شبكة استجواب الاخبارية
تعمل شبكة استجواب الاخبارية من مقرها دولة لبنان وهي شبكة إخبارية تقدم محتوى مميزاً وتغطية شاملة لأخبار المنطقة والعالم من خلال شبكة متكاملة.

مؤتمر الرقمية في نماذج التعليم: لدمج المهارات في المناهج وتطوير الثقافة الرقمية

عقدت الجمعية اللبنانية لمدرسي اللغة الفرنسية (ALEF) بالشراكة مع الجامعة اللبنانية – مكتب اللغات، وجامعة الروح القدس الكسليك (USEK) وجامعة الجنان والمعهد الفرنسي في لبنان والوكالة الجامعية الفرانكفونية، المؤتمر الدولي للجامعات بعنوان “الرقمية في نماذج التعليم: الواقع والتحديات والآفاق”، لمناسبة العيد الخمسين لتأسيس الاتحاد الدولي لمعلمي اللغة الفرنسية (FIPF)، في مبنى رئاسة الجامعة اللبنانية.

حضر المؤتمر رئيس الجامعة الدكتور فؤاد أيوب والعمداء والمديرون ورؤساء الجامعات الشريكة والوكالات والمنظمات الراعية، وتحدثت فيه رئيسة المركز التربوي للبحوث والإنماء الدكتورة ندى عويجان التي اعتبرت أن “القضية التي تناولها المجتمعون وهي الرقمية في نماذج التعليم تقع في صميم توجهات المركز التربوي وخططه، وهي وسيلة رائعة للتطلع نحو المستقبل وتتواكب مع الاحتفال بالعيد الخمسين للاتحاد الدولي لمعلمي الفرنسية”.

وأشارت إلى أن “المركز التربوي أطلق في العام 2014، بالشراكة مع IFL وENS Cachan، الاستطلاع الأول والوحيد المتوفر حول الاستخدامات الرقمية للمعلمين والمديرين”. وقالت: “تم في العام 2015 إجراء دراسة استقصائية حول خطر استخدام الإنترنت على الأطفال كجزء من مشروع “أمان الإنترنت”. وتتيح هاتان الملاحظتان تحديد التحديات الحقيقية التي يجب مواجهتها، إذا أردنا العمل بجدية على السياسات التعليمية الفعالة”.

ورأت أن “المنطلق هو تحديث المدرسة وتطوير التكنولوجيا الرقمية، مع ما يعنيه ذلك من تأمين المزيد من المعدات والتجهيزات، لكن الأهم هو الدفع باتجاه تطوير الاستخدامات الرقمية من خلال خدمات الدعم والتدريب المستمر الكافي”.

وأشارت إلى الدورات التدريبية الرقمية “التي تأتي في سياق تعزيز الخطة التدريبية الوطنية لأفراد الهيئة التعليمية أثناء الخدمة، والتأهيل لاستخدام نظام إدارة التدريب الذي يتم بالتعاون مع اليونيسف Unicef TMS أو في سياق التدريب على استخدام TBI مع Qitabi ومع المشاريع السابقة للوكالة الأميركية للتنمية الدولية، أو في سياق ورش العمل التفاعلية الجديدة في الفصول الدراسية، أو كجزء من ورشة العمل التدريبية حول تصميم وبرمجة الموارد التربوية المفتوحة MOOC مع AUF”.
وقالت: “هو مشروع نعول عليه لتعزيز مهارات المعلمين.

وتحدثت عويجان عن “دعم وتعزيز نظام التدريب المستمر بواسطة الخدمات التربوية المناطقية الجديدة المسماة “Mawrid-e”، التي تم إنشاؤها في مراكز الموارد الإقليمية بالشراكة مع IFL وRéseau Canopé، والتي هدفت إلى العمل على تطوير الاستخدامات وإتاحة تبادل الخبرات والموارد ذات الصلة”.

ولفتت إلى أن “الدور الأساسي الذي يجب أن تقوم به المدرسة في مساعدة مواطني الغد، ليس محصورا بالإعداد لمهن المستقبل، ولكن أيضا ليكون المتعلم مواطنا مستقلا ومستنيرا”، ودعت إلى “دمج هذه المهارات في المناهج المستقبلية”.

وختمت:”من واجبنا تطوير الثقافة الرقمية وتعزيز المهارات الرقمية لأطفال اليوم على اعتبار أنهم سيصبحون مهنيي المستقبل ومواطني الغد”.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

آخر الأخبار
مسلسل تاج.. الدراما الملحمية والعمل الاضخم في رمضان 2024.. برجك اليوم : التوقعات الفلكية ليوم الاربعاء 28 فبراير 2024 رئيسي: علينا استخدام كلّ الطاقات لضمان حقوق الشعب الفلسطيني وإدانة جرائم الكيان الصهيوني رويترز: حزب الله سيوقف إطلاق النار إذا وافقت حماس على هدنة في غزة لبنان القوي يؤكد حق لبنان في مقاومة العدوان ولا بديل حالياً عن القرار 1701 الذي يقضي تنفيذه كاملاً خ... قائد عسكري أميركي:لم تفلح الضربات التي تقودها الولايات المتحدة التي هدفها تدمير الحوثيين و قدراتهم بي سي نيوز: نتنياهو فوجئ بالآمال التي علقها بايدن بشأن قرب إمكانية إنجاز اتفاق وقف إطلاق النار في غز... قيادي في حركة الجهاد الإسلامي :ورقة باريس أسوأ من سابقتها ولن توافق الحركة على مضمونها اليونيفيل: التصعيد المتبادل بين إسرائيل وحزب الله يعرض الحل السياسي للخطر اليمن تنفي ما تروج له اسرائيل حول استهداف كابلات الإنترنت الدولية في البحر الأحمر موسكو ترد على ماكرون: إرسال قوات غربية إلى أوكرانيا إعلان حرب باسيل يبحث مع فرونسكا ضرورة احترام القرار 1701 من الجانبين الاسرائيلي واللبناني دراسة تكشف.. أول عقار لعلاج الحساسية الغذائية الخطيرة خاتم جينيفر أنيستون يُثير التكهّنات.. هل تزوجت؟ بعد استهداف قاعدة ميرون ..حزب الله يستهدف بعمليتين قوات الاحتلال في "‏الرمثا" و"تلة الطيحات" ميقاتي يستقبل المنسقة الخاصة للأمم المتحدة في لبنان جيش الاحتلال يقرّ بإصابة 7 من جنوده في غزة كم أصبح سعر طن الترابة السوداء؟ بلومبرغ: أمريكا استخدمت الذكاء الاصطناعي لتحديد أهداف هاجمتها مؤخراً القحوم: اليمن في معركة مفتوحة مع أميركا وبريطانيا مسؤول روسي: حذرنا دول "الناتو" من المشاركة في الأعمال العدائية ضدنا توقيف 20 شخصاً يشتبه في صلتهم بـ "داعش" في تركيا