شبكة استجواب الاخبارية
تعمل شبكة استجواب الاخبارية من مقرها دولة لبنان وهي شبكة إخبارية تقدم محتوى مميزاً وتغطية شاملة لأخبار المنطقة والعالم من خلال شبكة متكاملة.

(الخبز السوري) … أجواء تراثية احتفالاً بـ “الآكيتو”

وكالة الأنباء السورية ـ
تقرير: جوليا عوض ـ
تصوير: جنان بدران- ديما الجيرودي:
ضمن أجواء تراثية واحتفالاً برأس السنة السورية التقت مجموعة من الحرف اليدوية التقليدية في خان أسعد باشا بدمشق القديمة ضمن مهرجان (الخبز السوري) الذي أقامته مديرية سياحة دمشق بالتعاون مع اتحاد الجمعيات الحرفية على مدى ثلاثة أيام.

فعاليات المهرجان الذي يقام لأول مرة تضمنت لمحة حول إنتاج الخبز وطريقة صناعته وأنواعه على الموائد السورية والخبز الخاص إضافة لعرض نموذج حديث عن فرن الصاج وصناعة الفخار بمختلف قوالبه وصناعة القش إضافة إلى إبداع لوحات زينة من بذر الزيتون وأدوات زينة مصنوعة من الزجاج المشوي أو المرسوم عليه كما تخلل المهرجان عروض فنية للأغاني التراثية بدمشق وعروض ميلوية.

المهندس بسام بارسيك معاون وزير السياحة أكد لمندوبة سانا أن المهرجان يأتي للاحتفال بمقوم مهم من مقومات التراث السوري وهو الخبز والصناعات المرتبطة به ويأتي في إطار الاحتفالات التي تنظمها الوزارة في جميع المحافظات ضمن مهرجان التراث السوري ورأس السنة السورية مشيراً إلى أن الوزارة تسعى من خلال هذه المهرجانات إلى التعريف والتسويق لمكوناتها الحضارية.

بدوره لفت المهندس طارق كريشاتي مدير سياحة دمشق إلى أن المهرجان مناسبة مهمة لإلقاء الضوء على الموروث الغذائي السوري وإبراز خصوصيته والتأكيد على صلة الإنسان السوري بجذوره الحضارية والثقافية.

وحول مشاركتها في المهرجان تحدثت السيدة حمامة بركات عن مراحل صناعة عجينة الخبز وتطور الأدوات التي كانت تصنع بواسطتها وانتقالها من الاعتماد على النار والحطب المستخدم في التنور البسيط وصولاً إلى الاعتماد على الصاج والأفران الحديثة مستذكرة طفولتها والأجواء التي تفرضها الجلسات حول التنور القديم وما يرافقها من أحاديث مسلية.

 

أما السيدة فيروز مشاركة في صناعة القش فأشارت إلى وجود القش في أكثر المنازل إما للزينة أو الاستخدام اليومي كونه صناعة يدوية لذلك لا بد من الحفاظ عليها وإحيائها.

الحرفي مأمون حلاق يعمل بمخرطة خشب تراثية قديمة منذ 50 عاماً يقول: “أصنع تحفا خشبية شرقية بمختلف أشكالها” معرباً عن فخره بالتراث السوري العريق وضرورة نقله إلى الأجيال وإفساح المجال للحرفيين لعرضه من خلال الفعاليات والمعارض المقامة.

محمد بسام ريحان حرفي بالرسم والزخرفة على الزجاج والسيراميك أوضح أن الهدف من المشاركة اطلاع الزوار على الثقافة الحرفية وما تمتاز به من خصوصية وتوثيقها مشيراً إلى المراحل التي تمر بها كل قطعة قبل ظهورها بالشكل النهائي.

وعبر عدد من زوار المهرجان الذي انتهى اليوم عن إعجابهم بفعالياته التي اصطحبتهم برحلة مميزة عبر التاريخ من خلال الحرف المتنوعة مؤكدين أن المهرجانات المقامة تساعد في تعرفهم على التراث السوري.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

آخر الأخبار
بعد طلب بن غفير الحلول مكان غانتس... نتنياهو يقرر حل مجلس الحرب الرئيس الأسد بعد إصابة زوجته بالسرطان: العلاج صعب هآرتس: الحكومة الإسرائيلية تمدد تأجيل التسريح من الخدمة الاحتياطية بالجيش ثلاثة أشهر المحكمة العليا الإسرائيليّة تعلّق فحص مراقب الدولة بشأن إخفاقات الجيش في 7 تشرين الاول القناة 13 الإسرائيلية: يُتوقع أن تصدر الجنائية الدولية قرارها بشأن مذكرتي اعتقال نتانياهو وغالانت خل... بايدن في بيان بمناسبة عيد الأضحى: العيد يأتي في وقت صعب يعاني فيه المدنيون الأبرياء في غزة ويلات الح... استشهاد 5 فلسطينيين وإصابة أكثر من 13 آخرين إثر قصف إسرائيلي على منزلين في غزة الدفاع الروسية: إسقاط 6 مسيّرات أوكرانية فوق أراضي بيلغورود وفورونيج وليبيتسك "الوطن" القطرية: عرقلة إسرائيل وصول المصلين ومنعهم من أداء شعائرهم بعيد الأضحى انتهاك جسيم هيئة البث الإسرائيلية: نتانياهو يبلغ وزراء الحكومة بحل مجلس الحرب بعد طلب بن غفير الانضمام إليه الدفاع الروسية: الجيش الأوكراني خسر نحو 1775 جنديًا خلال آخر 24 ساعة الصحة بغزة: ارتفاع عدد ضحايا العدوان الإسرائيلي على القطاع إلى 37347 شهيداً و85372 مصابًا الخطيب: لبنان لن يكون إلا بلد التعايش والأخوة ولن نترك لإسرائيل فرصة لتقسيمه أو تقزيمه فضل الله: ما عجز عنه الاحتلال في الحرب لن يناله في السياسة والمقاومة لن تقدم له أي هدية يزبك: غطرسة وتوعد العدو وأسياده لن يغير قناعتنا المرتضى زار أبي المنى مهنئًا بالأضحى وتداول معه بشؤون عامة ومشاريع تراثية وثقافية عز الدين: الاحتلال مردوع والمقاومة ستفاجئه إذا فكر بتوسيع عدوانه على لبنان قصف مدفعي إسرائيلي على أطراف كفركلا وكفرحمام وراشيا الفخار بمجرد إجراء هذا التغيير البسيط... يمكنكم حرق المزيد من السعرات الحرارية أثناء المشي نتنياهو يحلّ حكومة الحرب قبلان في خطبة عيد الاضحى: ديمقراطية لبنان توافقية لا عددية التزمناها إصراراً منّا على حماية العائلة ... كتل هوائيّة حارّة ورطوبة عالية..اليكم تفاصيل الطقس