شبكة استجواب الاخبارية
تعمل شبكة استجواب الاخبارية من مقرها دولة لبنان وهي شبكة إخبارية تقدم محتوى مميزاً وتغطية شاملة لأخبار المنطقة والعالم من خلال شبكة متكاملة.

“قوس قزح سائل”..ظاهرة طبيعية تحدث في مكان واحد في العالم فقط

إذا ذهبت لزيارة نهر “كانو كريستاليس” في الفترة بين يونيو/حزيران ونوفمبر/تشرين الثاني، أي خلال الأشهر ذات الأجواء المعتدلة، فعندها ستكون شاهداً على أحد أجمل جوانب الطبيعة الأم.

ويقع هذا النهر، الذي يبلغ طوله 62.1 ميلاً في منتزه “Serranía de la Macarena” الوطني في كولومبيا، في مقاطعة تدعى ميتا، ويُعرف النهر باسم “نهر الألوان الخمسة”.

و”قوس قزح السائل” هذا، كما يُطلق عليه أيضاً، هو إحدى العجائب الأكثر إثارةً للعالم الطبيعي في كولومبيا، وذلك بسبب ألوانه الزاهية، وخلال فترة الأشهر القليلة التي تكون فيها الظروف مناسبة، يتلألأ قاع النهر باللون الأحمر، والأصفر، والأخضر، والأزرق، والأسود.

ومع أنه يمكن رؤية الألوان من منتصف مايو/أيار إلى ديسمبر/كانون الأول، إلا أنها أكثر وضوحاً خلال شهري يونيو/حزيران، ونوفمبر/تشرين الثاني، وتنتج تلك الألوان من العملية التناسلية للنباتات المائية في النهر، والتي تُدعى “Macarenia clavigera”.

وخلال مواسم الأمطار، يجري النهر بسرعة عالية، ما يعني أن أشعة الشمس لا تتمكن من الوصول إلى النباتات، وخلال موسم الجفاف، لا يوجد ما يكفي من المياه لازدهار النباتات. ولا تحدث هذه الظاهرة في أي مكان آخر حول العالم، وتُعد المنطقة ذاتها نقطة ساخنة للتنوع البيولوجي، حيث تتلاقى جبال الأنديز، وأحواض الأمازون، ونهر أورينوكو.

ويتوافد مئات الآلاف من السياح لمشاهدة منظر النهر سنوياً، ما أثار المخاوف بين العلماء الذين اعتقدوا أن النهر قد يكون مهدداً بسبب السياحة المفرطة.

ولكن، يقول رئيس “ProColombia”، وهو مجلس السياحة في البلاد، فلافيا سانتورو، إنه تم اتخاذ التدابير اللازمة لحماية المنطقة،

وتشهد كولومبيا طفرة سياحية، إذ شهدت البلاد نمواً في أعداد الزوار بنسبة 38% بين عامي 2017 و2018، وفقاً لأرقام وزارة التجارة والصناعة والسياحة. ورغم سهولة زيارة النهر بدون الاضطرار إلى الحجز عبر الوكالة، إلا أنه لا يمكنك الزيارة بدون مرشد سياحي مرخص من الحكومة.

 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

آخر الأخبار
الطقس المشمس سيتحوّل ابتداءً من هذا اليوم.. هذا ما قاله خنيصر أسعار الذهب تسجل تراجعا.. وهذا سعر الأونصة جدول جديد للمحروقات... كيف تحرّكت الأسعار؟ "حزب الله" يستهدف بمسيّرتَين مقر قيادة المجلس الإقليمي في "كريات شمونة" إنخفاض سعر صرف الدولار.. كم سجّل صباح اليوم؟ الصحة تدين الاعتداء الإسرائيلي على مركز الهيئة الصحية الإسلامية في بليدا منظمة حظر الأسلحة الكيميائية: "داعش" مسؤول عن الهجوم الكيماوي على "مارع" السورية عناوين الصحف اللبنانية ليوم الجمعة 23 شباط 2024 باريس لم تتخلَّ عن فرنجية..وماكرون شخصياً طالب السعودية بإعادة الاهتمام بالملف اللبناني تباين فرنسي - أميركي بشأن لبنان ورغبة أميركية بالتفرد في الحل برجك اليوم : التوقعات الفلكية ليوم الجمعة 23 فبراير 2024 لافروف: غطرسة الغرب وانشغاله برهاب روسيا تمنعه من إجراء مفاوضات جدية هذه الأطعمة تعزز صحة شعرك وتحميه من التساقط حزب الله يستهدف التجهيزات التجسسية في موقع "بركة ريشا" الإسرائيلية ويحقق إصابة مباشرة نتنياهو :في الشمال لدينا هدف بسيط هو إعادة السكان إلى منازلهم أنصار الله" تعلن إدخال سلاح الغواصات بالمواجهة في البحرين الأحمر والعربي هذه السلوكيات تقلل من خطر الإصابة بمتلازمة القولون العصبي بو صعب : أهميّة مواصلة بذل الجهود الدّبلوماسيّة للتّوصّل إلى حلّ لوقف الحرب تحذير عاجل من نقابة مستوردي المواد الغذائيّة.. هذا ما قد يحصل قبل رمضان مع تراجع الدولار... كيف أصبحت أسعار الذهب؟ الأردن والعراق لمحكمة العدل الدولية: يجب محاسبة الاحتلال الإسرائيلي على الجرائم التي يرتكبها ضدّ الف... إعلام إسرائيلية :المؤسسة الأمنية الإسرائيلية مُقتنعة بأنّ حكومة "نتنياهو و بن غفير" ستقود إسرائيل إل...