شبكة استجواب الاخبارية
تعمل شبكة استجواب الاخبارية من مقرها دولة لبنان وهي شبكة إخبارية تقدم محتوى مميزاً وتغطية شاملة لأخبار المنطقة والعالم من خلال شبكة متكاملة.

اختتام فعاليات ملتقى السينما الشابة في طرابلس برعاية وزارة الثقافة

إختتم المجلس الثقافي للبنان الشمالي فعاليات “ملتقى السينما الشابة” بعرض الجزء الثالث والأخير من أفلام المخرجين الجدد في موسمها السنوي السادس – دورة المخرج اللبناني الراحل إبن طرابلس جورج نصر، برعاية وزارة الثقافة وبالتعاون مع الرابطة الثقافية.

حضر الحفل الختامي، رئيس المجلس الثقافي للبنان الشمالي صفوح منجد، رئيس الرابطة الثقافية رامز الفري، رئيس بلدية بخعون زياد جمال، عضو مجلس بلدية طرابلس الدكتور باسم بخاش، ألامين العام لمنتدى الضنية الثقافي أحمد يوسف، والمخرجون المشاركون في تنظيم الدورة رنى القزاز، غسان خوجة وهاشم دالاتي، مديرو الجامعات المشاركة وحشد من المهتمين.

في الإفتتاح كلمة ترحيب من المخرج المسرحي جان رطل منوها بأهمية هذه الدورة التي شملت 15 فيلما للمخرجين الجامعيين الجدد والتي توزعت عروضها على مدى ثلاثة ايام في الرابطة الثقافية، متوقعا أن يشارك في دورة العام المقبل زهاء 30 مخرجا جديدا في ضوء عودة تدريس مادة الإخراج السينمائي في عدد من الجامعات في طرابلس والشمال.

وألقى منجد كلمة هنأ فيها المخرجين الجدد على “إبداعهم وتألقهم في إختيار موضوعات أفلامهم لاسيما أنها تحاكي قضايا حيوية وإنمائية وحياتية شملت طرابلس ومناطق متعددة في الشمال كالكورة والبترون وبشري وعكار”، وأكد “إلتزام المجلس بمتابعة النتاج الفني للمخرجين الجدد ودعمها في إطار برنامجه الثقافي تحضيرا لإحتفالية طرابلس عاصمة للثقافة العربية 2023″، كما حيا الجامعات المشاركة وهي “اللبنانية”، “البلمند”، “الجنان”، “العزم”، LIU.

ثم توالت عروض الأفلام فعرض فيلم UNCANNY لآية درنيقة من LIU ومدته 7 دقائق و40 ثانية، ويتناول إقدام كيرا على وقف الزمن عن طريق إزالة بطارية الساعة ومن تلك اللحظة تبعها رجل مقنع محاولا قتلها في محاكاة للأحلام والكوابيس.

وعرض فيلم 1982 لماريا خيسي من الجامعة اللبنانية ومدته 8 دقائق يروي قصة ناي وهي فتاة إبنة ال9 سنوات تجد صورة لأبيها وتبدا بالبحث عن مضامينها لتكتشف وجود آلآم مستدامة سابقة في حياتها.

وعرض فيلم “البرج العالي” لنور حجازي من جامعة الجنان ومدته 8 دقائق ويتناول حكاية ترميم برج رأسنحاش بمواصفات إرث عائلي وتاريخيا يعتبر مركزا لإمارة الأيوبيين مسلطة الضوء على مدى تجاهل المسؤولين للصروح العمرانية والتراثية في المناطق.

وعرض فيلم “عكار..حكاية التاريخ” لريم السحمراني من جامعة العزم ومدته 8 دقائق، وثاثقي قصير يعرض أماكن أثرية وتاريخية في محافظة عكار بعضها يعود إلى 3000 سنة مضت من زمن الكنعانيين إلى الرومان وصولا إلى العثمانيين.

وإختتمت العروض بفيلم “فينو” لإسطفان قطار من الجامعة اللبنانية ويروي قصة فينو إبن ال12 سنة على حافة فقدانه للبصر ويزوره صاحبه زوزو ويحضه لعيش التجارب المحظورة قبل ان يصبح أعمى حيث يذهبان إلى أحد الملاهي الليلية وينتهي الأمر بفينو داخل غرفة تبديل الملابس لأحدى فتيات الملهى.

وأعقب ذلك نقاش وحوار بين الحضور ومخرجي هذه الأفلام ثم تم توزيع الدروع التكريمية على المخرجين ال 15.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

آخر الأخبار
ارتفاع أسعار الاستهلاك 0,28% في حزيران كركي: توزيع التقديمات العائلية بين الشريك والأولاد الجيش يحذر من الاقتراب من منطقة التدريب العسكرية في القرنة السوداء بيلا حديد تستعد لخوض معركة قانونية ضد شركة "أديداس" بلدة المنصوري الجنوبية تنعى ابنتها نادين خشاب، وبحسب المعلومات المتداولة فإنّ الراحلة أحضرت شركة لرش... انخفاض في الحرارة وضباب كثيف.. إليكم طقس الأيام المقبلة "خبرة" في سرقة المواشي والدواجن.. لهذا السبب تم توقيف 3 سوريين ولبنانياً الأناضول عن أردوغان: على رئيس وزراء اليونان أن يُلزم وزير دفاعه حدوده بعدما وصف تركيا بالمحـتل لجزير... الجيش الإسرائيلي يُعلن إطلاق حملة لتطعيم جنوده في قطاع غزّة ضد فيروس شلل الأطفال القهوة الساخنة أم المثلجة... أيهما الأكثر فائدة؟ وسائل إعلام إسرائيلية: رصد سقوط صواريخ في منطقة كيبوتس "كفار سولد" في الجليل الأعلى بكمين محكم.. "المعلومات" توقف شخصين يؤلّفان عصابة سرقة دراجات آليّة بعد الشائعات التي طالتها مؤخراً... طبيب شيرين عبد الوهاب يكشف تطورات حالتها الصحية إسرائيل تؤكد استهداف مستودع ذخائر لحزب الله في جنوب لبنان الراعي: القديس شربل يقول لنا إن لبنان وطنه لن يزول وإنّ لبنان لا يمكن أن يستمرّ من دون رئيس للجمهوري... عودة: نأمل أن يسارع النواب الى انتخاب رئيس من أجل مصلحة لبنان إقفال ثلاثة مكاتب لاستقدام العاملات في الخدمة المنزلية هل تستخدمون هاتفكم في الحمام؟ إليكم هذه المخاطر على الصحة 6 ميداليات ذهبية وفضيتان للبنان بمسابقة أبطال العالم بالحساب الذهني والأسرع بالحساب الفوري بالصين "أديداس" تسحب عارضة الأزياء الفلسطينية الأصل بيلّا حديد من حملة إعلانيّة بسبب حذاء أغضب "إسرائيل" توقيف 86 سوريًا في منطقة العبدة كانوا يتحضرون للهجرة عبر البحر بطريقة غير شرعية حعجع لبري: طبق الدستور ووفّر الوقت