شبكة استجواب الاخبارية
تعمل شبكة استجواب الاخبارية من مقرها دولة لبنان وهي شبكة إخبارية تقدم محتوى مميزاً وتغطية شاملة لأخبار المنطقة والعالم من خلال شبكة متكاملة.

سر المادة المشتركة بين خلط الشوكولاتة وصناعة الإسمنت

 

نشر فريق من الفيزيائيين الأسبوع الماضي دراسة بدورية الأكاديمية الوطنية للعلوم لتوضيح ما يحدث لمكونات الشوكلاتة عند تحريكها وتصنيعها لتصبح مادة لذيذة.

ويتم تصنيع الشوكلاتة، وفقا لنيويورك تايمز، عن طريق خلط حبوب الكاكاو السائلة وبودرة الكاكاو في جهاز يشبه إلى حدٍ ما جهاز خلط الإسمنت، وعند تحريك الحبيبات الصغيرة مع المادة السائلة تتكون مادة ذات خصائص محددة في كل من الشوكلاتة والإسمنت.

وكشفت الدراسة التي تمولها جزئيا شركة مارس الأميركية لإنتاج الشوكلاتة، أن هذه المادة تكون سلسة مقرمشة بالنسبة للشوكلاتة، في حين تكون نسيجا متماسكا وجامدا بالنسبة للإسمنت.

وفي بداية الأمر عندما اخترع رودلف ليندت آلة خلط الشوكلاتة في عام 1879، كان يستغرق الأمر أكثر من يوم من الخلط المستمر حتى تتكون الشوكلاتة الناعمة بشكل سلسل، أما اليوم فإن العملية تستغرق وقتا أقل.

ووضع الباحثون في هذه الدراسة مسحوق الكاكاو مع قليل من الزيت في آلة الخلط لمدة 40 دقيقة، والتقطوا الصور بينما كانت المكونات تتحرك، ثم أضافوا المزيد خلال المرحلة النهائية التي استمرت لمدة 20 دقيقة إضافية.

ولاحظ الباحثون أن كثيرا مما شاهدوه أثناء العملية كان يشبه إلى حد كبير ما يحدث في آلة الخلاط الإسمنتي، ويقولون إنه مع تحريك حبيبات البودرة بشكل عكسي وتحريك أداة الخلط والسائل، يرتفع مستوى الاحتكاك ثم تلتصق المواد بعضها ببعض في مجموعات كبيرة، ومع مرور الوقت الكافي تتقلب المكونات مع بعضها بشكل أكثر سلاسة.

وحسب أستاذ الجزيئات بجامعة إيدنبورغ لويلسون بون الذي يترأس الدراسة، فإن
عملية الخلط هي واحدة من الخطوات الأكثر تكلفة في صنع الشوكلاتة، وبمجرد فهم العملية الفيزيائية قد يكون من الممكن التقليل من كمية الطاقة المستخدمة في تصنيعها.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

آخر الأخبار
الطقس المشمس سيتحوّل ابتداءً من هذا اليوم.. هذا ما قاله خنيصر أسعار الذهب تسجل تراجعا.. وهذا سعر الأونصة جدول جديد للمحروقات... كيف تحرّكت الأسعار؟ "حزب الله" يستهدف بمسيّرتَين مقر قيادة المجلس الإقليمي في "كريات شمونة" إنخفاض سعر صرف الدولار.. كم سجّل صباح اليوم؟ الصحة تدين الاعتداء الإسرائيلي على مركز الهيئة الصحية الإسلامية في بليدا منظمة حظر الأسلحة الكيميائية: "داعش" مسؤول عن الهجوم الكيماوي على "مارع" السورية عناوين الصحف اللبنانية ليوم الجمعة 23 شباط 2024 باريس لم تتخلَّ عن فرنجية..وماكرون شخصياً طالب السعودية بإعادة الاهتمام بالملف اللبناني تباين فرنسي - أميركي بشأن لبنان ورغبة أميركية بالتفرد في الحل برجك اليوم : التوقعات الفلكية ليوم الجمعة 23 فبراير 2024 لافروف: غطرسة الغرب وانشغاله برهاب روسيا تمنعه من إجراء مفاوضات جدية هذه الأطعمة تعزز صحة شعرك وتحميه من التساقط حزب الله يستهدف التجهيزات التجسسية في موقع "بركة ريشا" الإسرائيلية ويحقق إصابة مباشرة نتنياهو :في الشمال لدينا هدف بسيط هو إعادة السكان إلى منازلهم أنصار الله" تعلن إدخال سلاح الغواصات بالمواجهة في البحرين الأحمر والعربي هذه السلوكيات تقلل من خطر الإصابة بمتلازمة القولون العصبي بو صعب : أهميّة مواصلة بذل الجهود الدّبلوماسيّة للتّوصّل إلى حلّ لوقف الحرب تحذير عاجل من نقابة مستوردي المواد الغذائيّة.. هذا ما قد يحصل قبل رمضان مع تراجع الدولار... كيف أصبحت أسعار الذهب؟ الأردن والعراق لمحكمة العدل الدولية: يجب محاسبة الاحتلال الإسرائيلي على الجرائم التي يرتكبها ضدّ الف... إعلام إسرائيلية :المؤسسة الأمنية الإسرائيلية مُقتنعة بأنّ حكومة "نتنياهو و بن غفير" ستقود إسرائيل إل...