شبكة استجواب الاخبارية
تعمل شبكة استجواب الاخبارية من مقرها دولة لبنان وهي شبكة إخبارية تقدم محتوى مميزاً وتغطية شاملة لأخبار المنطقة والعالم من خلال شبكة متكاملة.

عملية زراعة نوعية تعيد البصر جزئيا لـ 6 مكفوفين

استعاد 6 مكفوفين بصرهم الجزئي عبر عملية زرع تنقل الصور مباشرة إلى المخ، وذلك بواسطة كاميرا فيديو مثبتة على نظارات ترسل لقطات إلى أقطاب كهربائية تمت زراعتها في القشرة البصرية للدماغ.

ووصف المحاضر في جامعة كوليدج لندن وجراح مستشفى أوبتيغرا للعيون أليكس شورت هذا التطور بـ”المهم” والذي قام به متخصصون أميركيون من كلية بايلور الطبية في تكساس وجامعة لوس أنجلوس في كاليفورنيا.

وقال شورت لصحيفة ديلي ميل البريطانية: “في السابق كانت هناك محاولات لزرع عين بأعضاء آلية (إلكترونية) وهي عملية تركز على الزرع في العين نفسها. وهذا يتطلب منك أن تكون لديك عين عاملة، وعصب بصري عامل”.

أما في هذه الحالة فقد تجاوز الفريق الأميركي “العين تماما، الأمر الذي يمنح الأمل للكثير والكثير من الأشخاص”، بحسب شورت.

وأضاف المحاضر في جامعة كوليدج لندن “هذه نقلة نموذجية لعلاج الأشخاص المصابين بالعمى الكامل. إنها رسالة أمل حقيقية”.

وبحسب ما نشرت صحيفة الغارديان البريطانية، فإن هذه التكنولوجيا لم تُختبر على أولئك الذين ولدوا مصابين بالعمى.

وطلب الفريق الأميركي من المشاركين المصابين بالعمى الكامل منذ سنوات، أن ينظروا إلى شاشة كمبيوتر مظلمة، ويحددون مربعا أبيض اللون يظهر بشكل عشوائي في مواقع مختلفة على الشاشة. وبالفعل، تمكن المشاركون من العثور على المربع، معظم الوقت.

ويقول بول فيليب، المصاب بالعمى منذ ما يقرب من عقد، إنه عندما ارتدى النظارة ليخرج مع زوجته، تمكن من رؤية الرصيف والعشب.

وأضاف “إنه لأمر مدهش حقا أن تكون قادرا على رؤية شيء ما، حتى لو كان مجرد نقاط إضاءة في الوقت الحالي”.

وقال جراح الأعصاب دانيال يوشور الذي قاد الدراسة إن فريقه “لا يزال بعيد المنال عما نأمل أن نحققه”.

وأضاف “هذا وقت مثير في علم الأعصاب والتقنية العصبية، وأشعر أنه يمكننا استعادة البصر الوظيفي للمكفوفين”.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

آخر الأخبار
الطقس المشمس سيتحوّل ابتداءً من هذا اليوم.. هذا ما قاله خنيصر أسعار الذهب تسجل تراجعا.. وهذا سعر الأونصة جدول جديد للمحروقات... كيف تحرّكت الأسعار؟ "حزب الله" يستهدف بمسيّرتَين مقر قيادة المجلس الإقليمي في "كريات شمونة" إنخفاض سعر صرف الدولار.. كم سجّل صباح اليوم؟ الصحة تدين الاعتداء الإسرائيلي على مركز الهيئة الصحية الإسلامية في بليدا منظمة حظر الأسلحة الكيميائية: "داعش" مسؤول عن الهجوم الكيماوي على "مارع" السورية عناوين الصحف اللبنانية ليوم الجمعة 23 شباط 2024 باريس لم تتخلَّ عن فرنجية..وماكرون شخصياً طالب السعودية بإعادة الاهتمام بالملف اللبناني تباين فرنسي - أميركي بشأن لبنان ورغبة أميركية بالتفرد في الحل برجك اليوم : التوقعات الفلكية ليوم الجمعة 23 فبراير 2024 لافروف: غطرسة الغرب وانشغاله برهاب روسيا تمنعه من إجراء مفاوضات جدية هذه الأطعمة تعزز صحة شعرك وتحميه من التساقط حزب الله يستهدف التجهيزات التجسسية في موقع "بركة ريشا" الإسرائيلية ويحقق إصابة مباشرة نتنياهو :في الشمال لدينا هدف بسيط هو إعادة السكان إلى منازلهم أنصار الله" تعلن إدخال سلاح الغواصات بالمواجهة في البحرين الأحمر والعربي هذه السلوكيات تقلل من خطر الإصابة بمتلازمة القولون العصبي بو صعب : أهميّة مواصلة بذل الجهود الدّبلوماسيّة للتّوصّل إلى حلّ لوقف الحرب تحذير عاجل من نقابة مستوردي المواد الغذائيّة.. هذا ما قد يحصل قبل رمضان مع تراجع الدولار... كيف أصبحت أسعار الذهب؟ الأردن والعراق لمحكمة العدل الدولية: يجب محاسبة الاحتلال الإسرائيلي على الجرائم التي يرتكبها ضدّ الف... إعلام إسرائيلية :المؤسسة الأمنية الإسرائيلية مُقتنعة بأنّ حكومة "نتنياهو و بن غفير" ستقود إسرائيل إل...