شبكة استجواب الاخبارية
تعمل شبكة استجواب الاخبارية من مقرها دولة لبنان وهي شبكة إخبارية تقدم محتوى مميزاً وتغطية شاملة لأخبار المنطقة والعالم من خلال شبكة متكاملة.

قمر “تيتان” يكشف عن شبهه بالأرض!

قدم العلماء، يوم الاثنين 15 أبريل الجاري، الصورة الأكثر شمولا حتى الآن، لواحدة من أكثر الميزات الغريبة للنظام الشمسي، على قمر زحل “تيتان”.

استكشاف "شكل مجنون" من الحياة نظامنا الشمسي!

وباستخدام البيانات التي حصلت عليها مركبة “كاسيني” التابعة لناسا، طوال 13 عاما أمضتها في دراسة كوكب زحل، قبل إنهاء مهمتها بانتحارها على سطح الكوكب عام 2017، وجد العلماء أن النظام الهيدرولوجي على تيتان متنوع مثل دورة المياه على الأرض، حيث تدوم بعض البحيرات آلاف السنين وبعضها الآخر مجرد مواسم.

ويعد قمر تيتان وكوكب الأرض، المكانين الوحيدين في النظام الشمسي اللذين يحتويان على أجسام سائلة ثابتة على السطح.

وعلى عكس الأرض، يمتلك تيتان بحيرات قطبية وبحارا لا تتكون من الماء بل من الهيدروكربونات، وهي مركبات الهيدروجين والكربون مثل المكونات الرئيسة للبترول والغاز الطبيعي، وذلك لأن درجة حرارة النهار في تيتان تبلغ في المتوسط -180 درجة مئوية.

وعلى الرغم من أنه سبق وأن درس العلماء بحار الميثان على سطح تيتان، إلا أن هذه هي المرة الأولى التي يتم فيها تحديد عمق البحيرات، حيث وجد العلماء أنها يمكن أن تصل إلى أعماق تزيد عن 100 متر.

ويعتقد العلماء أن البحيرات تتشكل عندما تتحلل الطبقة الصخرية المحيطة بالكيماويات وتنهار، وهي عملية تحدث مع نوع معين من البحيرات على الأرض.

ووصف العلماء أيضا “البحيرات الوهمية” التي ظهرت خلال فصل الشتاء على أنها برك واسعة ولكنها ضحلة، لكنها تتبخر أو يتم تصريفها إلى السطح بحلول فصل الربيع، وهي عملية تستغرق سبع سنوات على تيتان.

الهيدرولوجية للقمر تيتان، حيث تمطر الهيدروكربونات السائلة من السحب، وتتدفق عبر سطحه وتتبخر مرة أخرى نحو السماء. وهذا مشابه لدورة مياه الأرض.

وبسبب كيمياء تايتان المعقدة وبيئته المتميزة، يعتقد العلماء أنه يمكن أن يحتضن الحياة، لا سيما في محيطه تحت سطح الماء، ولكن ربما في الأجسام السطحية للهيدروكربونات السائلة.

وقال ماركو ماستروجيوسيبي، عالم الكواكب بمعهد كاليفورنيا للتكنولوجيا: “تيتان جسم رائع للغاية في النظام الشمسي وفي كل مرة ننظر فيها بعناية إلى البيانات نجد شيئا جديدا”.

ويعد تيتان، الذي يبلغ قطره 5150 كلم، ثاني أكبر قمر في النظام الشمسي، يأتي بعد قمر كوكب المشتري غانيميد.

ويقول شانون ماكنزي، عالم الكواكب في مختبر الفيزياء التطبيقية بجامعة جونز هوبكنز: “تيتان هو أكثر الأجسام شبها بالأرض في النظام الشمسي. فهو يحتوي على بحيرات وأودية وأنهار وحقول من جزيئات الرمل العضوية بنفس حجم حبيبات رمل السيليكا على الأرض”.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

آخر الأخبار
هيئة بريطانية: سفينة تجارية أبلغت عن انفجار على مقربة منها قبالة اليمن غزة: فقدان 21 ألف طفل.. ومحكمة: لتوضيح ظروف إعتقال أسرى حماس وفتح... اطلبوا المصالحة ولو في الصين بعد تقرير "التليغراف"... ماذا عن حجوزات المطار؟ قائد القوات البرية بالجيش الإيراني: محور المقاومة لن يبقى صامتا أمام أي هجوم إسرائيلي على حزب الله و... الكرملين: تدخل أميركا في القتال الذي يسفر عن مقتل مواطنين روسيين لا يمكن إلا أن تكون له تداعيات لابيد: نتانياهو خطير على أمن إسرائيل وليس مؤهلا ليكون رئيسا للحكومة ارتفاع حصيلة ضحايا الحرب الإسرائيلية على غزة إلى 37626 شهيداً و86098 مصابا بري عرض مع قهوجي الأوضاع العامة لاسيما الأمنية واستقبل سفير هولندا في زيارة وداعية رعد: سنبقى نتصدى للعدو حتى نهزم مشروعه ونمنعه من تحقيق أهدافه الجيش الإسرائيلي استهدف فريق الدفاع المدني بالهيئة الصحية أثناء اخماده حريقا بالطيبة وإصابة أحد العن... مسيرة إسرائيلية أطلقت قنابل مضيئة فوق الجهة الجنوبية لبلدة شبعا قضاء حاصبيا اغتيال أحد عناصر الأمن الوطني الفلسطيني في منطقة الرأس الأحمر داخل مخيم عين الحلوة برجك اليوم : التوقعات الفلكية ليوم الاثنين 24 يونيو 2024 منخفض جوي قادم إلينا.. وانخفاض في درجات الحرارة.. إليكم التفاصيل بعمليّة خاطفة... شعبة المعلومات توقف مطلوباً خطراً غالانت توجه إلى واشنطن: نحن مستعدون لأي إجراء يحتمل أن يكون لازما في غزة ولبنان وفي مناطق أخرى انطلاق محادثات أوروبية صينية في شأن الرسوم على المركبات الكهربائية قبلان: لا أطماع للمقاومة سوى بسيادة لبنان ومصالحه الوطنية وشراكته التاريخية بحال وقعت الحرب، سيسقط 300 ألف شهيد ولبنان لا يحتمل صبية الساسة الجدد، وأمثال فارس بويز يجب أن يعودو... آبل ترجئ إطلاق نظامها الجديد القائم على الذكاء الاصطناعي التوليدي في الاتحاد الأوروبي الشرطة الأردنية تعثر على مواد متفجرة مخزنة في منطقة سكنية