شبكة استجواب الاخبارية
تعمل شبكة استجواب الاخبارية من مقرها دولة لبنان وهي شبكة إخبارية تقدم محتوى مميزاً وتغطية شاملة لأخبار المنطقة والعالم من خلال شبكة متكاملة.

نقشبندي: الرواية مستمرة والإعلام إلى تراجع

 

كاتب سعودي شغل مناصب إعلامية وصحافية هامة أبرزها: رئيس تحرير في مجلة «سيدتي» ومجلة «المجلة»، مقدّم لبرنامج تلفزيوني بعنوان «حوار هاني» على قناة دبي، استضاف خلاله مجموعة من الشخصيات السياسية والاقتصادية والأدبية والعلمية. من أبرز مؤلفاته: كتاب سياسي بعنوان «يهود تحت المجهر» عام 1986، كتاب بعنوان «لغز السعادة» عام 1990، كتاب بعنوان «اختلاس» عام 2007، وآخر بعنوان «سلام» عام 2009، ثم «ليلة واحدة في دبي» عام 2011، «نصف مواطن محترم» عام 2015، رواية «الخطيب» عام 2017.

خاص ـ مجلة استجواب
تقرير حسن حيدر – تصوير أكرم عبد الخالق
التقى فريق عمل استجواب الكاتب والروائي السعودي الدكتور «هاني نقشبندي» في مقابلة خاصة للاطلاع منه على مستجداته في العالم الروائي وعن آرائه في معظم الإشكاليات في الوسط الأدبي بشكل عام.
يرى نقشبندي أن الرواية مستمرة وفي تطور متصاعد، في حين أن وسائل الإعلام تتراجع تدريجا. فبنظره الرواية أصبحت تحل رويدًا رويدًا كبديل عن الإعلام المكتوب، حيث إنها تتمتع بجرأة أكبر، وهي كذلك أكثر إثارة وحماسًا، كما تُعدّ عملاً نخبويًا، وبالتالي أكثر تأثيرًا، ويستدل بكلامه على النجاح الذي حققه معرض الكتاب الدولي في دورته الثانية والستين في بيروت، ولكن للأسف الرواية تأخذ حيزًا على حساب الإنتاج الشعري والفكري حيث إنها تشكل نوعًا من أنواع الهروب من الواقع للأسف.
وعن الصعوبات التي يواجهها الكاتب في وقتنا الحالي قال: إن الرواية تعاني شتى أنواع الرقابة حيث إن هامش الحرية ضيق جدًا للأسف، ويقصد بقوله الرقابة من ناحية السلطة السياسية على النشر والروايات حيث إنه يُشكل تضييقًا مربكًا لدى الكاتب وكذلك الرقابة من ناحية السلطة الدينية لا يقل أهمية ولا فرقًا عن الرقابة السياسية فكيف القول إن كانتا الرقابة الدينية والسياسية منسجمتين مع بعضهما؟!
ولا يقتصر الأمر للأسف على الرقابة فيجب أيضًا البحث عن ناشر جيد، وكذلك تقع المسؤولية على عاتق الكاتب نفسه الذي يجب أن يسوّق بشكل صحيح لكتابه وأن يكون نشيطًا في ذلك.
وفي وصفه للروايات قال نقشبندي بأن ليس هناك رواية جيدة ورواية سيئة ولا كاتب جيّد أو كاتب سيىء …فما هي المقاييس التي نحدد فيها الكاتب الحسن من سواه او الكاتب الجيد من غيره! فهل الشهرة أو الانتشار يعتبران من المقاييس الدالة على نجاح الكاتب أو روايته؟! ان كانت كذلك فلعل المجلات الإباحية قد تصبح يوماً من أنجح المجلات!
يرى نقشبندي أن النجاح الحقيقي للكاتب هو أن يكتب ما يؤمن به حقًا، ولا يتنكر أو يخاف من ردود فعل سلبية من النقاد أو غيرهم، فالناقد من وجهة نظره قد يلعب دورًا سلبيًا في بعض الأحيان ويؤثر بنظرته الخاصة على رؤية أو شغف القارئ وبالتالي يحرم القارئ من إمكانية الاستفادة من الكتاب، فلا كتاب يخلو من الفائدة.
وعن ملامسة رواياته للواقع أجاب بأن رواياته ليست واقعية، بل تنتمي لنوعية روايات الـ»فانتازيا» وهي بالنسبة له تشكل هروبًا من الواقع، وهذا لأن الواقع أصبح مريرًا ومأساويًا لذلك يُحاول في رواياته أن يُؤمّن عنصر الخيال وإيمانًا منه بأن القارئ له الحق بأن يشارك الكتاب بخياله فتكون النهايات في معظم رواياته هي نهاية مفتوحة.
أكّد نقشبندي على أن الرواية اليوم أفضل من قبل والدليل على ذلك هو ازدياد عدد الكتب الذي يدلّ على ارتفاع نسبة القراء، فالتجارب المتعددة عند الكتّاب وانفتاحهم على روايات عالمية زادت من وعيهم وجودة قلمهم أكثر من ذي قبل.
كما ويندهش من النظرة التشاؤمية الموجودة عند العرب بشكل عام! فكل أمم العالم تفكر كيف تحسن وتطور بلادها إلا العرب يعيشون على أمجاد الماضي والذكريات بينما هم يستطيعون تطوير أنفسهم وبلادهم أكثر، ولكن في حقيقة الأمر أن الانسان أيّا كانت جنسيته يجب أن يدرس التاريخ ليتعلم من أخطائه لا ليتغنى بأمجاده.
وعن أعماله القادمة، أجاب نقشبندي بأنه يسعى اليوم لتحويل رواية «سلام» إلى مسلسل ويجري العمل على اكتمال هذا المشروع.
كما يعمل على رواية جديدة إسمها «لا» وستكون رواية سياسية ساخرة … لطالما أراد أن يعمل في الأدب الساخر فهو يُحاول اليوم أن يجتهد في عمل جديد.
وعن علاقة عنوان الرواية بسبب انتشارها، قال نقشبندي إن هذا شيء مختلف فيه، فبعض الروايات تنجح بسبب عناوينها والبعض الآخر يفشل للسبب نفسه، ولكن من وجهة نظره إن عنوان الرواية يؤثر بدرجة لا تتعدى ربما العشرين في المئة، وتعود عوامل نجاح الرواية إلى اسم الكاتب وثقة القراء بأعماله وكذلك مدى اهتمامه بانتشار عمله.
وفي كلمة أخيرة، شكر نقشبندي فريق عمل استجواب على اهتمامه بالكتب والروايات، وتمنّى للمجلة دوام التألق والنجاح.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

آخر الأخبار
برجك اليوم : التوقعات الفلكية ليوم الثلاثاء 30 ابريل 2024 مع انحسار مخاوف اتساع نطاق الصراع بالشرق الأوسط.. النفط يهبط وزير الخارجية الأمريكي: الولايات المتحدة والسعودية قامتا بعمل مكثف خلال الشهر الماضي بشأن التطبيع بي... توقيف عصابة تزوير مستندات ومعاملات رسمية بكمين محكم! خبر سار لمحبي الشتاء! "قسام لبنان" تستهدف مقر قيادة اللواء الشرقي 769! في حال صدور "المذكرة" بحقه... ماذا ينتظر نتنياهو؟ القضية تتفاعل بقوة "إذا غادرنا قطر"... مسؤول بحماس: سنتوجّه إلى الأردن هكذا يعمل الاحتلال على تغيير الوضع القائم في المسجد الأقصى برغمان: ساعة انكشاف بيع أوهام النصر على حماس للإسرائيليين ستنفجر قريبًا عضو كنيست: حماس حققت 10 إنجازات استراتيجية مقابل إنجاز لـ"إسرائيل" إسرائيل تمهل 14 يوما لمفاوضات الصفقة.. "عمليا قبول لمطالب حماس إلا وقف الحرب 30 جنديا في الاحتياط يرفضون الاستعداد لاجتياح رفح مستوطنون يقتحمون الأقصى في آخر أيام "الفصح" اليهودي إيلون ماسك يتفاعل مع مقطع قديم لوزير الخارجية الإماراتي عن الإسلام في أوروبا.. ونشطاء يؤكدون أنه يرو... سيناتور أمريكي: لا شك في ممارسة نتنياهو “التطهير العرقي” بغزة- ماذا ينتظر نتانياهو في حال صدور مذكرة توقيف دولية بحقه؟ الأراضي الفلسطينية مع انهيار المنظومة الصحية.. كيف تواجه غزة العملية المعقدة لإحصاء القتلى؟ الاحتجاجات الأميركية على حرب غزة تثير "انقسامات وتساؤلات" بين الطلاب اليهود العراق يطالب بإسناد عربي بشأن عدالة توزيع مياه الأنهار المشتركة القوات الأمريكية تعلن اشتباكها مع 5 طائرات مسيرة فوق البحر الأحمر