شبكة استجواب الاخبارية
تعمل شبكة استجواب الاخبارية من مقرها دولة لبنان وهي شبكة إخبارية تقدم محتوى مميزاً وتغطية شاملة لأخبار المنطقة والعالم من خلال شبكة متكاملة.

اجتماع في سراي زحلة برئاسة ابو جوده حول انتشار حشرة الخنفساء السوداء في بلدات بقاعية

ترأس محافظ البقاع القاضي كمال ابو جوده اجتماعا في مكتبه في سراي زحلة، ضم رئيس مصلحة الصحة في البقاع الدكتور غسان زلاقط، رئيس مصلحة الزراعة في البقاع الدكتور خليل عقل، رئيس الدائرة الاقليمية لوزارة البيئة في البقاع الدكتور جورج عقل، رئيسة مختبر الحشرات في مصلحة الابحاث العلمية الزراعية المهندسة زينات موسى ورئيسة قسم محافظة البقاع عايدة مراد.

موسى
وتناول ابو جوده خلال الاجتماع، موضوع “انتشار حشرة الخنفساء السوداء في عدد من بلدات محافظة البقاع”، فأفادت المهندسة زينات موسى بأنه “يوجد في لبنان نوعان من هذه الحشرة المعروفة علميا بإسم “Calosoma”، وهما، “C. Olivieri” و”C. Inquisitor”، وشرحت فوائد هذه الحشرات في التوازن البيئي “كونها تتغذى على العديد من اليرقات المضرة بالزراعة والغابات، ومنها دودة الصندل والديدان القارضة وديدان السنديان”.

زلاقط
بدوره اشار الدكتور زلاقط الى انه “لم يتم الابلاغ حتى الساعة عن وجود اي حالة قرص او تحسس نتيجة انتشار هذه الحشرات”.

هذا، وتم الاتفاق خلال الاجتماع على انه “من المحبذ عدم القضاء على هذه الحشرات ضمن المناطق الزراعية، لانها تساهم في الحد من الآفات الزراعية. اما في ما خص التجمعات السكانية، فإنه ينصح بعدم لمسها، لا سيما من قبل الاطفال، كما ينصح بإطفاء الانارة الخارجية ليلا على الشرفات وعند مداخل الابنية، كون هذه الحشرات تنجذب للضوء بشكل كبير، كما ينصح بإحكام اقفال ابواب ونوافذ المنازل. وفي حال لم تؤد هذه الاجراءات الى الغاية المنشودة، فإنه من الجائز استعمال مبيدات الصحة العامة المعترف بها والمرخص لها من قبل وزارة الصحة العامة، وذلك لتخفيف اعداد هذه الحشرات عند الضرورة اي عند ازدياد عددها بشكل كثيف”. واتفق المجتمعون على “متابعة المستجدات المتعلقة بهذا الموضوع”.

وقد تم ابلاغ محضر الاجتماع الى وزارات: الداخلية والبلديات والبيئة والصحة العامة والزراعة، ومصلحة الابحاث العلمية الزراعية وقائمقاميتي قضاء البقاع الغربي وقضاء راشيا وبلديات واتحادات بلديات قضاء زحلة والقرى التي لا يوجد فيها بلديات.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

آخر الأخبار
رسالة من نائب لبنانيّ إلى الإتحاد الأوروبي: لوقف دعم النازحين في لبنان خبر سار لمحبي الشوكولا الساخن... هكذا يساعدكم على إنقاص وزنكم الجمهور أدار ظهره لمحمد رمضان وهتف "فلسطين"... "عملوا معاه الواجب" نجوم لبنان يعلّقون على مجزرة رفح... صعبة عقل بشري يتحمّل روسيا تتحدى الهيمنة الأمريكية في الفضاء طبيب إسرائيلي عرف السنوار لسنوات يتحدث عن شخصيته.. "أخبرنا بما سيفعل ولم نستمع" يواجه تهديدات.. هل يرضح كريم خان للضغوطات الإسرائيلية بعد قرار "الجنائية الدولية"؟ بوريل معلقا على مجزرة رفح: سنناقش تنفيذ قرار الجنائية الدولية ضد "إسرائيل" عون يعزّي نصرالله! وفد من الكونغرس الأميركي يزور تايوان بعد المناورات الصينية وثيقة دستورية جديدة للسودان.. دعم "الشرعية" أم ترسيخ "حكم العسكر"؟ سرقة نظارات بن غوريون تستنفر شرطة إسرائيل.. وكشف الفاعل الاتحاد الأوروبي ينوي "العودة" كمراقب على معبر رفح! WSJ عن مسؤولين أميركيين وإسرائيليين: نأمل الاتفاق مع حزب الله للابتعاد عن حدود إسرائيل مع توقف القتا... "الجريدة" الكويتية: حزب الله يستعد لاختبار صاروخ قادر على إسقاط المقاتلات الإسرائيلية لقاء سري بين ماجد فرج وقادة المخابرات المصرية كتائب القسام بطولكرم نشرت فيديو لإحداها.. سلسلة عمليات إطلاق نار وعبوات ناسفة في الضفة الكنيست يصادق على مشروع قانون للاستيلاء على أموال عائلات الشهداء والأسرى من المقاصة مجلة فرنسية: مستقبل أوروبا يتحدد في فلسطين بطريقة "مأساوية"... جلسةُ تصوير قرب القطار تودي بحياة عارضة أزياء! "جريمة يندى لها جبين البشرية"... والمقاومة مستمرة! أبرزُ الأسماء المرشحة لخلافة رئيسي!