شبكة استجواب الاخبارية
تعمل شبكة استجواب الاخبارية من مقرها دولة لبنان وهي شبكة إخبارية تقدم محتوى مميزاً وتغطية شاملة لأخبار المنطقة والعالم من خلال شبكة متكاملة.

صيدا القديمة منورة بليلتها التراثية السبت

تتشارك عاصمة الجنوب صيدا مع بقية المناطق اللبنانية مساء السبت المقبل 6 نيسان احياء ليلة المتاحف “La Nuit Des Musees” برعاية وزارة الثقافة، وبالتعاون مع بلدية المدينة، بحيث تنظم في المناسبة “ليلة صيدا التراثية” بعنوان “صيدا القديمة منورة”، فتشرع العديد من المعالم التراثية في المدينة القديمة من الساعة الخامسة مساء وحتى العاشرة ليلا امام الوفود والزوار والمهتمين من المدينة وخارجها.

ويشهد بعض هذه المعالم انشطة ثقافية وفنية وتراثية منوعة منها كأمسيات عزف موسيقية يندرج بعضها في اطار شهر الفرنكوفونية، وعرض لطريقة صناعة بعض الحرف التراثية ومعرض اشغال يدوية و”أرتيزانا”، الى جانب اعداد وتقديم لمأكولات وحلويات تراثية.

متحف الصابون – مؤسسة عودة، يشهد انشطة تلقي الضوء على تاريخ صناعة الصابون في صيدا، والزجاج المنفوخ منالصرفند والفخار من راشيا، وعزفا على البيانو من للعازفتين رلى ديراني وغنى السايس.

وفي متحف قصر دبانة، عزف موسيقي على العود وبيع اصناف من الحلويات التراثية التي تشتهر بها صيدا.

أما في “خان صاصي”، فعرض متواصل عن تاريخ الخان وعزف موسيقى فرنسية ضمن شهر الفرنكوفونية، واعداد المناقيش وتقديمها.
وفي خان الافرنج، معرض أشغال يدوية وارتيزانا ومأكولات وحلويات تراثية وعزف موسيقى.
وفي مركز “علا” – مدرسة عائشة ام المؤمنين سابقا (دار آل حمود التراثي قديما)، عزف موسيقى وغناء.

وتحضيرا لهذا الحدث، عقدت اللجنة المنظمة لـ”ليلة صيدا التراثية” والمؤلفة من ممثلين لبلدية صيدا وعن المتاحف والمعالم التراثية في صيدا القديمة اجتماعا خصص لوضع اللمسات الأخيرة على برنامج هذه الاحتفالية الثقافية التراثية.

وكانت اللجنة المنظمة حددت للمشاركين من خارج صيدا وتحديدا من مناطق الجنوب وسائل نقل مجانية الى المدينة القديمة وفقا لمواعيد ونقاط انطلاق وعودة محددة في كل منطقة (النبطية وصور والصرفند ومغدوشة والغازية والرميلة وحارة صيدا). وعلى خط جزين، حددت النقاط التالية: جزين، عازور، روم، لبعا، الصالحية وعبرا.

اشارة الى ان بلدية صيدا ستضيء الأحياء التراثية القديمة التي تربط بين هذه المعالم بالتزامن مع ليلة المتاحف ليتسنى لروادها الانتقال من معلم وآخر.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

آخر الأخبار
رسالة من نائب لبنانيّ إلى الإتحاد الأوروبي: لوقف دعم النازحين في لبنان خبر سار لمحبي الشوكولا الساخن... هكذا يساعدكم على إنقاص وزنكم الجمهور أدار ظهره لمحمد رمضان وهتف "فلسطين"... "عملوا معاه الواجب" نجوم لبنان يعلّقون على مجزرة رفح... صعبة عقل بشري يتحمّل روسيا تتحدى الهيمنة الأمريكية في الفضاء طبيب إسرائيلي عرف السنوار لسنوات يتحدث عن شخصيته.. "أخبرنا بما سيفعل ولم نستمع" يواجه تهديدات.. هل يرضح كريم خان للضغوطات الإسرائيلية بعد قرار "الجنائية الدولية"؟ بوريل معلقا على مجزرة رفح: سنناقش تنفيذ قرار الجنائية الدولية ضد "إسرائيل" عون يعزّي نصرالله! وفد من الكونغرس الأميركي يزور تايوان بعد المناورات الصينية وثيقة دستورية جديدة للسودان.. دعم "الشرعية" أم ترسيخ "حكم العسكر"؟ سرقة نظارات بن غوريون تستنفر شرطة إسرائيل.. وكشف الفاعل الاتحاد الأوروبي ينوي "العودة" كمراقب على معبر رفح! WSJ عن مسؤولين أميركيين وإسرائيليين: نأمل الاتفاق مع حزب الله للابتعاد عن حدود إسرائيل مع توقف القتا... "الجريدة" الكويتية: حزب الله يستعد لاختبار صاروخ قادر على إسقاط المقاتلات الإسرائيلية لقاء سري بين ماجد فرج وقادة المخابرات المصرية كتائب القسام بطولكرم نشرت فيديو لإحداها.. سلسلة عمليات إطلاق نار وعبوات ناسفة في الضفة الكنيست يصادق على مشروع قانون للاستيلاء على أموال عائلات الشهداء والأسرى من المقاصة مجلة فرنسية: مستقبل أوروبا يتحدد في فلسطين بطريقة "مأساوية"... جلسةُ تصوير قرب القطار تودي بحياة عارضة أزياء! "جريمة يندى لها جبين البشرية"... والمقاومة مستمرة! أبرزُ الأسماء المرشحة لخلافة رئيسي!