شبكة استجواب الاخبارية
تعمل شبكة استجواب الاخبارية من مقرها دولة لبنان وهي شبكة إخبارية تقدم محتوى مميزاً وتغطية شاملة لأخبار المنطقة والعالم من خلال شبكة متكاملة.

ندوة عن الأدب المعاصر في كلية الأداب الفرع الثاني

أطلقت كلية الاداب والعلوم الانسانية الفرع الثاني في الجامعة اللبنانية في نشاطات أسبوعها الثقافي “سلسلة الأدب المعاصر في لبنان، أدباء رحلوا ولم ينصفوا” في ندوة احتفالية حضرها نخبة من الإعلاميين والأدباء والأكاديميين والطلاب ونخبة من المهتمين بالثقافة.

أبي فاضل
بعد النشيدين الوطني اللبناني والجامعة اللبنانية، افتتح مدير الكلية الدكتور مروان أبي فاضل السلسة بكلمة رحب فيها بالمشاركين والحضور، وعبّر عن “اضطلاع الجامعه بمهامها، بما تقتضيه أمانة الرسالة الجامعية. وشدد على “أهمية المناسبة في الاضاءة على أدباء أغنوا الأدب والفكر بكتاباتهم وأبحاثهم، حيث تتناول الندوة الأولى شعر المونسنيور ميشال الحايك”.

الخوري
بدأت أعمال الندوة التي قدمت لها الدكتورة ناتالي الخوري غريب، منسقة السلسلة التي حددت الإشكالية في البحث عن “سبب إهمال نتاج أدباء على حساب نتاج آخرين”. وتساءلت “أين تكمن المشكلة تحديدا؟ في الإعلام؟ أم أن المشكلة في النتاج الأدبي عينه؟ هل نخبوية أدب ما، تجعله بعيدا من متناول العامة؟ أم أن عزلة الأديب اختيارا، وابتعاده من تكثيف مشاركاته الأدبية تحديدا يمكن أن يؤديا إلى إقصاء نتاجه الأدبي”؟

صليبا
ثم كانت مداخلة للأديب البروفيسور لويس صليبا، الذي قارن بين شعر الحايك وميخائيل نعيمة وكمال جنبلاط وجلال الدين الرومي وتيريزا الأفيلية، مقاربا شعره مقاربة يوغية وصوفية.

وكانت قد شاركت الطالبتان ماريا العوشي ويارا سلوم بقراءات من شعر الحايك، وختم اللقاء بنقاش وأسئلة من الحضور.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

آخر الأخبار
بإطلالة أنثوية وجذابة...هيفاء وهبي تذهل الجمهور في مهرجان كان كيف تعرف إذا كانت نظارتك الشمسية تحمي عينيك بالفعل؟ ياسمين صبري حديث مواقع التواصل... هكذا ردّت على انتقادات الجمهور لملامحها شهيدٌ جراء استهداف الدراجة النارية في الناقورة القوات الروسية تدمر مطارا أوكرانيا أعد لاستقبال طائرات إف 16 "القسام" لعائلات الأسرى: جيشكم سيعيد أبناءكم أمواتا بأوامر من نتنياهو إصابة ضابط إسرائيلي كبير في جباليا.. نجل وزير أسبق متطرف في هذه الحالة... موسى: يمكن ان تتقدم "الخماسية" بوضع ضمانات معينة "طاغية وفاسد"... ترمب: المهم التخلص من أسوأ رئيس في التاريخ بعد الحزب... الحلبي ينعى "ناصر" "عشرات الآلاف من الأطفال قد يموتون".. تحذيرات من منع زراعة "الأرز الذهبي" إحراز تقدم باتجاه استئناف المفاوضات بين حماس وإسرائيل إسقاط 7 طائرات مسيرة أوكرانية فوق مقاطعة كورسك ماكرون يواجه كارثة حقيقية وإمبراطورية فرنسا إلى انهيار كامل إعلام مصري: دخول شاحنات مساعدات إنسانية إلى غزة عبر معبر كرم أبو سالم تصعيد جديد بين قطب نتنياهو وجيش الاحتلال: تركتم جنودنا مثل البط يوم 7 أكتوبر أولمرت: يتحدثون بألسنتهم عن رفح وتلهج قلوبهم بـالضفة للمرة الثانية في أسبوع .. الاحتلال يقتحم جنين ويهدم مخبزًا في المخيم بعد رفع القسام عدد الأسرى.. فيديو يُظهر سحل جندي إسرائيلي في نفق نشطاء يسخرون من فشل الاحتلال الجديد: "من ذهب ليحرر الأسرى أسيرٌ الآن" إطلاق نار على مدرسة يهودية في تورونتو بكندا ولا إصابات حمدان: "حماس" لا تحتاج إلى تفاوض جديد فهناك مقترح وافقنا عليه والبحث بتعديله هو خدمة لإسرائيل