شبكة استجواب الاخبارية
تعمل شبكة استجواب الاخبارية من مقرها دولة لبنان وهي شبكة إخبارية تقدم محتوى مميزاً وتغطية شاملة لأخبار المنطقة والعالم من خلال شبكة متكاملة.

باحثون يستخدمون الكافيين لتحسين كفاءة الخلايا الشمسية

كشف فريق بحثي مشترك أن القهوة، باعتبارها من المشروبات الشعبية على نحو عالمي، مادة رائعة لتحسين أداء الخلايا الشمسية واستقرارها، حسبما أفادت صحيفة “تشاينا ساينس ديلي” يوم الثلاثاء.
وتم استخدام خلايا بيروفسكايت الشمسية على نطاق واسع لتصنيع البطاريات المرنة، نظرا لأن البيروفسكايت مادة لها نفس النوع من الهيكل البلوري مثل أكسيد تيتانيوم الكالسيوم، والذي يظهر كفاءة عالية لتحويل أشعة الشمس إلى كهرباء.
ووجد الفريق المكون من علماء صينيين وأمريكيين أنه يمكن للكافيين، وهو مادة نشطة في القهوة، أن يكون بمثابة مركب قلوي يتفاعل مع سلائف مواد البيروفسكايت لتحسين كفاءة الخلايا الشمسية واستقرارها الحراري.
وأضاف العلماء الكافيين إلى طبقة بيروفسكايت مؤلفة من أربعين خلية شمسية، حيث عزز التفاعل بين هاتين المادتين كفاءة الخلايا الشمسية من 17 بالمائة إلى 20 بالمائة، بينما يمكن للأجهزة التي تحتوي على الكافيين الحفاظ على الاستقرار الحراري لأكثر من 1300 ساعة عند 85 درجة مئوية.
وقاد الدراسة باحثون من جامعة كاليفورنيا لوس أنجلوس، وجامعتي سوتشو و جيلين الصينيتين، وتم نشرها في العدد الأخير من المجلة الأكاديمية ” جول “.
ويعتقد الباحثون أن استخدام الكافيين سيكون استراتيجية بسيطة وفعالة من حيث التكلفة ومعممة لزيادة الآفاق التجارية لخلايا بيروفسكايت الشمسية.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

آخر الأخبار
برجك اليوم : التوقعات الفلكية ليوم الاربعاء 29 مايو 2024 إليكم آخر التطورات في ملف التيكتوكرز الحرارة تنخفض والرطوبة ترتفع..اليكم طقس الايام المقبلة أ.ف.ب: النرويج تعتبر اعترافها بدولة فلسطين "محطة مميزة" الخارجية اللبنانية دانت مجزرة رفح: على المجتمع الدولي الضغط على "إسرائيل" لإجبارها على الامتثال إلى ... رويترز: الدبابات الإسرائيلية تصل إلى وسط مدينة رفح أمن الدولة في البترون توقف مهرّباً للسوريّين جدول جديد لأسعار المحروقات وفاة الممثل اللبناني القدير فؤاد شرف الدين عناوين الصحف اللبنانية الصادرة اليوم الثلاثاء 28 أيار 2024 رسالة من نائب لبنانيّ إلى الإتحاد الأوروبي: لوقف دعم النازحين في لبنان خبر سار لمحبي الشوكولا الساخن... هكذا يساعدكم على إنقاص وزنكم الجمهور أدار ظهره لمحمد رمضان وهتف "فلسطين"... "عملوا معاه الواجب" نجوم لبنان يعلّقون على مجزرة رفح... صعبة عقل بشري يتحمّل روسيا تتحدى الهيمنة الأمريكية في الفضاء طبيب إسرائيلي عرف السنوار لسنوات يتحدث عن شخصيته.. "أخبرنا بما سيفعل ولم نستمع" يواجه تهديدات.. هل يرضح كريم خان للضغوطات الإسرائيلية بعد قرار "الجنائية الدولية"؟ بوريل معلقا على مجزرة رفح: سنناقش تنفيذ قرار الجنائية الدولية ضد "إسرائيل" عون يعزّي نصرالله! وفد من الكونغرس الأميركي يزور تايوان بعد المناورات الصينية وثيقة دستورية جديدة للسودان.. دعم "الشرعية" أم ترسيخ "حكم العسكر"؟ سرقة نظارات بن غوريون تستنفر شرطة إسرائيل.. وكشف الفاعل