شبكة استجواب الاخبارية
تعمل شبكة استجواب الاخبارية من مقرها دولة لبنان وهي شبكة إخبارية تقدم محتوى مميزاً وتغطية شاملة لأخبار المنطقة والعالم من خلال شبكة متكاملة.

تخزين اللغة في الدماغ لا يزيد على حجم صورة رقمية واحدة

موقع قناة الجزيرة ـ
طارق قابيل:

وجد باحثان -أحدهما يعمل في جامعة روتشستر والآخر بجامعة كاليفورنيا- أن جميع البيانات اللازمة لتخزين واستخدام اللغة الإنجليزية في الدماغ يصل إلى ما يقرب من 1.56 ميغابايت، وهي كمية قريبة من حجم البيانات اللازمة لتخزين معلومات صورة رقمية واحدة في ملف الصورة أو في ذاكرة جهاز الحاسوب.

جاء ذلك في ورقتهما البحثية -المنشورة بمجلة “رويال سوسيتي أوبن ساينس”- حيث وصف كل من فرانسيس موليكا وستيفن بيانادوسي تطبيق نظرية المعلومات لإضافة كمية البيانات اللازمة لتخزين الأجزاء المختلفة من اللغة الإنجليزية.

وقدم الباحثان تقديرات محايدة من الناحية النظرية لكمية المعلومات التي يمتلكها المتعلمون، وكيفية عمل اللغة. كما قدما تقديرات على عدة مستويات من التحليل اللغوي مثل: الصوتيات والتشكيلات اللغوية، ودلالات المعجم، وتردد الكلمات وبناء الجملة.

ومثل أطفال رضع، يبدأ البشر في اكتساب اللغة والتحدث بلغة من حولهم -كيف يحدث ذلك، لا يزال لغزًا- لكن العلماء يعلمون أن ذلك ينطوي على أكثر من مجرد تخزين الكلمات بجانب التعريفات، مثلما توجد في أي قاموس.

ومن المثير للاهتمام، أن القليل جدًا من هذه المعلومات هو معلومات بناء الجملة، وبشكل عام، أشارت نتائجهما إلى أن المتعلمين يمتلكون آليات استنتاجية رائعة قادرة على استخراج ما يقرب من ألفي بت من المعلومات حول كيفية عمل اللغة يوميًا لمدة 18 عامًا.

وكان أفضل تخمين لديهما هو أن الشخص البالغ الناطق باللغة الإنجليزية قد يتعلم 12.5 مليون بت من المعلومات، معظمها عبارة عن دلالات معجمية.

وهناك أيضًا معلومات تخبر المخ بكيفية نطق الكلمة وكيف يمكن استخدامها، ومتى لا يمكن استخدامها مع كلمات أخرى، والأصوات التي تشكل الكلمة عند النطق بها.

الشخص العادي يعرف ما يقرب من أربعين ألف كلمة (غيتي)

نظرية المعلومات
في هذا العمل البحثي الجديد، اضطلع موليكا وبيانادوسي بدراسة جميع الطرق التي يمكن لدماغنا أن يخزن بها لغة ما، وتحويلها إلى بيانات. وللقيام بذلك، استخدما نظرية المعلومات، وهي فرع من الرياضيات يركز على كيفية ترميز المعلومات عبر سلاسل من الرموز.

ولإجراء العمليات الحسابية الخاصة بهما، قام الباحثان بتعيين تقديرات كمية لمختلف جوانب اللغة الإنجليزية، بدءا بتخصيص الصوتيات، وهي الأصوات التي تتراكم في الكلمات المنطوقة. وأشارا في ورقتهما البحثية إلى أن البشر يستخدمون حوالي خمسين صوتيا، كل منها يتطلب حوالي 15 بت لتخزينها.

وانتقلا بعد ذلك إلى المفردات، مقدرين أن الشخص العادي يعرف ما يقرب من أربعين ألف كلمة – إذا أخذناها معًا، فقد قدرا أنها ستضيف ما يقرب من أربعمئة ألف بت.

التالي على القائمة، كانت دلالات هذه الكلمات البالغ عددها أربعين ألف كلمة التي أضافت ما يقرب من 12 مليون بت. كما لاحظا أن تكرار الكلمات مهم، وقد أضافا ثمانين ألف بت أخرى لمراعاة ذلك. كما أضافا سبعمئة بت أخرى لتخزين قواعد بناء الجملة.

وبإضافة جميع قيم البيانات التي تم دراستها والمتعلقة باللغة الإنجليزية، توصل العالمان إلى أن إجمالي البيانات اللازمة لتخزين واستخدام اللغة الإنجليزية في الدماغ يصل إلى ما يقرب من 1.56 ميغابايت، وهي كمية قريبة من الكمية اللازمة لتخزين صورة رقمية واحدة في الأجهزة الرقمية المستخدمة حاليا.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

آخر الأخبار
حزب الله يدكّ مستوطنة متسوفا لأول مرة بصواريخ الكاتيوشا الرئيس الإسرائيلي هرتصوغ ينتقد تصريحات وزير المالية سموتريتش حول إعادة الأسرى متى يجب فحص طفلك لاستبعاد السكري؟ بالصور.. ياسمينا زيتون تبهر الجمهور بالحفل الإفتتاحي لمسابقة ملكة جمال العالم إعلام إسرائيلي : صاروخ من لبنان أخرج أحد أهم المصانع في إسرائيل عن الخدمة بوحبيب للوفد النيابي الاميركي: تمويل الأنروا هو في مصلحة لبنان والدول المضيفة والعالم مصر والإمارات تندد أمام جلسات استماع العدل الدولية بانتهاكات إسرائيل البعثة اللبنانية لدى الأمم المتحدة تردّ على تهديدات الاحتلال الإسرائيلي وتؤكّد أنّ إسرائيل هي من يقو... عدوان الأميركي البريطاني جديد على اليمن استهداف منطقة رأس عيسى في الحديدة إعلان الإضراب والتوقف عن العمل من قبل لجنة العاملين في وزارة الثقافة وكالة "سبأ": السفينة الأميركية المستهدفة في خليج عدن تحمل أعلافاً للدواجن وليس مساعدات إنسانية كما ت... الوضع في مجمع ناصر الطبي لا يحتمل وسط انقطاع الماء والأوكسجين عن كلّ المجمّع أونروا:أكثر من 300 ألف طفل فلسطيني في قطاع غزة محرومون من التعليم ويواجهون حربا مروعة 30 فلسطينياً 7 منهم من الأطفال ضمن حملة اعتقالات شنها الاحتلال في الضفة الغربية حزب الله يستهدف بـ 8 عمليات مواقع للاحتلال الإسرائيلي على الحدود اللبنانية الفلسطينية بري يلتقي وفداً من الكونغرس الأمريكي قاسم: عندما يتجاوز العدو إلى سقف أعلى سيكون سقفنا أعلى من سقفه مصادر سياسية: لا رئيس قبل انتهاء العدوان على غزة طبيبٌ يُفجّر مفاجأة كبيرة عن لقاحات كورونا... تسبّبت بإصابة الكثيرين بهذه الأمراض البطالة تسجّل أرقامًا مرتفعة في الدول العربية.. تقرير يكشف أكثر البلدان تأثرًا إليكم حالة الطقس في الأيام المقبلة الصحة العالمية تكشف عن ارتفاعٍ بإصابات الحصبة حول العالم