شبكة استجواب الاخبارية
تعمل شبكة استجواب الاخبارية من مقرها دولة لبنان وهي شبكة إخبارية تقدم محتوى مميزاً وتغطية شاملة لأخبار المنطقة والعالم من خلال شبكة متكاملة.

التلوث الضوئي يحرم البريطانيين من مشاهدة النجوم في السماء على طبيعتها !

وجد باحثون أن أكثر من نصف سكان المملكة المتحدة محرومون من متعة مشاهدة منظر النجوم في السماء ليلاً بسبب تلك الظاهرة التي تعرف باسم “التلوث الضوئي” في البلدان والمدن !

وأوضح الباحثون أن 2 % فقط من السكان هناك هم من يمكنهم التمتع بمنظر السماء الداكنة بالفعل، في حين أن هناك سكان نسبتهم 57 % يجدون صعوبة في عد أكثر من 120 نجمة بالسماء.

وقال الباحثون، وفق دراستهم التي أعدتها حملة باسم star count بدعم من الرابطة الفلكية البريطانية بغية توفير الحماية للمناطق الريفية في إنكلترا، إن كثيرين في مدن رئيسية، مثل لندن، نيوكاسل، ليدز ومانشستر، لا يمكنهم مشاهدة نجمة واحدة على الإطلاق.

ونقلت صحيفة الدايلي ميل البريطانية عن ناشطين مهتمين بتلك المسألة إنهم لاحظوا أن مشكلة “التلوث الضوئي” تؤثر بالفعل على قدرة الأشخاص على مشاهدة النجوم ليلاً في السماء لاسيما في المناطق الريفية. وأوردت الصحيفة عن ناشطة تدعى ايما مارينغتون قولها “نحن ممتنون لكل هؤلاء الذين تحمسوا واستقطعوا من أوقاتهم للمشاركة في تجربة عد النجوم في السماء، لكننا شعرنا بإحباط شديد لعدم قدرة الغالبية العظمى على مشاهدة الظاهرة الطبيعية للسماء الداكنة المغطاة بالنجوم”.

وتابعت ايما بقولها “وإذا لم نتدخل، فسنستمر في فقدان المنظر الخاص بسمائنا الداكنة في المساء تحت حجاب من الضوء الاصطناعي، وذلك على حساب صحتنا وصحة العالم الطبيعي”. وعقب خبراء بقولهم أنه يجب أن يكون بوسعنا مشاهدة ما يقرب من 4 آلاف نجم في ليالي السماء الداكنة، وهو جزء صغير من كل النجوم الموجودة في الكون وعددها نحو كوادريليون.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

آخر الأخبار
رسالة من نائب لبنانيّ إلى الإتحاد الأوروبي: لوقف دعم النازحين في لبنان خبر سار لمحبي الشوكولا الساخن... هكذا يساعدكم على إنقاص وزنكم الجمهور أدار ظهره لمحمد رمضان وهتف "فلسطين"... "عملوا معاه الواجب" نجوم لبنان يعلّقون على مجزرة رفح... صعبة عقل بشري يتحمّل روسيا تتحدى الهيمنة الأمريكية في الفضاء طبيب إسرائيلي عرف السنوار لسنوات يتحدث عن شخصيته.. "أخبرنا بما سيفعل ولم نستمع" يواجه تهديدات.. هل يرضح كريم خان للضغوطات الإسرائيلية بعد قرار "الجنائية الدولية"؟ بوريل معلقا على مجزرة رفح: سنناقش تنفيذ قرار الجنائية الدولية ضد "إسرائيل" عون يعزّي نصرالله! وفد من الكونغرس الأميركي يزور تايوان بعد المناورات الصينية وثيقة دستورية جديدة للسودان.. دعم "الشرعية" أم ترسيخ "حكم العسكر"؟ سرقة نظارات بن غوريون تستنفر شرطة إسرائيل.. وكشف الفاعل الاتحاد الأوروبي ينوي "العودة" كمراقب على معبر رفح! WSJ عن مسؤولين أميركيين وإسرائيليين: نأمل الاتفاق مع حزب الله للابتعاد عن حدود إسرائيل مع توقف القتا... "الجريدة" الكويتية: حزب الله يستعد لاختبار صاروخ قادر على إسقاط المقاتلات الإسرائيلية لقاء سري بين ماجد فرج وقادة المخابرات المصرية كتائب القسام بطولكرم نشرت فيديو لإحداها.. سلسلة عمليات إطلاق نار وعبوات ناسفة في الضفة الكنيست يصادق على مشروع قانون للاستيلاء على أموال عائلات الشهداء والأسرى من المقاصة مجلة فرنسية: مستقبل أوروبا يتحدد في فلسطين بطريقة "مأساوية"... جلسةُ تصوير قرب القطار تودي بحياة عارضة أزياء! "جريمة يندى لها جبين البشرية"... والمقاومة مستمرة! أبرزُ الأسماء المرشحة لخلافة رئيسي!