شبكة استجواب الاخبارية
تعمل شبكة استجواب الاخبارية من مقرها دولة لبنان وهي شبكة إخبارية تقدم محتوى مميزاً وتغطية شاملة لأخبار المنطقة والعالم من خلال شبكة متكاملة.

مصر.. اكتشاف بهو قصر الفرعون رمسيس الثاني الملحق بمعبده في أبيدوس

 

المنقوش على أحجار المعبد المكتشفة

كشفت البعثة الأثرية لجامعة نيويورك العاملة في معبد رمسيس الثاني في أبيدوس بمحافظة سوهاج، عن بهو قصر الفرعون رمسيس الثاني الملحق بمعبده في أبيدوس وأحجار تدشين وتأسيس المعبد.

وأكد الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار مصطفى وزيري، أن الكشف سوف يغير ولأول مرة شكل وخريطة المعبد الذي يقرب على اكتشافه حوالي 160 عاما، كما سيضيف الجديد إلى معرفتنا بتخطيط وشكل المعابد وملحقاتها في فترة الرعامسة “عصر الدولة الحديثة”، مشيرا إلي أن الصورة المعمارية لملحقات هذا المعبد ومن بينها البهو والقصر، تحاكى الملحقات الخاصة بمعبد والده سيتي الأول الذي يقع علي بعد حوالي 300 م جنوبا من معبد رمسيس الثاني.

وأوضح رئيس قطاع الآثار المصرية أيمن عشماوي، أن البهو يتكون من جدران مبنية من الحجر الجيري والطوب واللبن، وكسيت أرضيته ببلاط من الحجر الجيري، كما عثرت البعثة أيضا بداخل الصالة الثانية على قاعدة عمود من حجر رملي، بالإضافة إلى كتل حجرية أخرى تحمل بقايا مناظر لنجوم كانت تزين سقف الصالة.

صورة المنقوش على أحجار المعبد
وقال رئيس البعثة الأثرية سامح إسكندر، إنه أثناء أعمال الحفر في الناحية الجنوبية من المعبد تم العثور على ممشى حجري أمام الباب الجنوبي الغربي للمعبد، تبيّن أنه يقود إلى مدخل مبنى يظهر لأول مرة وتحمل جدرانه بقايا نقش خرطوش رمسيس الثاني.

وأضاف إسكندر، أن أعمال الحفر كشفت أيضا ولأول مرة عن واحد من أندر الاكتشافات الأثرية وهو أحجار تدشين وتأسيس المعبد، حيث حفرت عليها الألقاب الملكية للفرعون رمسيس الثاني، ويظهر على الحجر الأخير في كل ركن من أركان المعبد الأربعة والرابط بينها، خراطيش ملكية لمؤسسه الملك رمسيس الثاني حفر عليها “التتويج والميلاد” على خلفية ذهبية اللون يعلوها قرص الشمس و”ريشيتى الماعت” ويدنوها علامة النوب المصرية.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

آخر الأخبار
هل استهلاك البروتين بكثرة يسبب سكتة دماغية مفاجئة؟ سيلينا غوميز بفستان أبيض.. هل ستكون عروس الموسم؟ اليكم كمية اللحم التي يمكن تناولها في اليوم هنية: لن نسمح للعدو باستخدام المفاوضات غطاء لجريمته المقداد يؤكد حق سورية في استعادة الجولان المحتل القوات المسلحة الأردنية تنفذ 4 إنزالات جوية تحمل مساعدات لأهل غزة ردّاً على الاستهداف الإسرائيلي لبعلبك..60 صاروخ كاتيوشا أطلقها "حزب الله" على مقر قيادة فرقة الجولان... تعرف على اسباب استقالة.. رئيس الوزراء الفلسطيني محمد اشتية بري يلتقي قائد قوات اليونيفيل حبيب : بحثنا مع ميقاتي في الرّدّ على المقترح الفرنسي وسيكون الرّدّ لديهم الأسبوع المقبل الذهب ينخفض متأثرا بارتفاع الدولار منخفض جوي قصير غداً… ماذا عن الطقس خلال الايام المقبلة؟ كم سجل سعر صرف الدولار صباح اليوم؟ وزارة الصحة في غزة: جيش الاحتلال ارتكب 10 مجازر خلال الـ 24 ساعة الماضية الخارجية الصينية تدعو واشنطن لاتخاذ إجراءات للعب دور بنّاء لإنهاء الحرب على قطاع غزة غارتان إسرائيليتان استهدفتا مزرعة في منطقة عدوس بمحيط مدينة بعلبك غوتيريش ينتقد مجلس الأمن الدولي ويدعو إلى إصلاحه في تركيبته ومنهاج عمله الأونروا : يمكن تجنب المجاعة في قطاع غزة إذا توفرت الإرادة السياسية الحقيقية لذلك حزب الله يسقط مسيرة إسرائيلية من نوع هرمز فوق إقليم التفاح إعلام إسرائيلي: لقاء يجمع وزيرا الاقتصاد الإسرائيلي والسعودي في ابو ظبي الخارجية الفرنسية تؤكد على ضرورة وقف إطلاق النار في غزة عناوين الصّحف الصادرة اليوم الاثنين 26/02/2024