شبكة استجواب الاخبارية
تعمل شبكة استجواب الاخبارية من مقرها دولة لبنان وهي شبكة إخبارية تقدم محتوى مميزاً وتغطية شاملة لأخبار المنطقة والعالم من خلال شبكة متكاملة.

مشاكل جلدية تسبّبها الهواتف الذكية

 

نشر موقع “آف بي.ري” الروسي تقريرًا تحدث فيه عن مشاكل الجلد التي تظهر بسبب الاستخدام المتكرر للهاتف الذكي، حيث أثبتت الدراسات أن أنواع البكتيريا الموجودة في الهواتف المحمولة هي أكثر بكثير من تلك الموجودة في المراحيض، وهو ما يسبب مشاكل عديدة مثل حب الشباب والتجاعيد والالتهابات، في ظل كثرة استخدام هذه الأجهزة في حياتنا اليومية.

وبحسب الموقع، هناك أدلة جديدة على أن الهواتف الذكية مضرة بجلد الإنسان، فمنذ وقت طويل يجري النقاش داخل صناعة التجميل حول الآثار السلبية للضوء الأزرق المنبعث من شاشات هواتفنا، على صحة البشرة بشكل عام. لكن يبدو أن هذه ليست الطريقة الوحيدة التي تؤثر بها الهواتف علينا، إذ أن هناك أربع تأثيرات أخرى.

وأكد الموقع أنه يمكن التخفيف من هذه الآثار السلبية، دون بذل جهد كبير أو التخلي تماما عن استخدام الهواتف الذكية، بل من خلال اتباع بعض النصائح.

وقد أجريت دراسة في جامعة أريزونا في الولايات المتحدة، أظهرت أن أعداد البكتيريا الموجودة في هواتفنا الذكية أكثر بسبعة إلى عشرة أضعاف من تلك الموجودة في المراحيض العامة.

وفي الواقع هذه ليست الدراسة الأولى التي تثبت أن الأجهزة الإلكترونية المتطورة تحمل أوساخًا كثيرة. ولهذا من غير المفاجئ أن تكون الهواتف الذكية سببًا مباشرًا للمعاناة من حب الشباب، في ظل قدرة البكتيريا على سدّ مسامات الجلد.

وأوضح الموقع أنه من أجل تجنب هذا التأثير، يجب تفضيل استخدام السماعات اليدوية أو البلوتوث، إضافة إلى استخدام مناديل تعقيم لإزالة البكتيريا من سطح الهاتف.

يقع اللوم جزئيا على الهواتف في مسألة ظهور بعض التجاعيد والانثناءات في منطقة الرقبة. إذ أن التحريك المستمر لهذه المنطقة من أجل النظر للأسفل نحو شاشة الهاتف، تكون له تأثيرات واضحة على المدى البعيد.

وتقول أخصائية علاج أمراض الجلد في مدينة نيويورك الدكتورة جانيت غراف إن “تزايد الخطوط الأفقية حول الرقبة مرتبط بشكل مباشر بالوضعية التي تكون عليها أغلب الوقت، وكلما زادت مدة النظر إلى الهاتف، باتت هذه الخطوط أكثر وضوحًا”، وتضيف “إذا كنت تحتاج للتحديق في الهاتف لوقت طويل، تنصح هذه الأخصائية برفع الجهاز إلى فوق، عند مستوى العينين، عوضا عن الإنحناء نحوه. وبطبيعة الحال فإن بعض التجاعيد هي نتاج طبيعي للتقدم في السن، ولكن لوحظ انتشارها في السنوات الأخيرة حتى لدى الشباب بسبب استخدام الهاتف”.

ويُعتقد أن الضوء الأزرق المنبعث من شاشات هواتفنا يسرع عملية شيخوخة الجلد. وفي دراسة أجريت في العام 2013، تبين أن الضوء المرئي عالي الطاقة (الضوء الأزرق)، يساهم في ظهور بقع التصبغ على الجلد، تماما مثل تأثير أشعة الشمس تحت البنفسجية.

يؤكد الموقع أن الطبقة الخارجية من الهواتف الجوالة تتكون غالبا من مادتين، هما الكروم والنيكل. وقد أثبتت الدراسات أن هذه المواد قد تسبّب حساسية الجلد. وإذا كنت بعد إنهائك لمكالمة طويلة ووضعك للجهاز على خدك قد شعرت بحكة في هذا المكان، فهذا على الأغلب هو ردة فعل جلدية.

ومن أجل تجنب هذه التأثيرات ينصح الموقع بشراء غلاف بلاستيكي لوضعه على الهاتف، أو لصق الطبقة الشفافة الواقية التي توضع على زجاج الشاشة لتجنّب كسره. وإذا كانت هذه الحكة يصاحبها طفح جلدي مزعج، فيجب التوجه نحو طبيب الجلد للعلاج.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

آخر الأخبار
هل استهلاك البروتين بكثرة يسبب سكتة دماغية مفاجئة؟ سيلينا غوميز بفستان أبيض.. هل ستكون عروس الموسم؟ اليكم كمية اللحم التي يمكن تناولها في اليوم هنية: لن نسمح للعدو باستخدام المفاوضات غطاء لجريمته المقداد يؤكد حق سورية في استعادة الجولان المحتل القوات المسلحة الأردنية تنفذ 4 إنزالات جوية تحمل مساعدات لأهل غزة ردّاً على الاستهداف الإسرائيلي لبعلبك..60 صاروخ كاتيوشا أطلقها "حزب الله" على مقر قيادة فرقة الجولان... تعرف على اسباب استقالة.. رئيس الوزراء الفلسطيني محمد اشتية بري يلتقي قائد قوات اليونيفيل حبيب : بحثنا مع ميقاتي في الرّدّ على المقترح الفرنسي وسيكون الرّدّ لديهم الأسبوع المقبل الذهب ينخفض متأثرا بارتفاع الدولار منخفض جوي قصير غداً… ماذا عن الطقس خلال الايام المقبلة؟ كم سجل سعر صرف الدولار صباح اليوم؟ وزارة الصحة في غزة: جيش الاحتلال ارتكب 10 مجازر خلال الـ 24 ساعة الماضية الخارجية الصينية تدعو واشنطن لاتخاذ إجراءات للعب دور بنّاء لإنهاء الحرب على قطاع غزة غارتان إسرائيليتان استهدفتا مزرعة في منطقة عدوس بمحيط مدينة بعلبك غوتيريش ينتقد مجلس الأمن الدولي ويدعو إلى إصلاحه في تركيبته ومنهاج عمله الأونروا : يمكن تجنب المجاعة في قطاع غزة إذا توفرت الإرادة السياسية الحقيقية لذلك حزب الله يسقط مسيرة إسرائيلية من نوع هرمز فوق إقليم التفاح إعلام إسرائيلي: لقاء يجمع وزيرا الاقتصاد الإسرائيلي والسعودي في ابو ظبي الخارجية الفرنسية تؤكد على ضرورة وقف إطلاق النار في غزة عناوين الصّحف الصادرة اليوم الاثنين 26/02/2024