شبكة استجواب الاخبارية
تعمل شبكة استجواب الاخبارية من مقرها دولة لبنان وهي شبكة إخبارية تقدم محتوى مميزاً وتغطية شاملة لأخبار المنطقة والعالم من خلال شبكة متكاملة.

لعبة غريبة تعزز القدرات الدماغية في أقل من ساعة

 

اكتشف علماء برازيليون أخيراً لعبة غريبة يمكنها تعزيز القدرات الدماغية في أقل من ساعة، من خلال جعل الناس يشاهدون صوراً حقيقية لنشاطهم الدماغي أثناء تخيل قيامهم بأعمال جسدية، مما قد يفتح الباب لابتكار علاجات أفضل للسكتة الدماغية ومرضى باركنسون.

وطلب الباحثون من المشاركين الـ 36 الأصحاء في الدراسة التي نشرتها مجلة “نيورو إيمدج” Neuroimage تخيل تحريك أيديهم اليسرى مع إبقائها ثابتة لمدة نصف ساعة، وعرضوا على نصفهم صوراً حقيقية ليعرفوا ما إذا كانوا ينشطون الأجزاء الصحيحة في أدمغتهم، في حين عُرضت على البقية صور وهمية. وقُيّم اتصال كل شخص بدماغه قبل التمرين وبعده.

ووجد الباحثون من معهد D’Or للبحث والتعليم أن الجسم الثفني (أكبر هيكل من المادة البيضاء في الدماغ، ويتكون من ملايين الألياف العصبية التي تربط بين النصفين الدماغيين الأيمن والأيسر، ويسهل الاتصال بينهما) كان أقوى لدى من شاهدوا صوراً حقيقية لنشاطهم الدماغي. ولاحظوا أن الشبكة العصبية التي تتحكم بحركات الجسم لديهم عُززت بعد التمرين.

كما عززت اللعبة مجموعة من مناطق المخ تعرف بـ “شبكة الوضع الافتراضي”، وهي الجزء الذي يسمح لنا بأداء المهام بطريقة تلقائية خلال أحلام اليقظة. ويتلف هذا الجزء أو يعمل بصورة غير طبيعية بعد الإصابة بسكتة دماغية أو مرض باركنسون، في حين لم يلاحَظ أي من التغييرات السابقة، على من عرضت عليهم الصور الوهمية لنشاطهم الدماغي.

ويطلق على الآلية التي اعتمدت عليها الدراسة اسم “الارتجاع العصبي” Neurofeedback، وهي تقنية حديثة تستخدم لعلاج كثير من الاضطرابات النفسية والعصبية وتحسين القدرات الذهنية والمعرفية، بوصل مجسات إلكترونية لقياس الموجات الدماغية، على جهة الرأس الخاصة بالفص الدماغي المراد تدريبه، ثم استخدام حاسوب يوضح للشخص ما إذا كانت تلك الأمواج بالمستوى المطلوب، لمساعدة الدماغ على التعرف على الاستجابات الطبيعية لأدائه.

وأوضح الدكتور ثيو مارينز، مؤلف الدراسة، أن “الارتجاع العصبي” قد يكون وسيلة لتنظيم عمل مناطق الدماغ التي توقفت عن أداء مهامها بالشكل الصحيح، وأنه يعتمد على استخدام التصوير بالرنين المغناطيسي، ليشاهد الناس نشاطهم العقلي الفعلي مباشرة، ويتمكنوا من السيطرة عليه. وقال: “كنا نعرف أن الدماغ لديه مقدرة مذهلة على التكيف من جديد، لكننا لم نكن نعرف إمكانية ملاحظة هذه التغيّرات بسرعة كبيرة”.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

آخر الأخبار
هل استهلاك البروتين بكثرة يسبب سكتة دماغية مفاجئة؟ سيلينا غوميز بفستان أبيض.. هل ستكون عروس الموسم؟ اليكم كمية اللحم التي يمكن تناولها في اليوم هنية: لن نسمح للعدو باستخدام المفاوضات غطاء لجريمته المقداد يؤكد حق سورية في استعادة الجولان المحتل القوات المسلحة الأردنية تنفذ 4 إنزالات جوية تحمل مساعدات لأهل غزة ردّاً على الاستهداف الإسرائيلي لبعلبك..60 صاروخ كاتيوشا أطلقها "حزب الله" على مقر قيادة فرقة الجولان... تعرف على اسباب استقالة.. رئيس الوزراء الفلسطيني محمد اشتية بري يلتقي قائد قوات اليونيفيل حبيب : بحثنا مع ميقاتي في الرّدّ على المقترح الفرنسي وسيكون الرّدّ لديهم الأسبوع المقبل الذهب ينخفض متأثرا بارتفاع الدولار منخفض جوي قصير غداً… ماذا عن الطقس خلال الايام المقبلة؟ كم سجل سعر صرف الدولار صباح اليوم؟ وزارة الصحة في غزة: جيش الاحتلال ارتكب 10 مجازر خلال الـ 24 ساعة الماضية الخارجية الصينية تدعو واشنطن لاتخاذ إجراءات للعب دور بنّاء لإنهاء الحرب على قطاع غزة غارتان إسرائيليتان استهدفتا مزرعة في منطقة عدوس بمحيط مدينة بعلبك غوتيريش ينتقد مجلس الأمن الدولي ويدعو إلى إصلاحه في تركيبته ومنهاج عمله الأونروا : يمكن تجنب المجاعة في قطاع غزة إذا توفرت الإرادة السياسية الحقيقية لذلك حزب الله يسقط مسيرة إسرائيلية من نوع هرمز فوق إقليم التفاح إعلام إسرائيلي: لقاء يجمع وزيرا الاقتصاد الإسرائيلي والسعودي في ابو ظبي الخارجية الفرنسية تؤكد على ضرورة وقف إطلاق النار في غزة عناوين الصّحف الصادرة اليوم الاثنين 26/02/2024