شبكة استجواب الاخبارية
تعمل شبكة استجواب الاخبارية من مقرها دولة لبنان وهي شبكة إخبارية تقدم محتوى مميزاً وتغطية شاملة لأخبار المنطقة والعالم من خلال شبكة متكاملة.

هل لدى الإنسان حاسة سادسة مغناطيسية؟

 

قالت صحيفة ليبراسيون الفرنسية إن باحثين من كاليفورنيا ابتكروا تجربة تثبت -حسب رأيهم- أن الدماغ البشري يكتشف المجال المغناطيسي للأرض دون وعي من صاحبه.

وأشارت الصحيفة إلى أنه من المعروف سابقا أن العديد من الحيوانات تكتشف الحقول المغناطيسية، بل إن بعض الذباب والخفافيش تستخدمها لتوجيه نفسها، وفئران الخلد تعتمد عليها للعثور على العش، وكذلك تستفيد منها حيوانات أخرى، إلا أن الإدراك المغناطيسي لدى البشر لم تصدر بشأنه معلومات حاسمة رغم أنه كان موضوع العديد من الدراسات.

وقال الباحثون الذين أجروا التجربة إن عدم وجود نتائج حاسمة للدراسات السابقة ربما يعود إلى أن أصحابها “يعتمدون جميعا على القرارات السلوكية للمشاركين، مع أن البشر إذا كان لديهم إحساس مغناطيسي فإن التجربة تشير إلى أنه ضعيف جدا أو غير واع”، كما جاء في الصحيفة.

وابتكر الباحثون الثلاثة شينسوك شيموجو، وداو آن وو، وجوزيف كيرشفينك مع فريق من معهد كاليفورنيا للتكنولوجيا جهازا لاختبار الإدراك المغناطيسي اللاواعي لدى البشر فاعتمدوا على إيقاع الدماغ، أي تردد النشاط الكهربائي للمخ حسب نشاطه، إذ إنه عندما يغلق الشخص المستيقظ عينيه ويستريح تتراوح تذبذبات دماغه في حالة الهدوء بين 7.5 و12.5 هيرتز، وتسمى “الموجات ألفا”.

وللتجربة، وضع الباحثون أشخاصا في “قفص فاراداي” لعزلهم عن أي نشاط كهرومغناطيسي خارجي وعيونهم مغلقة، وأنشأ الباحثون داخل هذه القاعة مجالا مغناطيسيا وغيروا اتجاهه مئة مرة في سبع دقائق.

وقفص فاراداي عبارة عن هيكل فلزي مصنوع من مادة موصلة تستخدم لعزل ما داخله عن المؤثرات الكهرومغناطيسية والمؤثرات الكهربية الخارجية، ويحمل هذا الاسم نسبة إلى مكتشفه الكيميائي والفيزيائي الإنجليزي مايكل فاراداي الذي اخترعه سنة 1836.

ولاحظ الباحثون أن سعة موجات ألفا تنخفض لدى بعض من يخضعون للتجربة ممن لم يلاحظوا أي شيء عن وعي، وذلك عندما يتجه المجال المغناطيسي لفترة قصيرة عكس اتجاه عقارب الساعة، مما يدل على أن مخهم اكتشف حافزا ما.

ونبهت الصحيفة إلى أن هذه التجربة لا تعمل إلا مع مجال مغناطيسي يقلد حقل مغناطيس الأرض بقوة 35 ميكروتسلا وتوجيه 60 درجة للأسفل كما هو الحال في كاليفورنيا.

وختمت الصحيفة بأن هذه التجربة المصممة لتكون قابلة للتكرار متاحة الآن للعلماء الآخرين الذين يرغبون في اغتنامها لمقارنة نتائجهم بما توصل إليه هؤلاء الباحثون.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

آخر الأخبار
رسالة من نائب لبنانيّ إلى الإتحاد الأوروبي: لوقف دعم النازحين في لبنان خبر سار لمحبي الشوكولا الساخن... هكذا يساعدكم على إنقاص وزنكم الجمهور أدار ظهره لمحمد رمضان وهتف "فلسطين"... "عملوا معاه الواجب" نجوم لبنان يعلّقون على مجزرة رفح... صعبة عقل بشري يتحمّل روسيا تتحدى الهيمنة الأمريكية في الفضاء طبيب إسرائيلي عرف السنوار لسنوات يتحدث عن شخصيته.. "أخبرنا بما سيفعل ولم نستمع" يواجه تهديدات.. هل يرضح كريم خان للضغوطات الإسرائيلية بعد قرار "الجنائية الدولية"؟ بوريل معلقا على مجزرة رفح: سنناقش تنفيذ قرار الجنائية الدولية ضد "إسرائيل" عون يعزّي نصرالله! وفد من الكونغرس الأميركي يزور تايوان بعد المناورات الصينية وثيقة دستورية جديدة للسودان.. دعم "الشرعية" أم ترسيخ "حكم العسكر"؟ سرقة نظارات بن غوريون تستنفر شرطة إسرائيل.. وكشف الفاعل الاتحاد الأوروبي ينوي "العودة" كمراقب على معبر رفح! WSJ عن مسؤولين أميركيين وإسرائيليين: نأمل الاتفاق مع حزب الله للابتعاد عن حدود إسرائيل مع توقف القتا... "الجريدة" الكويتية: حزب الله يستعد لاختبار صاروخ قادر على إسقاط المقاتلات الإسرائيلية لقاء سري بين ماجد فرج وقادة المخابرات المصرية كتائب القسام بطولكرم نشرت فيديو لإحداها.. سلسلة عمليات إطلاق نار وعبوات ناسفة في الضفة الكنيست يصادق على مشروع قانون للاستيلاء على أموال عائلات الشهداء والأسرى من المقاصة مجلة فرنسية: مستقبل أوروبا يتحدد في فلسطين بطريقة "مأساوية"... جلسةُ تصوير قرب القطار تودي بحياة عارضة أزياء! "جريمة يندى لها جبين البشرية"... والمقاومة مستمرة! أبرزُ الأسماء المرشحة لخلافة رئيسي!