شبكة استجواب الاخبارية
تعمل شبكة استجواب الاخبارية من مقرها دولة لبنان وهي شبكة إخبارية تقدم محتوى مميزاً وتغطية شاملة لأخبار المنطقة والعالم من خلال شبكة متكاملة.

ناسا تؤكد وجود الماء على سطح القمر

 

أعلنت وكالة الفضاء الأمريكية “ناسا” وجود ماء بعمق بسيط على سطح القمر مؤكدة أنه يمكن الوصول إليه.

ووفقًا لبحثٍ جديد نشرته الوكالة عُثر على بقايا من الرذاذ المتطاير نتيجة ضرب النيازك لسطح القمر واختراق قشرته بأعماق متفاوتة.

وقدّمت النتائج أدلة إضافية لدعم الفرضية التي تقول بأن هناك احتياطيات أكبر وأقدم من الماء بعمق عدة أمتار تحت السطح.

وتوصلت “ناسا” إلى هذه النتائج من خلال مركبتها “ليدي”، التي كانت تستكشف سطح القمر في مهمة لجمع بيانات حول الغازات الخافتة، بين عامي 2013 و2014.

وقال مهدي بينا من مركز “غودارد” لرحلات الفضاء التابع للوكالة: “يحتمل أن تكون المياه قديمة. إما أنها تعود إلى بداية تكوينه أو ترسبت في وقت مبكر”.

وقالت “ناسا”: “كان على النيازك أن تخترق 3 بوصات على الأقل (8 سنتيمترات) تحت السطح من أجل إطلاق المياه”.

وأوضحت الوكالة أنه “تحت الطبقة العلوية الجافة للقمر توجد طبقة رقيقة، تليها واحدة رطبة، ويُعتقد أن جزيئات الماء تلتصق بأجزاء من التربة والصخور”.

وبحسب الباحثين فإن الطبقة المائية تحتوي على تركيز يتراوح بين 200 و500 جزء في المليون، أو نحو 0.02 إلى 0.05% بالوزن.

هذا التركيز أكثر جفافاً من جفاف التربة على الأرض، ويتوافق مع الدراسات السابقة.

وذلك يعني أن تربة القمر جافة جداً، حيث يحتاج المرء إلى معالجة أكثر من طن متري من أجزاء التربة والصخور من أجل جمع نصف لتر من الماء.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

آخر الأخبار
برجك اليوم : التوقعات الفلكية ليوم الاربعاء 29 مايو 2024 إليكم آخر التطورات في ملف التيكتوكرز الحرارة تنخفض والرطوبة ترتفع..اليكم طقس الايام المقبلة أ.ف.ب: النرويج تعتبر اعترافها بدولة فلسطين "محطة مميزة" الخارجية اللبنانية دانت مجزرة رفح: على المجتمع الدولي الضغط على "إسرائيل" لإجبارها على الامتثال إلى ... رويترز: الدبابات الإسرائيلية تصل إلى وسط مدينة رفح أمن الدولة في البترون توقف مهرّباً للسوريّين جدول جديد لأسعار المحروقات وفاة الممثل اللبناني القدير فؤاد شرف الدين عناوين الصحف اللبنانية الصادرة اليوم الثلاثاء 28 أيار 2024 رسالة من نائب لبنانيّ إلى الإتحاد الأوروبي: لوقف دعم النازحين في لبنان خبر سار لمحبي الشوكولا الساخن... هكذا يساعدكم على إنقاص وزنكم الجمهور أدار ظهره لمحمد رمضان وهتف "فلسطين"... "عملوا معاه الواجب" نجوم لبنان يعلّقون على مجزرة رفح... صعبة عقل بشري يتحمّل روسيا تتحدى الهيمنة الأمريكية في الفضاء طبيب إسرائيلي عرف السنوار لسنوات يتحدث عن شخصيته.. "أخبرنا بما سيفعل ولم نستمع" يواجه تهديدات.. هل يرضح كريم خان للضغوطات الإسرائيلية بعد قرار "الجنائية الدولية"؟ بوريل معلقا على مجزرة رفح: سنناقش تنفيذ قرار الجنائية الدولية ضد "إسرائيل" عون يعزّي نصرالله! وفد من الكونغرس الأميركي يزور تايوان بعد المناورات الصينية وثيقة دستورية جديدة للسودان.. دعم "الشرعية" أم ترسيخ "حكم العسكر"؟ سرقة نظارات بن غوريون تستنفر شرطة إسرائيل.. وكشف الفاعل