شبكة استجواب الاخبارية
تعمل شبكة استجواب الاخبارية من مقرها دولة لبنان وهي شبكة إخبارية تقدم محتوى مميزاً وتغطية شاملة لأخبار المنطقة والعالم من خلال شبكة متكاملة.

العلماء يحلون لغز الأسلحة البرونزية لجيش الطين الصيني الشهير

 

ظل العلماء في حيرة من أمرهم لعقود من الزمن، حول سر بقاء الأسلحة البرونزية المرتبطة بالجيش الطيني الصيني الشهير “تيراكوتا”، محفوظة بشكل جيد.

ويبدو أن بحثا جديدا أجراه فريق دولي من العلماء، حول كيفية احتفاظ هذه الأسلحة بلمعانها وحدّتها بعد دفنها لأكثر من ألفي عام، قد يحل هذا اللغز.

ونشر الفريق الدولي نتائج البحث، يوم الخميس 4 أبريل، والتي تدحض فرضية مثيرة للاهتمام تقول إن “الحرفيين الصينيين القدماء استخدموا طريقة متطورة لضمان حفظ الأسلحة بهذا الشكل غير المتوقع، وذلك باستخدام معدن الكروم”.

وتقول الفرضية أيضا إن الفضل في الحفاظ على الأسلحة، بما في ذلك السيوف والرماح و المـِطرَد، يرجع إلى طلائها بمعدن الكروم، وهي من أفضل أشكال التكنولوجيا المضادة للصدأ، والتي يعتقد أنها استخدمت قبل آلاف السنين من وصولها إلى الغرب.

لكن المعدن الرمادي الصلب، في الواقع، تشكل عن طريق الصدفة من خلال تفاعل كيميائي بين المحتوى البرونزي العالي من القصدير، وتكوين التربة المحيطة الملائم، وفقا للباحثين.

ومن خلال فحص 464 قطعة سلاح برونزية، خلص الباحثون إلى أن الكروم الموجود على أسطح الأسلحة كان مجرد تلوث بطلاء غني بالكروم يطبقه الحرفيون على “التيراكوتا” وأجزاء من الأسلحة المرافقة لهم. ولم يلعب الكروم أي دور في الحفاظ عليها.

وكشفت التحليلات العلمية منذ أربعة عقود تقريبا، عن وجود معدن الكروم على سطح بعض الأسلحة، وهو ما حفز الفرضية القائلة إن صانعي الأسلحة استخدموا تركيبة تعتمد هذا المعدن، لمنع التآكل.

يذكر أن طلاء الكروم، وهي تقنية اكتشفت في أوائل القرن العشرين، استخدمت في معالجة المعادن لجعلها أكثر مقاومة للتآكل، وتنطوي هذه العملية على غمس الأسلحة في محلول يحتوي على أملاح الكروم، ثم تترسب طبقة أكسيد الكروم على سطح المعدن، ما يوفر حاجزا ضد الصدأ.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

آخر الأخبار
هل استهلاك البروتين بكثرة يسبب سكتة دماغية مفاجئة؟ سيلينا غوميز بفستان أبيض.. هل ستكون عروس الموسم؟ اليكم كمية اللحم التي يمكن تناولها في اليوم هنية: لن نسمح للعدو باستخدام المفاوضات غطاء لجريمته المقداد يؤكد حق سورية في استعادة الجولان المحتل القوات المسلحة الأردنية تنفذ 4 إنزالات جوية تحمل مساعدات لأهل غزة ردّاً على الاستهداف الإسرائيلي لبعلبك..60 صاروخ كاتيوشا أطلقها "حزب الله" على مقر قيادة فرقة الجولان... تعرف على اسباب استقالة.. رئيس الوزراء الفلسطيني محمد اشتية بري يلتقي قائد قوات اليونيفيل حبيب : بحثنا مع ميقاتي في الرّدّ على المقترح الفرنسي وسيكون الرّدّ لديهم الأسبوع المقبل الذهب ينخفض متأثرا بارتفاع الدولار منخفض جوي قصير غداً… ماذا عن الطقس خلال الايام المقبلة؟ كم سجل سعر صرف الدولار صباح اليوم؟ وزارة الصحة في غزة: جيش الاحتلال ارتكب 10 مجازر خلال الـ 24 ساعة الماضية الخارجية الصينية تدعو واشنطن لاتخاذ إجراءات للعب دور بنّاء لإنهاء الحرب على قطاع غزة غارتان إسرائيليتان استهدفتا مزرعة في منطقة عدوس بمحيط مدينة بعلبك غوتيريش ينتقد مجلس الأمن الدولي ويدعو إلى إصلاحه في تركيبته ومنهاج عمله الأونروا : يمكن تجنب المجاعة في قطاع غزة إذا توفرت الإرادة السياسية الحقيقية لذلك حزب الله يسقط مسيرة إسرائيلية من نوع هرمز فوق إقليم التفاح إعلام إسرائيلي: لقاء يجمع وزيرا الاقتصاد الإسرائيلي والسعودي في ابو ظبي الخارجية الفرنسية تؤكد على ضرورة وقف إطلاق النار في غزة عناوين الصّحف الصادرة اليوم الاثنين 26/02/2024