شبكة استجواب الاخبارية
تعمل شبكة استجواب الاخبارية من مقرها دولة لبنان وهي شبكة إخبارية تقدم محتوى مميزاً وتغطية شاملة لأخبار المنطقة والعالم من خلال شبكة متكاملة.

ليلة المتاحف انطلقت.. ووزير الثقافة يستهلها من خان الفرنج في صيدا

دعا وزير الثقافة محمد داوود، جميع اللبنانيين إلى “المشاركة بليلة المتاحف، التي تنظمها وزارة الثقافة، حيث ستفتح جميع المتاحف على الأراضي اللبنانية كافة، أبوابها مجانا، أمام الجميع”، وقال: “إنها فرصة للجميع، ليطلعوا على تاريخ وإرث لبنان الثقافي والحضاري، ولتأكيد تمسكنا بهذه المتاحف، التي تشكل جزءا من هويتنا كلبنانيين وجزءا من تراثنا”.

كلام داوود، جاء في مستهل زيارته لمدينة صيدا، لمناسبة ليلة المتاحف، حيث بدأ جولته في خان الإفرنج التاريخي في المدينة، ترافقه عقيلته مايا صفي الدين، وكان في استقبالهما النائبة بهية الحريري وفريق عمل مؤسسة “الحريري للتنمية البشرية المستدامة”، وجال داوود والحريري في أرجاء المعرض التراثي والحرفي في الخان، الذي تنظمه المؤسسة، واطلعا على أقسامه، واستمعا إلى شرح حول مقتنياته، إضافة إلى أهمية المكان، بما يمثل من تراث وتاريخ حقيقي للمدينة.

داوود

وإثر الجولة، قال داوود: “كان لدي سرور كبير، أن أبدأ الجولة من صيدا، بما لهذه المدينة من قيمة تراثية وحضارية عريقة وعميقة جدا في التاريخ، وأهنئ جميع القيمين على الخان، الذي بدأنا جولتنا منه، وعلى كل المواقع الموجودة في صيدا، ونشد على أيديهم”.

ومن الخان وجه داوود “تحية لكل اللبنانيين، ودعوة إلى المشاركة بليلة المتاحف”، معتبرا أنها “فرصة للجميع كي يأتوا ويطلعوا، على ما لدينا من إرث تاريخي وثقافي، موجود بهذه الصروح كافة”.

وقال: “لدينا 13 متحفا، سيفتح أبوابه مجانا، لكل الشعب اللبناني، ابتداء من الساعة الخامسة عصرا حتى 11 ليلا”، متمنيا على “جميع اللبنانيين أن يشاركوا”، لافتا إلى أن “هناك باصات ستنقل الجميع بين المتاحف”، مكررا أنها “فرصة كبيرة أولا، لنتعرف على هذه المتاحف، وحتى نؤكد تمسكنا بهذه المتاحف، التي تشكل جزءا من هويتنا كلبنانيين، وجزءا من تراثنا”.

الحريري

من جهتها، رحبت الحريري بالوزير، وقالت: “أهلا بكم. هذه السنة الثالثة لهذا النشاط، ونتمنى أن تملأ الحيوية المدينة، بمناسبة هذه الليلة”.

أضافت “كنا نأمل أن يكمل الوزير الليلة معنا، لكنه مرتبط في بيروت، وقد أحببنا، بداية، أن نعطيه صورة عن المدينة، في خان الإفرنج، ثم سننتقل إلى باقي المواقع الأثرية، حيث سيرى جزءا آخر من هذه المدينة”.

وختمت “نحن على موعد دائم مع وزير الثقافة، وبزيارة تكون تفصيلية، وقد تشرفنا بحضوره اليوم”، مؤكدة أن “صيدا لها دور كبير، خاصة بالنسبة للجنوب”.

بعد ذلك، انتقل داوود وعقيلته سيرا على الأقدام، إلى المدينة القديمة، فزارا المواقع الأثرية فيها، يرافقهما فريق المؤسسة. وشملت الزيارة المواقع التالية: قصر دبانة، خان صاصي، مركز علا ومتحف عودة للصابون.

في الختام قدمت الحريري لداوود كتابا عن تاريخ مدينة صيدا كهدية تذكارية.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

آخر الأخبار
إعلام إسرائيلية : الأسطول الأميركي فشل في صد هجمات القوات المسلحة اليمنية في البحر الأحمر حشود تُشيّع شهداء الجنوب على الرغم من محاولات الترهيب واستهداف مقبرة بليدا أثناء التحضير للتشييع الطقس المشمس سيتحوّل ابتداءً من هذا اليوم.. هذا ما قاله خنيصر أسعار الذهب تسجل تراجعا.. وهذا سعر الأونصة جدول جديد للمحروقات... كيف تحرّكت الأسعار؟ "حزب الله" يستهدف بمسيّرتَين مقر قيادة المجلس الإقليمي في "كريات شمونة" إنخفاض سعر صرف الدولار.. كم سجّل صباح اليوم؟ الصحة تدين الاعتداء الإسرائيلي على مركز الهيئة الصحية الإسلامية في بليدا منظمة حظر الأسلحة الكيميائية: "داعش" مسؤول عن الهجوم الكيماوي على "مارع" السورية عناوين الصحف اللبنانية ليوم الجمعة 23 شباط 2024 باريس لم تتخلَّ عن فرنجية..وماكرون شخصياً طالب السعودية بإعادة الاهتمام بالملف اللبناني تباين فرنسي - أميركي بشأن لبنان ورغبة أميركية بالتفرد في الحل برجك اليوم : التوقعات الفلكية ليوم الجمعة 23 فبراير 2024 لافروف: غطرسة الغرب وانشغاله برهاب روسيا تمنعه من إجراء مفاوضات جدية هذه الأطعمة تعزز صحة شعرك وتحميه من التساقط حزب الله يستهدف التجهيزات التجسسية في موقع "بركة ريشا" الإسرائيلية ويحقق إصابة مباشرة نتنياهو :في الشمال لدينا هدف بسيط هو إعادة السكان إلى منازلهم أنصار الله" تعلن إدخال سلاح الغواصات بالمواجهة في البحرين الأحمر والعربي هذه السلوكيات تقلل من خطر الإصابة بمتلازمة القولون العصبي بو صعب : أهميّة مواصلة بذل الجهود الدّبلوماسيّة للتّوصّل إلى حلّ لوقف الحرب تحذير عاجل من نقابة مستوردي المواد الغذائيّة.. هذا ما قد يحصل قبل رمضان مع تراجع الدولار... كيف أصبحت أسعار الذهب؟