شبكة استجواب الاخبارية
تعمل شبكة استجواب الاخبارية من مقرها دولة لبنان وهي شبكة إخبارية تقدم محتوى مميزاً وتغطية شاملة لأخبار المنطقة والعالم من خلال شبكة متكاملة.

(الخبز السوري) … أجواء تراثية احتفالاً بـ “الآكيتو”

وكالة الأنباء السورية ـ
تقرير: جوليا عوض ـ
تصوير: جنان بدران- ديما الجيرودي:
ضمن أجواء تراثية واحتفالاً برأس السنة السورية التقت مجموعة من الحرف اليدوية التقليدية في خان أسعد باشا بدمشق القديمة ضمن مهرجان (الخبز السوري) الذي أقامته مديرية سياحة دمشق بالتعاون مع اتحاد الجمعيات الحرفية على مدى ثلاثة أيام.

فعاليات المهرجان الذي يقام لأول مرة تضمنت لمحة حول إنتاج الخبز وطريقة صناعته وأنواعه على الموائد السورية والخبز الخاص إضافة لعرض نموذج حديث عن فرن الصاج وصناعة الفخار بمختلف قوالبه وصناعة القش إضافة إلى إبداع لوحات زينة من بذر الزيتون وأدوات زينة مصنوعة من الزجاج المشوي أو المرسوم عليه كما تخلل المهرجان عروض فنية للأغاني التراثية بدمشق وعروض ميلوية.

المهندس بسام بارسيك معاون وزير السياحة أكد لمندوبة سانا أن المهرجان يأتي للاحتفال بمقوم مهم من مقومات التراث السوري وهو الخبز والصناعات المرتبطة به ويأتي في إطار الاحتفالات التي تنظمها الوزارة في جميع المحافظات ضمن مهرجان التراث السوري ورأس السنة السورية مشيراً إلى أن الوزارة تسعى من خلال هذه المهرجانات إلى التعريف والتسويق لمكوناتها الحضارية.

بدوره لفت المهندس طارق كريشاتي مدير سياحة دمشق إلى أن المهرجان مناسبة مهمة لإلقاء الضوء على الموروث الغذائي السوري وإبراز خصوصيته والتأكيد على صلة الإنسان السوري بجذوره الحضارية والثقافية.

وحول مشاركتها في المهرجان تحدثت السيدة حمامة بركات عن مراحل صناعة عجينة الخبز وتطور الأدوات التي كانت تصنع بواسطتها وانتقالها من الاعتماد على النار والحطب المستخدم في التنور البسيط وصولاً إلى الاعتماد على الصاج والأفران الحديثة مستذكرة طفولتها والأجواء التي تفرضها الجلسات حول التنور القديم وما يرافقها من أحاديث مسلية.

 

أما السيدة فيروز مشاركة في صناعة القش فأشارت إلى وجود القش في أكثر المنازل إما للزينة أو الاستخدام اليومي كونه صناعة يدوية لذلك لا بد من الحفاظ عليها وإحيائها.

الحرفي مأمون حلاق يعمل بمخرطة خشب تراثية قديمة منذ 50 عاماً يقول: “أصنع تحفا خشبية شرقية بمختلف أشكالها” معرباً عن فخره بالتراث السوري العريق وضرورة نقله إلى الأجيال وإفساح المجال للحرفيين لعرضه من خلال الفعاليات والمعارض المقامة.

محمد بسام ريحان حرفي بالرسم والزخرفة على الزجاج والسيراميك أوضح أن الهدف من المشاركة اطلاع الزوار على الثقافة الحرفية وما تمتاز به من خصوصية وتوثيقها مشيراً إلى المراحل التي تمر بها كل قطعة قبل ظهورها بالشكل النهائي.

وعبر عدد من زوار المهرجان الذي انتهى اليوم عن إعجابهم بفعالياته التي اصطحبتهم برحلة مميزة عبر التاريخ من خلال الحرف المتنوعة مؤكدين أن المهرجانات المقامة تساعد في تعرفهم على التراث السوري.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

آخر الأخبار
حزب الله يدكّ مستوطنة متسوفا لأول مرة بصواريخ الكاتيوشا الرئيس الإسرائيلي هرتصوغ ينتقد تصريحات وزير المالية سموتريتش حول إعادة الأسرى متى يجب فحص طفلك لاستبعاد السكري؟ بالصور.. ياسمينا زيتون تبهر الجمهور بالحفل الإفتتاحي لمسابقة ملكة جمال العالم إعلام إسرائيلي : صاروخ من لبنان أخرج أحد أهم المصانع في إسرائيل عن الخدمة بوحبيب للوفد النيابي الاميركي: تمويل الأنروا هو في مصلحة لبنان والدول المضيفة والعالم مصر والإمارات تندد أمام جلسات استماع العدل الدولية بانتهاكات إسرائيل البعثة اللبنانية لدى الأمم المتحدة تردّ على تهديدات الاحتلال الإسرائيلي وتؤكّد أنّ إسرائيل هي من يقو... عدوان الأميركي البريطاني جديد على اليمن استهداف منطقة رأس عيسى في الحديدة إعلان الإضراب والتوقف عن العمل من قبل لجنة العاملين في وزارة الثقافة وكالة "سبأ": السفينة الأميركية المستهدفة في خليج عدن تحمل أعلافاً للدواجن وليس مساعدات إنسانية كما ت... الوضع في مجمع ناصر الطبي لا يحتمل وسط انقطاع الماء والأوكسجين عن كلّ المجمّع أونروا:أكثر من 300 ألف طفل فلسطيني في قطاع غزة محرومون من التعليم ويواجهون حربا مروعة 30 فلسطينياً 7 منهم من الأطفال ضمن حملة اعتقالات شنها الاحتلال في الضفة الغربية حزب الله يستهدف بـ 8 عمليات مواقع للاحتلال الإسرائيلي على الحدود اللبنانية الفلسطينية بري يلتقي وفداً من الكونغرس الأمريكي قاسم: عندما يتجاوز العدو إلى سقف أعلى سيكون سقفنا أعلى من سقفه مصادر سياسية: لا رئيس قبل انتهاء العدوان على غزة طبيبٌ يُفجّر مفاجأة كبيرة عن لقاحات كورونا... تسبّبت بإصابة الكثيرين بهذه الأمراض البطالة تسجّل أرقامًا مرتفعة في الدول العربية.. تقرير يكشف أكثر البلدان تأثرًا إليكم حالة الطقس في الأيام المقبلة الصحة العالمية تكشف عن ارتفاعٍ بإصابات الحصبة حول العالم