شبكة استجواب الاخبارية
تعمل شبكة استجواب الاخبارية من مقرها دولة لبنان وهي شبكة إخبارية تقدم محتوى مميزاً وتغطية شاملة لأخبار المنطقة والعالم من خلال شبكة متكاملة.

“قوس قزح سائل”..ظاهرة طبيعية تحدث في مكان واحد في العالم فقط

إذا ذهبت لزيارة نهر “كانو كريستاليس” في الفترة بين يونيو/حزيران ونوفمبر/تشرين الثاني، أي خلال الأشهر ذات الأجواء المعتدلة، فعندها ستكون شاهداً على أحد أجمل جوانب الطبيعة الأم.

ويقع هذا النهر، الذي يبلغ طوله 62.1 ميلاً في منتزه “Serranía de la Macarena” الوطني في كولومبيا، في مقاطعة تدعى ميتا، ويُعرف النهر باسم “نهر الألوان الخمسة”.

و”قوس قزح السائل” هذا، كما يُطلق عليه أيضاً، هو إحدى العجائب الأكثر إثارةً للعالم الطبيعي في كولومبيا، وذلك بسبب ألوانه الزاهية، وخلال فترة الأشهر القليلة التي تكون فيها الظروف مناسبة، يتلألأ قاع النهر باللون الأحمر، والأصفر، والأخضر، والأزرق، والأسود.

ومع أنه يمكن رؤية الألوان من منتصف مايو/أيار إلى ديسمبر/كانون الأول، إلا أنها أكثر وضوحاً خلال شهري يونيو/حزيران، ونوفمبر/تشرين الثاني، وتنتج تلك الألوان من العملية التناسلية للنباتات المائية في النهر، والتي تُدعى “Macarenia clavigera”.

وخلال مواسم الأمطار، يجري النهر بسرعة عالية، ما يعني أن أشعة الشمس لا تتمكن من الوصول إلى النباتات، وخلال موسم الجفاف، لا يوجد ما يكفي من المياه لازدهار النباتات. ولا تحدث هذه الظاهرة في أي مكان آخر حول العالم، وتُعد المنطقة ذاتها نقطة ساخنة للتنوع البيولوجي، حيث تتلاقى جبال الأنديز، وأحواض الأمازون، ونهر أورينوكو.

ويتوافد مئات الآلاف من السياح لمشاهدة منظر النهر سنوياً، ما أثار المخاوف بين العلماء الذين اعتقدوا أن النهر قد يكون مهدداً بسبب السياحة المفرطة.

ولكن، يقول رئيس “ProColombia”، وهو مجلس السياحة في البلاد، فلافيا سانتورو، إنه تم اتخاذ التدابير اللازمة لحماية المنطقة،

وتشهد كولومبيا طفرة سياحية، إذ شهدت البلاد نمواً في أعداد الزوار بنسبة 38% بين عامي 2017 و2018، وفقاً لأرقام وزارة التجارة والصناعة والسياحة. ورغم سهولة زيارة النهر بدون الاضطرار إلى الحجز عبر الوكالة، إلا أنه لا يمكنك الزيارة بدون مرشد سياحي مرخص من الحكومة.

 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

آخر الأخبار
الهلال الأحمر الفلسطيني: مجزرة خان يونس تثبت أن العدو "الإسرائيلي" لا يحترم أي مواثيق الصين تعلن خسائر اقتصادية فادحة اثر الكوارث الطبيعية إردوغان يعلن نهاية وشيكة للعملية العسكرية في شمال العراق وسوريا القوات: لا نستغرب الكذب على لسان الممانعة.. وفي الحياة السياسية العادية بري هو رئيس كتلة نيابية علميا... هل من علاقة بين مرور الوقت بسرعة والحماس؟ وزارة الخارجية تقدّمت بشكوى أمام مجلس الأمن بشأن اعتداءات إسرائيل على القطاع الزراعي مصادر كهرباء لبنان : إفراغ الغاز أويل ابتداء من منتصف الليل للوقاية من أمراض القلب وغيرها... تناولوا هذا العنصر الغذائي بانتظام 80 عائلة غير شرعيّة... أمن الدولة في عكّار تٌجلي بلدة رحبة من النازحين السوريّين انخفاض الحرارة لتعاود الارتفاع الاسبوع المقبل. أوجيرو: توقف الخدمة في سنترال الحمرا ارتفاع سعر البنزين واستقرار سعر المازوت والغاز الفنان المصري الكبير عبد الله مشرف يعلن اعتزاله التمثيل رسمياً بعد مسيرة فنية حافلة مطالبة من بيروت باستبعاد الفرق الإسرائيلية من أولمبياد باريس وزير العدل: لا نتيجة حتى الآن في التحقيق بقضية المرفأ الجيش الإسرائيلي: سقوط مسيرات عدة انطلقت من لبنان داخل إسرائيل ميقاتي: تواعدنا على لقاء قريب في بغداد لمتابعة موضوع الكهرباء بوحبيب اتصل بنظيره المصري... وعبدالعاطي يشدد على الدعم المصري الكامل لاستقرار لبنان دافع أوقف عملية تصحيح الإمتحانات الرسمية.. ما هو؟ نفّذ مئات عمليات سلب بقوة السلاح... توقيف أحد أخطر المجرمين بعملية نوعية الوكالة الوطنية: اساتذة التعليم الرسمي الثانوي توقفوا عن تصحيح الامتحانات الرسمية درجات الحرارة إلى ارتفاع ... متى تبلغ ذروتها؟