شبكة استجواب الاخبارية
تعمل شبكة استجواب الاخبارية من مقرها دولة لبنان وهي شبكة إخبارية تقدم محتوى مميزاً وتغطية شاملة لأخبار المنطقة والعالم من خلال شبكة متكاملة.

ليلة المتاحف انطلقت.. ووزير الثقافة يستهلها من خان الفرنج في صيدا

دعا وزير الثقافة محمد داوود، جميع اللبنانيين إلى “المشاركة بليلة المتاحف، التي تنظمها وزارة الثقافة، حيث ستفتح جميع المتاحف على الأراضي اللبنانية كافة، أبوابها مجانا، أمام الجميع”، وقال: “إنها فرصة للجميع، ليطلعوا على تاريخ وإرث لبنان الثقافي والحضاري، ولتأكيد تمسكنا بهذه المتاحف، التي تشكل جزءا من هويتنا كلبنانيين وجزءا من تراثنا”.

كلام داوود، جاء في مستهل زيارته لمدينة صيدا، لمناسبة ليلة المتاحف، حيث بدأ جولته في خان الإفرنج التاريخي في المدينة، ترافقه عقيلته مايا صفي الدين، وكان في استقبالهما النائبة بهية الحريري وفريق عمل مؤسسة “الحريري للتنمية البشرية المستدامة”، وجال داوود والحريري في أرجاء المعرض التراثي والحرفي في الخان، الذي تنظمه المؤسسة، واطلعا على أقسامه، واستمعا إلى شرح حول مقتنياته، إضافة إلى أهمية المكان، بما يمثل من تراث وتاريخ حقيقي للمدينة.

داوود

وإثر الجولة، قال داوود: “كان لدي سرور كبير، أن أبدأ الجولة من صيدا، بما لهذه المدينة من قيمة تراثية وحضارية عريقة وعميقة جدا في التاريخ، وأهنئ جميع القيمين على الخان، الذي بدأنا جولتنا منه، وعلى كل المواقع الموجودة في صيدا، ونشد على أيديهم”.

ومن الخان وجه داوود “تحية لكل اللبنانيين، ودعوة إلى المشاركة بليلة المتاحف”، معتبرا أنها “فرصة للجميع كي يأتوا ويطلعوا، على ما لدينا من إرث تاريخي وثقافي، موجود بهذه الصروح كافة”.

وقال: “لدينا 13 متحفا، سيفتح أبوابه مجانا، لكل الشعب اللبناني، ابتداء من الساعة الخامسة عصرا حتى 11 ليلا”، متمنيا على “جميع اللبنانيين أن يشاركوا”، لافتا إلى أن “هناك باصات ستنقل الجميع بين المتاحف”، مكررا أنها “فرصة كبيرة أولا، لنتعرف على هذه المتاحف، وحتى نؤكد تمسكنا بهذه المتاحف، التي تشكل جزءا من هويتنا كلبنانيين، وجزءا من تراثنا”.

الحريري

من جهتها، رحبت الحريري بالوزير، وقالت: “أهلا بكم. هذه السنة الثالثة لهذا النشاط، ونتمنى أن تملأ الحيوية المدينة، بمناسبة هذه الليلة”.

أضافت “كنا نأمل أن يكمل الوزير الليلة معنا، لكنه مرتبط في بيروت، وقد أحببنا، بداية، أن نعطيه صورة عن المدينة، في خان الإفرنج، ثم سننتقل إلى باقي المواقع الأثرية، حيث سيرى جزءا آخر من هذه المدينة”.

وختمت “نحن على موعد دائم مع وزير الثقافة، وبزيارة تكون تفصيلية، وقد تشرفنا بحضوره اليوم”، مؤكدة أن “صيدا لها دور كبير، خاصة بالنسبة للجنوب”.

بعد ذلك، انتقل داوود وعقيلته سيرا على الأقدام، إلى المدينة القديمة، فزارا المواقع الأثرية فيها، يرافقهما فريق المؤسسة. وشملت الزيارة المواقع التالية: قصر دبانة، خان صاصي، مركز علا ومتحف عودة للصابون.

في الختام قدمت الحريري لداوود كتابا عن تاريخ مدينة صيدا كهدية تذكارية.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

آخر الأخبار
الهلال الأحمر الفلسطيني: مجزرة خان يونس تثبت أن العدو "الإسرائيلي" لا يحترم أي مواثيق الصين تعلن خسائر اقتصادية فادحة اثر الكوارث الطبيعية إردوغان يعلن نهاية وشيكة للعملية العسكرية في شمال العراق وسوريا القوات: لا نستغرب الكذب على لسان الممانعة.. وفي الحياة السياسية العادية بري هو رئيس كتلة نيابية علميا... هل من علاقة بين مرور الوقت بسرعة والحماس؟ وزارة الخارجية تقدّمت بشكوى أمام مجلس الأمن بشأن اعتداءات إسرائيل على القطاع الزراعي مصادر كهرباء لبنان : إفراغ الغاز أويل ابتداء من منتصف الليل للوقاية من أمراض القلب وغيرها... تناولوا هذا العنصر الغذائي بانتظام 80 عائلة غير شرعيّة... أمن الدولة في عكّار تٌجلي بلدة رحبة من النازحين السوريّين انخفاض الحرارة لتعاود الارتفاع الاسبوع المقبل. أوجيرو: توقف الخدمة في سنترال الحمرا ارتفاع سعر البنزين واستقرار سعر المازوت والغاز الفنان المصري الكبير عبد الله مشرف يعلن اعتزاله التمثيل رسمياً بعد مسيرة فنية حافلة مطالبة من بيروت باستبعاد الفرق الإسرائيلية من أولمبياد باريس وزير العدل: لا نتيجة حتى الآن في التحقيق بقضية المرفأ الجيش الإسرائيلي: سقوط مسيرات عدة انطلقت من لبنان داخل إسرائيل ميقاتي: تواعدنا على لقاء قريب في بغداد لمتابعة موضوع الكهرباء بوحبيب اتصل بنظيره المصري... وعبدالعاطي يشدد على الدعم المصري الكامل لاستقرار لبنان دافع أوقف عملية تصحيح الإمتحانات الرسمية.. ما هو؟ نفّذ مئات عمليات سلب بقوة السلاح... توقيف أحد أخطر المجرمين بعملية نوعية الوكالة الوطنية: اساتذة التعليم الرسمي الثانوي توقفوا عن تصحيح الامتحانات الرسمية درجات الحرارة إلى ارتفاع ... متى تبلغ ذروتها؟