شبكة استجواب الاخبارية
تعمل شبكة استجواب الاخبارية من مقرها دولة لبنان وهي شبكة إخبارية تقدم محتوى مميزاً وتغطية شاملة لأخبار المنطقة والعالم من خلال شبكة متكاملة.

قراءة في كتاب سحر القدس بين الحروب والأسفار بثقافي أبو رمانة

وكالة الأنباء السورية ـ سانا ـ
محمد خالد الخضر:

تحفل المكتبة العربية بالعديد من المؤلفات التي تبحث في هوية القدس التاريخية وعراقتها وانتمائها العربي لمواجهة ما يهددها من مخططات وممارسات تهويدية يقوم بها الاحتلال الإسرائيلي لسلخها عن جذورها.

وفي هذا الإطار يأتي كتاب “سحر القدس بين الحروب والأسفار” لمولفته الباحثة نجلاء الخضراء كأحد الاصدارات الحديثة التي تعرضت لهذا الجانب حيث أقام المركز الثقافي العربي في أبو رمانة قراءة حول الكتاب قدم خلالها عدد من الأدباء والنقاد انطباعاتهم فرأى الباحث والناقد غسان كلاس أن الكتاب يركز على العلاقة التاريخية والروحية بين دمشق والقدس كما يكشف الكثيـر من الـحقائق عن تاريخ مدينة القدس وهويتها الـحضارية العريقة وتـجذرها في تاريخ ال‍منطقة.

الناقد الدكتور عبد الله الشاهر وجد أن الكتاب يمتلك أدوات البحث من حيث الوصف وال‍منهجية لجهة تلخيص الأفكار والنتائج والتوصيات مستعرضا فصوله من معالـم القدس وتاريخها وأهم الـهجرات القديـمة إليها والـحروب والـحملات التي طالتها ومكانتها في عيون الرحالة العرب وال‍مستشرقي‍ن.

الناقد عمر ج‍معة اعتبر أن الكتاب يقدم معلومات غزيرة وموثقة عن مدينة القدس عبـر التاريخ والـحضارات التـي شهدتـها وما تـحتويه من أوابد والتـي تؤكد كلها انتماءها العربـي إضافة لتوضيح م‍خططات الاحتلال الإسرائيلي ضدها لتهويدها والعبث ب‍هويتها.

بدورها مؤلفة الكتاب نـجلاء الـخضراء أكدت ضرورة إبراز معالـم وأوابد القدس لأن العدو الصهيوني يعمل على هدم وطمس هذه ال‍معال‍م في محاولة يائسة للزعم بأحقيته المزيفة بأرض فلسطين وأنه علينا ونحن نخوض معركة الوجود أن نرد بسلاح القلم والفكرة ونكشف أكاذيبه وإرغامه على تنفيذ القرارات الدولية.

 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

آخر الأخبار
هيئة بريطانية: سفينة تجارية أبلغت عن انفجار على مقربة منها قبالة اليمن غزة: فقدان 21 ألف طفل.. ومحكمة: لتوضيح ظروف إعتقال أسرى حماس وفتح... اطلبوا المصالحة ولو في الصين بعد تقرير "التليغراف"... ماذا عن حجوزات المطار؟ قائد القوات البرية بالجيش الإيراني: محور المقاومة لن يبقى صامتا أمام أي هجوم إسرائيلي على حزب الله و... الكرملين: تدخل أميركا في القتال الذي يسفر عن مقتل مواطنين روسيين لا يمكن إلا أن تكون له تداعيات لابيد: نتانياهو خطير على أمن إسرائيل وليس مؤهلا ليكون رئيسا للحكومة ارتفاع حصيلة ضحايا الحرب الإسرائيلية على غزة إلى 37626 شهيداً و86098 مصابا بري عرض مع قهوجي الأوضاع العامة لاسيما الأمنية واستقبل سفير هولندا في زيارة وداعية رعد: سنبقى نتصدى للعدو حتى نهزم مشروعه ونمنعه من تحقيق أهدافه الجيش الإسرائيلي استهدف فريق الدفاع المدني بالهيئة الصحية أثناء اخماده حريقا بالطيبة وإصابة أحد العن... مسيرة إسرائيلية أطلقت قنابل مضيئة فوق الجهة الجنوبية لبلدة شبعا قضاء حاصبيا اغتيال أحد عناصر الأمن الوطني الفلسطيني في منطقة الرأس الأحمر داخل مخيم عين الحلوة برجك اليوم : التوقعات الفلكية ليوم الاثنين 24 يونيو 2024 منخفض جوي قادم إلينا.. وانخفاض في درجات الحرارة.. إليكم التفاصيل بعمليّة خاطفة... شعبة المعلومات توقف مطلوباً خطراً غالانت توجه إلى واشنطن: نحن مستعدون لأي إجراء يحتمل أن يكون لازما في غزة ولبنان وفي مناطق أخرى انطلاق محادثات أوروبية صينية في شأن الرسوم على المركبات الكهربائية قبلان: لا أطماع للمقاومة سوى بسيادة لبنان ومصالحه الوطنية وشراكته التاريخية بحال وقعت الحرب، سيسقط 300 ألف شهيد ولبنان لا يحتمل صبية الساسة الجدد، وأمثال فارس بويز يجب أن يعودو... آبل ترجئ إطلاق نظامها الجديد القائم على الذكاء الاصطناعي التوليدي في الاتحاد الأوروبي الشرطة الأردنية تعثر على مواد متفجرة مخزنة في منطقة سكنية