قادر على إسقاط المقاتلات الإسرائيلية لقاء سري بين ماجد فرج وقادة المخابرات المصرية كتائب القسام بطولكرم نشرت فيديو لإحداها.. سلسلة عمليات إطلاق نار وعبوات ناسفة في الضفة الكنيست يصادق على مشروع قانون للاستيلاء على أموال عائلات الشهداء والأسرى من المقاصة مجلة فرنسية: مستقبل أوروبا يتحدد في فلسطين بطريقة "مأساوية"... جلسةُ تصوير قرب القطار تودي بحياة عارضة أزياء! "جريمة يندى لها جبين البشرية"... والمقاومة مستمرة! أبرزُ الأسماء المرشحة لخلافة رئيسي!