شبكة استجواب الاخبارية
تعمل شبكة استجواب الاخبارية من مقرها دولة لبنان وهي شبكة إخبارية تقدم محتوى مميزاً وتغطية شاملة لأخبار المنطقة والعالم من خلال شبكة متكاملة.

دعوات لحماية آثار ديناصورات في المغرب

على ضفاف المحيط المحاذية لشواطئ المغرب، لاتزال بصمات أقدام غير اعتيادية، تبرز أهمية خاصة لأحد المواقع.

إنها آثار ديناصورات عاشت قبل 85 مليون سنة.

وتم اكتشافها على شاطئ أنزا منذ أكثر من خمس سنوات، لتعد واحدة من أهم اكتشافات الحفريات في البلاد.

ودعت جمعيات محلية إلى حماية هذا الإرث التاريخي، كما وجهت نداءها للسلطات المختصة للتدخل في الوقت العاجل لحمايته.

وكانت ظهرت هذه البصمات بعد العاصفة البحرية التي شهدتها المنطقة قبل سنوات، وبينت الدراسات الأولية عليها أنها تنتمي إلى ديناصورات ضخمة، تم اكتشافها قبل 20 عاماً في المكسيك.

عدد كبير من آثار الأقدام بلغ مجموعه 323 جعلت هذا الموقع على مقربة من شاطئ سياحي في أغادير ذي أهمية خاصة. بعد أن كانت شاطئ أنزا البلدة الصغيرة معروفاً لهواة ركوب الأمواج.

يقول أستاذ علم الآثار موسى مسرور، وهو محاضر في جامعة ابن زهر في أغادير، ويعمل بشكل وثيق مع الرابطة المغربية للإرشاد والبحث العلمي (AMORS)، وهي منظمة غير حكومية تعمل على رفع صورة الموقع. يقول إن أنزا هو اكتشاف رئيسي.

ووفقاً لأبحاثه، فإن المسارات هي من العصر الطباشيري – وهي نقطة مهمة بشكل خاص حيث إن المسارات الطباشيرية نادرة جداً.

وقد شارك في تأليف مقالات في مجلة علوم الأرض الأفريقية، التي تشرح أن الآثار الموجودة في أنزا هي من بقايا الديناصورات آكلة اللحوم والتيروصورات، وهو نوع من الديناصورات الطائرة.

“إن آثار الأقدام هنا هي الأولى من نوعها في أفريقيا والرابعة في العالم”، كما يقول مسرور.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

آخر الأخبار
بإطلالة أنثوية وجذابة...هيفاء وهبي تذهل الجمهور في مهرجان كان كيف تعرف إذا كانت نظارتك الشمسية تحمي عينيك بالفعل؟ ياسمين صبري حديث مواقع التواصل... هكذا ردّت على انتقادات الجمهور لملامحها شهيدٌ جراء استهداف الدراجة النارية في الناقورة القوات الروسية تدمر مطارا أوكرانيا أعد لاستقبال طائرات إف 16 "القسام" لعائلات الأسرى: جيشكم سيعيد أبناءكم أمواتا بأوامر من نتنياهو إصابة ضابط إسرائيلي كبير في جباليا.. نجل وزير أسبق متطرف في هذه الحالة... موسى: يمكن ان تتقدم "الخماسية" بوضع ضمانات معينة "طاغية وفاسد"... ترمب: المهم التخلص من أسوأ رئيس في التاريخ بعد الحزب... الحلبي ينعى "ناصر" "عشرات الآلاف من الأطفال قد يموتون".. تحذيرات من منع زراعة "الأرز الذهبي" إحراز تقدم باتجاه استئناف المفاوضات بين حماس وإسرائيل إسقاط 7 طائرات مسيرة أوكرانية فوق مقاطعة كورسك ماكرون يواجه كارثة حقيقية وإمبراطورية فرنسا إلى انهيار كامل إعلام مصري: دخول شاحنات مساعدات إنسانية إلى غزة عبر معبر كرم أبو سالم تصعيد جديد بين قطب نتنياهو وجيش الاحتلال: تركتم جنودنا مثل البط يوم 7 أكتوبر أولمرت: يتحدثون بألسنتهم عن رفح وتلهج قلوبهم بـالضفة للمرة الثانية في أسبوع .. الاحتلال يقتحم جنين ويهدم مخبزًا في المخيم بعد رفع القسام عدد الأسرى.. فيديو يُظهر سحل جندي إسرائيلي في نفق نشطاء يسخرون من فشل الاحتلال الجديد: "من ذهب ليحرر الأسرى أسيرٌ الآن" إطلاق نار على مدرسة يهودية في تورونتو بكندا ولا إصابات حمدان: "حماس" لا تحتاج إلى تفاوض جديد فهناك مقترح وافقنا عليه والبحث بتعديله هو خدمة لإسرائيل