شبكة استجواب الاخبارية
تعمل شبكة استجواب الاخبارية من مقرها دولة لبنان وهي شبكة إخبارية تقدم محتوى مميزاً وتغطية شاملة لأخبار المنطقة والعالم من خلال شبكة متكاملة.

العلماء يحلون لغز الأسلحة البرونزية لجيش الطين الصيني الشهير

 

ظل العلماء في حيرة من أمرهم لعقود من الزمن، حول سر بقاء الأسلحة البرونزية المرتبطة بالجيش الطيني الصيني الشهير “تيراكوتا”، محفوظة بشكل جيد.

ويبدو أن بحثا جديدا أجراه فريق دولي من العلماء، حول كيفية احتفاظ هذه الأسلحة بلمعانها وحدّتها بعد دفنها لأكثر من ألفي عام، قد يحل هذا اللغز.

ونشر الفريق الدولي نتائج البحث، يوم الخميس 4 أبريل، والتي تدحض فرضية مثيرة للاهتمام تقول إن “الحرفيين الصينيين القدماء استخدموا طريقة متطورة لضمان حفظ الأسلحة بهذا الشكل غير المتوقع، وذلك باستخدام معدن الكروم”.

وتقول الفرضية أيضا إن الفضل في الحفاظ على الأسلحة، بما في ذلك السيوف والرماح و المـِطرَد، يرجع إلى طلائها بمعدن الكروم، وهي من أفضل أشكال التكنولوجيا المضادة للصدأ، والتي يعتقد أنها استخدمت قبل آلاف السنين من وصولها إلى الغرب.

لكن المعدن الرمادي الصلب، في الواقع، تشكل عن طريق الصدفة من خلال تفاعل كيميائي بين المحتوى البرونزي العالي من القصدير، وتكوين التربة المحيطة الملائم، وفقا للباحثين.

ومن خلال فحص 464 قطعة سلاح برونزية، خلص الباحثون إلى أن الكروم الموجود على أسطح الأسلحة كان مجرد تلوث بطلاء غني بالكروم يطبقه الحرفيون على “التيراكوتا” وأجزاء من الأسلحة المرافقة لهم. ولم يلعب الكروم أي دور في الحفاظ عليها.

وكشفت التحليلات العلمية منذ أربعة عقود تقريبا، عن وجود معدن الكروم على سطح بعض الأسلحة، وهو ما حفز الفرضية القائلة إن صانعي الأسلحة استخدموا تركيبة تعتمد هذا المعدن، لمنع التآكل.

يذكر أن طلاء الكروم، وهي تقنية اكتشفت في أوائل القرن العشرين، استخدمت في معالجة المعادن لجعلها أكثر مقاومة للتآكل، وتنطوي هذه العملية على غمس الأسلحة في محلول يحتوي على أملاح الكروم، ثم تترسب طبقة أكسيد الكروم على سطح المعدن، ما يوفر حاجزا ضد الصدأ.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

آخر الأخبار
هيئة بريطانية: سفينة تجارية أبلغت عن انفجار على مقربة منها قبالة اليمن غزة: فقدان 21 ألف طفل.. ومحكمة: لتوضيح ظروف إعتقال أسرى حماس وفتح... اطلبوا المصالحة ولو في الصين بعد تقرير "التليغراف"... ماذا عن حجوزات المطار؟ قائد القوات البرية بالجيش الإيراني: محور المقاومة لن يبقى صامتا أمام أي هجوم إسرائيلي على حزب الله و... الكرملين: تدخل أميركا في القتال الذي يسفر عن مقتل مواطنين روسيين لا يمكن إلا أن تكون له تداعيات لابيد: نتانياهو خطير على أمن إسرائيل وليس مؤهلا ليكون رئيسا للحكومة ارتفاع حصيلة ضحايا الحرب الإسرائيلية على غزة إلى 37626 شهيداً و86098 مصابا بري عرض مع قهوجي الأوضاع العامة لاسيما الأمنية واستقبل سفير هولندا في زيارة وداعية رعد: سنبقى نتصدى للعدو حتى نهزم مشروعه ونمنعه من تحقيق أهدافه الجيش الإسرائيلي استهدف فريق الدفاع المدني بالهيئة الصحية أثناء اخماده حريقا بالطيبة وإصابة أحد العن... مسيرة إسرائيلية أطلقت قنابل مضيئة فوق الجهة الجنوبية لبلدة شبعا قضاء حاصبيا اغتيال أحد عناصر الأمن الوطني الفلسطيني في منطقة الرأس الأحمر داخل مخيم عين الحلوة برجك اليوم : التوقعات الفلكية ليوم الاثنين 24 يونيو 2024 منخفض جوي قادم إلينا.. وانخفاض في درجات الحرارة.. إليكم التفاصيل بعمليّة خاطفة... شعبة المعلومات توقف مطلوباً خطراً غالانت توجه إلى واشنطن: نحن مستعدون لأي إجراء يحتمل أن يكون لازما في غزة ولبنان وفي مناطق أخرى انطلاق محادثات أوروبية صينية في شأن الرسوم على المركبات الكهربائية قبلان: لا أطماع للمقاومة سوى بسيادة لبنان ومصالحه الوطنية وشراكته التاريخية بحال وقعت الحرب، سيسقط 300 ألف شهيد ولبنان لا يحتمل صبية الساسة الجدد، وأمثال فارس بويز يجب أن يعودو... آبل ترجئ إطلاق نظامها الجديد القائم على الذكاء الاصطناعي التوليدي في الاتحاد الأوروبي الشرطة الأردنية تعثر على مواد متفجرة مخزنة في منطقة سكنية