شبكة استجواب الاخبارية
تعمل شبكة استجواب الاخبارية من مقرها دولة لبنان وهي شبكة إخبارية تقدم محتوى مميزاً وتغطية شاملة لأخبار المنطقة والعالم من خلال شبكة متكاملة.

تقديم الساعة : إليكم قصة هذا التقليد .. ما الجدوى منه؟؟ وهل سيؤثر على صحتكم ؟؟

 

يستعدّ اللبنانيون اليوم لتقديم الساعة ساعة واحدة اعتباراً من منتصف ليل اليوم، 30-31 اذار، وذلك عملاً بقرار مجلس الوزراء المتعلق بتقديم التوقيت المحلي ساعة واحدة خلال فصل الصيف اعتباراً من آخر سبت – أحد من شهر آذار ولغاية منتصف ليل آخر سبت – أحد من شهر تشرين الأول من كل عام.

ما الجدوى من هذه الخطوة؟

يهدف العمل بالتوقيت الصيفي إلى تبكير أوقات العمل بحيث تنال وقتاً أكثر أثناء ساعات النهار التي تزداد تدريجياً من بداية الربيع حتى ذروة الصيف، وتتقلَّص من هذا الموعد حتى ذروة الشتاء.

وكان أول من قَدَّم التوقيت الصيفي الحديث هو عالم الحشرات النيوزلندي جورج فيرمون هودسون، الذي منحه عمله متعدّد الورديَّات أوقات فراغٍ لجمع الحشرات، وجعله يُقدِّر ساعات ضوء النهار. وفي التفاصيل أنّ هودسون قدّم في سنة 1895 ورقةً إلى جمعية الفلسفة في ولينغتون لاستغلال ساعتين من وقت النهار، وقد لاقت الورقة اهتماماً معتبراً في مدينة كرايستشرش بنيوزلندا.

متى طُبّقت الفكرة؟

طُبقت فكرة التوقيت الصيفي للمرة الأولى أثناء الحرب العالمية الأولى، حيث أجبرت الظّروف البلدان المتقاتلة على وجود وسائل جديدةٍ للحفاظ على الطاقة فكانت ألمانيا أول بلدٍ أعلنت التوقيت الصيفي (6 نيسان 1916)، بهدف من ذلك حفظ الفحم خلال الحرب ولتفادي أزمة الطاقة، وتبعتها بريطانيا بعد فترة قصيرة.. انتظرت روسيا وقليلٌ من الدّول حتى السنة التالية، وتبنّت الولايات المتحدة التوقيت الصيفي في عام 1918. منذ ذلك الوقت، شهد العالم العديد من التشريعات والتعديلات والإلغاءات لتحسين التّوقيت.

ماذا عن العالم العربي؟

لا تتبع الدول العربية كافةً التوقيت الصيفي، ناهيك عن أنّ البلدان العربية التي تتبعه لا تضع مواعيد ثابتة لبداية تطبيقه ونهايته، فقد تتغير من سنة إلى أخرى حسب الظروف الزمنية، مثل حلول شهر رمضان أو ضرورة خاصَّةٍ لتوفير الطاقة في سنة معينة.

لبنان-سوريا-فلسطين : من الأحد الأخير في آذار حتى الأحد الأخير في تشرين الأول.

المغرب : من أول أحد في أيار إلى 27 تشرين الأول.
وفي الأردن تم العودة لإستعمال التوقيت الشتوي في ليلة 19-20 من شهر كانون الأول لعام 2013.

عالمياً

يجري العمل وفقاً للتوقيت الصيفي في كل من: الاتحاد الأوروبي وروسيا وتركيا وأغلبية بلدان أوروبا الشرقية والقوقاز ، وذلك بدءاً من الأحد الأخير في آذار حتى الأحد الأخير في تشرين الأول.

وفي الولايات المتحدة وكندا يُطبَّق من الأحد الثاني في آذار حتى الأحد الأول في تشرين الثاني.

كيف تتحضّرون لهذا التعديل؟

ينصح الأطباء بأنّ أهمّ شيء يمكنكم فعله هو الالتزام دائماً بنوم جيّد يشمل ذلك الخلود إلى الفراش والاستيقاظ في الوقت ذاته يومياً، وتفادي الأكل قبل بضع ساعات من موعد النوم، وتجنّب الشاشات الإلكترونية وغيرها من الأضواء الزرقاء قبل ساعات من النوم.

أمّا في اليوم الذي سيتمّ فيه تغيير الوقت، ولتفادي الحرمان من النوم، من المُجدي الخلود إلى الفراش قبل ساعة للاستمرار في الحصول على ليلة كاملة من الراحة.

ولكن في حال العجز عن النوم ساعة إضافية لأيّ سبب كان، المطلوب منكم العمل على تكييف أجسامكم مع التوقيت الصيفي بمقدار 15 دقيقة يومياً خلال الأيام التي تسبق التغيير.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

آخر الأخبار
ارتفاع أسعار الاستهلاك 0,28% في حزيران كركي: توزيع التقديمات العائلية بين الشريك والأولاد الجيش يحذر من الاقتراب من منطقة التدريب العسكرية في القرنة السوداء بيلا حديد تستعد لخوض معركة قانونية ضد شركة "أديداس" بلدة المنصوري الجنوبية تنعى ابنتها نادين خشاب، وبحسب المعلومات المتداولة فإنّ الراحلة أحضرت شركة لرش... انخفاض في الحرارة وضباب كثيف.. إليكم طقس الأيام المقبلة "خبرة" في سرقة المواشي والدواجن.. لهذا السبب تم توقيف 3 سوريين ولبنانياً الأناضول عن أردوغان: على رئيس وزراء اليونان أن يُلزم وزير دفاعه حدوده بعدما وصف تركيا بالمحـتل لجزير... الجيش الإسرائيلي يُعلن إطلاق حملة لتطعيم جنوده في قطاع غزّة ضد فيروس شلل الأطفال القهوة الساخنة أم المثلجة... أيهما الأكثر فائدة؟ وسائل إعلام إسرائيلية: رصد سقوط صواريخ في منطقة كيبوتس "كفار سولد" في الجليل الأعلى بكمين محكم.. "المعلومات" توقف شخصين يؤلّفان عصابة سرقة دراجات آليّة بعد الشائعات التي طالتها مؤخراً... طبيب شيرين عبد الوهاب يكشف تطورات حالتها الصحية إسرائيل تؤكد استهداف مستودع ذخائر لحزب الله في جنوب لبنان الراعي: القديس شربل يقول لنا إن لبنان وطنه لن يزول وإنّ لبنان لا يمكن أن يستمرّ من دون رئيس للجمهوري... عودة: نأمل أن يسارع النواب الى انتخاب رئيس من أجل مصلحة لبنان إقفال ثلاثة مكاتب لاستقدام العاملات في الخدمة المنزلية هل تستخدمون هاتفكم في الحمام؟ إليكم هذه المخاطر على الصحة 6 ميداليات ذهبية وفضيتان للبنان بمسابقة أبطال العالم بالحساب الذهني والأسرع بالحساب الفوري بالصين "أديداس" تسحب عارضة الأزياء الفلسطينية الأصل بيلّا حديد من حملة إعلانيّة بسبب حذاء أغضب "إسرائيل" توقيف 86 سوريًا في منطقة العبدة كانوا يتحضرون للهجرة عبر البحر بطريقة غير شرعية حعجع لبري: طبق الدستور ووفّر الوقت